للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             انحراف سيارة مندوب الصحة بايفني وصطدامها بحافة جبل ونجاته             وفاة حالة ثانية لسيتيني متأثراً بإصابته بطلق نارى في حادثة اطلاق النار بكليميم             تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي             قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية             جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات             العثور على هيكل عظمي بميرلفت .. والامن يحقق             تعيين مدير جديد للمستشفى الإقليمي لكليميم             الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة             في جنازة مهيبة..تشييع جثمان الشاب المقتول في كليميم وسط حضور أمني مهم             قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة             الوكيل العام يأمر بتشريح جثمان قتيل حي الكويرة بكليميم،وهذه التفاصيل الحقيقية لمصرعه             شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص            اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم            مقتطفات من اعتصام الاساتذة المتعاقدون أمام اكاديمية العيون الساقية الحمراء واكاديمية كلميم وادنون           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار


لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص


اطلاق نار ومهاجمة الناس والشرطة بحي الكويرة بكليميم

 
اقلام حرة

والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

بلاغ صحفي وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي بشأن التعاقد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

العيون قطاع التعليم بين المسؤولية والإنتظارات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 يونيو 2013 الساعة 34 : 19


ذ.مولاي نصر الله البوعيشي

 

 " لعل الدرس الأكثر أهمية هو أن المنصب لا يعطي امتيازاً أو يمنح قوة، و إنما يفرض مسؤولية" .
                     بيتر فردناند دراكر/: Peter Ferdinand Druckerالاب الروحي للادارة

           أقدم وزير التربية الوطنية على تعيين مسؤولين جدد على  رأس  بعض الأكاديميات والنيابات . وهذه سنة دأب عليها الوزراء منذ استقلال المغرب إذ بمجرد ما "يسخن " معالي الوزير أريكته  حتى يشرع في إجراء حركة من هذا النوع ، بدعوى تنفيذ مخطط الوزارة ، ولا أعرف في الحقيقة عن أي مخطط يتحدثون ، فما نعيشه لا يوحي بأن هناك إستراتجية بأهداف حقيقية وواضحة وبرزنامة زمنية محددة للتجريب والتصحيح والتطبيق والتتبع والتوجيه والتقويم ، كل ما نعيشه في قطاع التعليم وفي غيره من القطاعات  بعد نصف قرن ونيف  من الاستقلال :  التخبط  والعشوائية في التسيير  والبرامج  المرتجلة  والمستعجلة والمستوردة ومخططات لإصلاح  هذه البرامج   وخطط  ترقيعية لإصلاح  تلك البرامج  وهلم  دورانا  في حلقة مفرغة،  في غياب  تام لأي  إصلاح جذري تتبناه كل مكونات المجتمع يوقف هذه المهازل ويضع  حدا لهدر الطاقات والكفاءات ويوقف نزيف المال العام .

           بعض  الناس  ومن فرط ما تجرعوه من مرارة الفشل ، يعتقدون  ان المسؤول   الجديد قادر  على التغيير بجرة قلمالمتفائلون- وهم معذورون - يرون  في المسؤول الجديد  صورة المخلّص الذي جاء ليخلصهم من كل السلبيات والمعيقات  ، والمنصف الذي أتى لينصفهم  من المظالم ويحقق الحق ويزهق الباطل …. ولكن البعض الآخر/ المتشائمون – وهم معذورون كذلك-  وبحكم تجاربهم  المريرة السابقة   يعلمون  علم اليقين أن على هذا المخلص  المنتظر –كان الله في عونه - قبل كل شيء أن يقود معارك ضارية لتخليص نفسه من الفاسدين المتربصين به … وان يتحرر من بعض الممارسات  المشينة التي كرسها سابقوه  ، وهي أكثر تعقيدا مما نتصور  ، ولذلك قالوا: "لا تكن رأسًا، لأن الرأس كثير الأوجاع". فلكل واحد حاجة يريد قضاءها ...وما أكثر حاجات هؤلاء الناس ...من أهل  وعشيرة وزملاء وأصدقاء ومسؤولين ومنتخبين ونافذين ونقابيين ومتحزبين  وأذناب وهلم جرا ، وكل من لم تقض حاجته  شحذ سيف الإنتقاذ وشن على المسؤول المسكين  حربا لا هوادة فيها ، ووصفه  بأقدح النعوت والأوصاف وقال  فيه ما لم يقله مالك في الخمر ، أما الذين تقضى مآربهم  -ولو كان ذلك  حقا من حقوقهم- فإنهم  ينبرون  إلى تلميع صورته بوصفه بأروع الأوصاف  ك " رجل المرحلة" والرجل المناسب في المكان المناسب " رجل الرهانات الصعبة"، و "عبقري زمانه ووحيد قرنه" وبعض المسؤولين- سامحهم الله - يخدعهم  هذا المديح  وتستهويهم هذه النعوث إلى درجة تجعل أذانهم تصم عن الناصحين الحقيقيين وتضرب بستار كالح السواد  بينهم وبين  الحقائق الناصعة الواضحة ، وهذا هو مدخلهم إليه ، فينفردون به ، و تصبح الكلمة الأولى والأخيرة هي كلمتهم ،   ويبدأ مسلسل  الاختلالات  ويستمر "الخواض" لا نهم لا يعيشون إلا فيه و به ، وهكذا يتم ضرب الحكامة الفعلية بحكامة صورية ، بل ان  الأمر لا يقف عند هذا الحد ،  بل ويعملون على تسويد صحائف بعض  الفرقاء والشركاء  الحقيقيين و بعض  المرؤوسين الشرفاء الذين يعملون في صمت  وتصبح عين السيد المسؤول  لا ترى إلا المنجزات الوهمية والانتصارات الدنكشوتية  بنظاراتهم التي تعميه عن رؤية الواقع  المر على حقيقته  . وتبهره الأضواء   التي يسلطها  عليهم الإعلام المضلل المأجور الملون والمنافق  الذي يحاول إقناع الناس  بأنه أنجز المعجزة التي عجز عنها الكثيرون  ...و لكن واقع التدبير اليومي وحالة القطاع  تناقض ذلك جملة وتفصيلا  وتشهد  على العجز وعلى التردي .

          الكل يترقب  إشارات المسؤول الجديد  عن القطاع ،  والكل  يتأنى في إصدار  الأحكام  .  فرصة التغيير والتصحيح والنجاح لا تعوض و لا تتكرر أبدا  ، فالوقت في عمر الشعوب والمجتمعات والدول هو أثمن ما تملك فلا يجب أن يهدر في التأني وفي الانتظار  .ونتمنى  ألا يطول هذا  الانتظار ....  كما نتمنى  الا  يتحول هذا التأني إلى نوم عميق وبعده إلى نوم في العسل .

             المسؤولية  ليست بالأمر الهين  ، والمسؤول في مثل هذا المناخ الموبوء ،   مطالب  بالمحاربة في عدة واجهات وهذا يتطلب  استعدادا و حنكة و كفاءة ومؤهلات.

 وحسب معجم اللغة العربية المعاصر :

-          المسؤول لغة :  هو المُحاسَب ( بفتح السين) ، وهو  مَنْ تقع عليه تبعةُ عملٍ أو أمرٍ ما " أنت مسؤول عن فشلنا : هزيمتنا / خسارتنا ، .

-         سأل فلانًا حاسبَه ،

-           قال تعالى في محكم كتابه العزيز { وَقِفُوهُمْ إِنَّهُمْ مَسْؤُولُونَ }:اية 24 سورة الصافات  .

-           وقال عز من قائل : { فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْأَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ 6 الأعراف : بمعنى انهم مطلوبون للحساب

-           ".وَلَنَسْأَلَنَّ الرُّسُل الَّذِينَ أَرْسَلْتهمْ إِلَى الْأُمَم "  بمعنى محاسبتهم هلْ بَلَّغَوا  الرسالات  و أدوا  مَا أَمَرْهمْ الله  بِأَدَائِهِ, أَمْ قَصَّرُوا فِي ذَلِكَ فَفَرَّطُوا وَلَمْ يُبَلِّغُوا ؟

-          وقال المصطفى ( ص)  في حديث صحيح " كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ   • ".

-          المسؤولية اصطلاحا تعني : التزام الشّخص بما يصدر عنه قولاً أو عملاً .

 

 وقد  عرف  قطاع التعليم أشكالا وأصنافا من المسؤولين الجهويين والاقليميين  .

        الصنف الأول : صنف نادر ويكاد ينقرض ، مكسب   للقطاع بما يقدمه من تطور لأداء المؤسسات  ولما يحدثه من رجة في صفوف العاملين بها ولما يخلقه من ديناميكية ، صاحب رؤية وإستراتيجية واضحة  لتصحيح الأوضاع يتخذ  قراراته  بعد تشخيص دقيق لمختلف الوضعيات  ، يحسن  التقدم بخطوات واثقة  إلى الأمام ،  حتى إن وجد  من يحاول عرقلته ، وتشويهه، وإعادته  إلى نقطة الصفر..  يبقى   صامدا قويا لا يأبه  لا  بالتماسيح ولا بالعفاريت ولا حتى بالشياطين ...يركل   بقوة  الوجوه المقنعة  التي تحاول فرملة تطويره للعمل ونجاحه في قيامه بواجبه على الوجه الأكمل.            

الصنف الثاني : الفاسدون وهم نوعان أ – الفاسدون/ بالواضح ب- الفاسدون بالمرموز .

أ‌-     الفاسدون /بالواضح   ،  منهجيتهم  واضحة  في التدبير فهي   ترتكز على   إشغال الناس بما هو هامشي ، من خلال    تغذية   المشكلات والخلافات وتأجيج   النعرات  وتشجيع  الفتنة  بين مختلف مكونات المنظومة  و استغلال العشوائية والفوضى  لتمرير مصالحهم  الخاصة ، لا يؤمنون لا بمهام و لا  باختصاصات  و لديهم   حساسية كبيرة  من الإبداع والنظام والخطط والاستراتيجيات ،  يحجمون والكفاءات  والمخلصين الذين  لا يسايرون  أهواءهم  إما بشرائهم  إذا كانوا من ضعاف النفوس        و الذمة أو بالتدليس والمؤامرة أو بتهميشهم وتقزيم أدوارهم  إلى درجة الصفر  بتواطؤ مع العملاء من داخل الإدارة أو بمساعدة  من بعض النقابيين المستعدين للتحالف مع الشيطان ..

     ب  : الفاسدون بالمرموز  : هؤلاء يدعون الورع والتقوى ويلوحون  بمشعل  الشفافية والنزاهة والوضوح  يدعون النضالية ، وكلما اجتمعوا مع هيئة نقابية أو سياسية   ادعوا   أنهم مناضلون في صفوفهم  ، يكثرون  الحديث عن النزاهة، بمناسبة، وبغير مناسبة، بحيث إن السامع يتساءل: هل أنا أمام  المثل الذي يقول  "كاد المريب أن يقول خذوني؟" أو كما يقول المثل الشعبي :" اللي فه  الفز تيقفز"  حديثهم عن النزاهة والشفافية والوضوح تماما كفقاعات الصابون سرعان ما تتبخر .لتبدأ رائحة فسادهم  تزكم الأنوف ليتضح أنهم  مثل جهنم كلما امتلأت قالت: "هل من مزيد "  لا يشبعون  ولا يقنعون ، وهلم نهبا في نهب  المال  العام  ولبلوغ هذا الغاية فإنهم ستعيضون عن القوانين والأنظمة بشرذمة من الوصوليين  و أصحاب المصالح فيستغنون  سيادتهم عن المقاولات التي تقدم أحسن الخدمات ويعوضونها بمقاول واحد هو الذي يفوز –بقدرة قادر – على جميع الصفقات ، و بالأغقتصار على  مزود واحد وكأنه ليس في الوطن ولا في الجهة ولا في الإقليم إلا هو وحده  ،بل إن سيادتهو  يستغنون  عن المذكرات واللوائح والمساطر المنظمة ويعوضونها ها بلجن  من المقربين و المستشارين  الذين يتخذون القرارات يقربون هذا ويبعدون ذلك ، يشاركون - وذلك ديدينهم -في تأزيم الوضع ، وعندما يتفرغون إلى شياطينهم يتبجحون بأنهم هم من يقود سفينة هذا القطاع ، وعندما تغرق يكونون أول من يتبرأ مما اقترفت أيديهم. 

      الصنف الثالث  :  بعض المسؤولين بكل صراحة يصعب أن تصنفهم ، لانهم بدون مستوى يذكر ،  لا يحسنون  حتى لغة  الكلام، و تدبيرهم  وتسييرهم أشبه بكلامهم  ، لأنك عندما  تستمع إليهم يتحدثون تكتشف في النهاية أنهم لم يقولوا أي شيء   ، تحتاج وأنت تنصت إليهم  أن تكون عصاك بيدك لتكسر بها أسنانهم  وتخرس ألسنتهم . ونظرا لعجزهم وقلة خبرتهم فإن شعارهم الدائم هو : " كم حاجة قضيناها بتركها " لذلك فأنت لن تجد لهم أثرا  في  اللقاءات والاجتماعات حيث تناقش القضايا  والأمور  الأساسية والمصيرية  ، يفضلون أن يظلوا  عريا  من المسؤوليات لكي يتجنبوا تعب الغسيل. وعندما  تحاول  أن تتبع منهجيتهم في الاشتغال  و فلسفتهم في التدبير والتسيير  ستضيع  في  حالة من اللف والدوران، و تجد نفسك  امام  السراب  . ونظرا لضعفهم وقلة خبرتهم  فإنهم من جهة  يقررون  و يؤجلون  بناءً على مزاجيتهم  و أهوائهم الشخصية  أو بما يشير عليهم به بعض زبانيتهم  ومن جهة أخرى يقربون اضعف الموظفين  الذين   يسهل التحكم فيهم وتسخيرهم والصراخ  في وجوههم  والمشجب  الذي يعلقون عليهم إخفاقاتهم وفشلهم  بعبارة  أوضح  " الفوطة التي يمسحون فيها  أوساخهم " وتصبح  أجواء العمل   في الإدارة  بسبب سياساتهم  مسممة   ومحبطة  و مسرحاً لصراعات تشوش  الموظفين  و تُشغلهم  عن أداء عملهم وتؤثر على المردودية  والإنتاجية المرجوة و هذا الصنف من المسؤولين  عنوان  لفشل المؤسسات  ومثبط للعزائم ومكرس لأقبح السلوكات  و ابتلاء ابتلي به القطاع وعقوبة  سلطها الله عليه .

            مثل هؤلاء المسؤولين الفاشلين الذين يتربعون على  الكراسي كانوا  وما يزالون  هم  السبب الرئيس في بقاء الحال على ماهو عليه منذ استقلال المغرب  !!!؟؟؟؟ هم  السوسة  التي تنخر المنظومة  من الداخل.    والوطن والمواطنون هم الخاسر   لأنهم  هم  من يدفع الثمن .

 

   خلاصة .

         لا بد أن أؤكد في  النهاية  ان هذا القطاع يعاني من صعوبات وتحديات كثيرة أثرت على مخرجاته تمثلت في عدم وجود رؤية شاملة وخطط إستراتيجية لإصلاحه وتنميته  والمسؤولية في ترديه  تتحملها  أطراف  متعددة   لذلك فإن طريق الإصلاح داخل قطاع التعليم  طويل وشاق والمسؤول الجديد عن القطاع  تنتظره ملفات ثقيلة  ويتعلق الأمر بالملفات التالية  :     ( حسب الأولوية من منظوري الخاص) :

·        نهج سياسة الشفافية والتي لا تعني إلا  عدم إخفاء الشمس بالغربال ومحاربة  سياسة الكتمان  والغموض فلا شيء اصبح سرا من الإسرار .  لأن أحد أسباب  هذا الكم الهائل من النقد الذي يوجه الى  هذا القطاع  متعلق بغياب الشفافية ،الشفافية اليوم صارت معيارا بواسطته نحكم على أي مؤسسة بالفشل أو النجاح.

·        تدبير الموارد البشرية  وتدبير ملف سد الخصاص   وذلك بوضح حد لتضارب المعطيات المرتبطة بالموارد البشرية وتناقضها بين أقسام ومصالح  الأكاديمية ومصالحها الخارجية وما ينتج عن  ذلك من تأمين حقوق التلاميذ في التعليم  .

·         وضع حد للاختلالات المالية و التدبيرية  و المرفقية و تبديد الأموال العمومية التي تم رصدها سواء ما تعلق منها بتقارير افتحا صات و تقارير اللجان المركزية ، والتي كشفت عن بعض منها فيما ظل الكثير منها لم يفعل وبقي حبيس دهاليز الإدارة المركزية والجهوية . وهو ما سيضع المسؤول  الجدد  أمام محك الإصلاح والتغيير ومحاربة الفساد الذي ترفعه الدولة  شعارا لها، وعبر أجرأة المساطر القانونية بمحاسبة المتورطين على درجات مسؤولياتهم التنظيمية  تفعيلا  لروح الدستور الجديد "المسؤولية والمحاسبة".

·          محاربة ظاهرة الساعات الخصوصية  والبيع والشراء في نقط المراقبة المستمرة  التي أضحت شبحا مخيفا يقض مضاجع الأسر، والتفرغ للعمل بمؤسسات التعليم الخاص على حساب المدرسة العمومية .

·         رد الإعتبار لدور التأطير والمراقبة  ودور الإدارة التربوية  بدون تمييز ولا محاباة ولا افضلية .

·          محاربة ظاهرة الأشباح من اداريين واساتذة و  نقابيين حاليين و سابقين  ومتفرغين لجمعيات لم تعد موجودة إلا على الورق وغيرهم  من المتملصين من القيام بواجباتهم الذين لا يحضرون - هذا إذا حضروا -إلا لتعبئة بطاقات ترقيتهم .

·        نهج  المـــقاربة التشاركية في تدبير الشأن التـعليمي بروح المسؤولية والعمل الجاد والاحترام المتبادل  وليس بمنطق الوزيعة والحصيص ، من خلال حوار جاد ومسؤول مع شركاء المدرسة العمومية ومع الممثلين الحقيقيين لنساء رجال التعليم ، لا مع أولائك الذين انتهت صلاحيتهم .

·        وضع حد لفوضى تداخل المهام والاختصاصات ببعض الأقسام و المصالح والمكاتب، تفاديا لضياع مصالح المراجعين .

·        وضع حد للخروقات التي تعرفها  بعض  الصفقات الخاصة بالبناء أو توريد المعدات و التجهيزات وعدم احترام ما تضمنته دفاتر التحملات من مواصفات.

·        تحسين أداء المؤسسات التعليمية من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة سواء الميزانية المحددة أو على مستوى  التوزيع العادل للموارد البشرية والمالية والمادية   بينها على أساس حجمها و موقعها لا على أساس مستوى قرابتها أو قوة علاقتها ببعض  مراكز  القرار بالأكاديمية وبالنيابة .

·         فتح ملف الأعمال الاجتماعية لقطاع التعليم ومحاسبة المفسدين والمتلاعبين الذين اغتنوا على حساب هموم وتطلعات نساء ورجال التعليم ورد الاعتبار لهذه المؤسسة.

إن المؤامرات والأحقاد والحفر من الخلف لكل مسؤول  يحاول أن يحقق شيئاً مهماً في واقع عمله  حقيقة قائمة و ستستمر   ولكنها لن  تستطيع  أبدا  أن تخفي النجاحات مهما حقدت وتحاملت ودبرت المكائد.

 و مهما حاول البعض تشويه  الحقائق  أو تلميع الصورة .. فالشمس لا يخفيها عود ثقاب!.  



2606

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

الانتقام من نقابي وإعلامي بالسمارة لفضحه الفساد الإداري والمالي بنيابة التعليم

منح 161 شهادة سلبية لخلق مقاولات بجهة كلميم-السمارة خلال النصف الأول من 2010

الترخيص بإحداث مؤسسة تعليمية خاصة بالعيون يضع مسؤولو قطاع التعليم بالجهة في قفص الاتهام

تنقيل أستاذين قسرا إلى قرية الدشيرة يثير غضب رجال التعليم بالعيون

آباء وأمهات تلاميذ مدرسة الحي الحجري بالعيون يحتجون على غياب أستاذ

نائب التعليم بأسا يعتدي على فاعل نقابي

النقابة الوطنية للتعليم "ك.د.ش" تستعد للقيام بخطوات نضالية حاسمة بجهة كلميم السمارة (بيان)

تلاميذ الثانوية التقنية بالعيون يفجرون المسكوت عنه داخل مؤسستهم

أضاليل "إصلاح المنظومة التربوية" بجهة كلميم-السمارة

تلاميذ ثانوية إعدادية القاضي عياض يحتجون على عدم توصلهم بالنتائج





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.