للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)             العثور على عون سلطة مقتولا بطانطان(اسم)             رسمياً..صدور قرار التمديد الثاني للجنة المسيرة لمجلس جهة كليميم وادنون بالجريدة الرسمية             أنباء عن التمديد للجنة المسيرة لجهة كلميم وادنون             أنباء عن منع المستشار عبد الوهاب بلفقيه من مرافقة الوفد المغربي إلى بروكسيل             كلميم: إدانة عون سلطة ب 8 أشهر سجنا بتهمة النصب.             مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
أمواج عاتية تضرب جزيرة تينريفي بكناريا تدمر شرفات المنازل(فيديو)

بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ضابط أمن متورط في مقتل الشهيد كمال العماري يجتهد خارج القانون بكلميم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 يوليوز 2013 الساعة 48 : 19


صحراء بريس / كليميم / محمد ابلال

لوحظ مؤخرا خلال الاشهر الست الماضية  تغير أسلوب رجال الامن بمدينة كلميم ونواحيها  في تعاطيهم  مع الاحتجاجات السلمية سواء منذ مجيئ ضابط الأمن الجديد  أحد قتلة الشهيد كمال العماري شهيد حركة عشرين فبراير بمدينة اسفي ، والمثير للانتباه الترقية السريعة التي شملت هذا  الضابط ذا الاصول الصحراوية من قبيلة ايتوسى بعد جريمة مقتل شهيد الحرية والكرامة ليتم ارساله الى الصحراء  التي كان يفتخر بكونه مناضلا حقوقيا من مناضليها  ضمن مجموعة مايطلق عليهم حقوقيوا الكوديسا ، لتكشف الايام ان لباس النضال لم يكن سوى مخططا من رجال العنيكري ، بحيث قامت المخابرات بترميزه من خلال مجموعة من المواقف والمحطات التي كان يظهر فيها "المناضل" بسقف سياسي اعلى حتى من رفاقه، ولعل اكبر دليل على هذا الصناعة حادثة مطار العيون التي بدى فيها المناضل في العلن المخبر في السر مناضلا من الدرجة الاولى وان كان لايسعفه الكلام بتأتأة هي خلقة فيه  ،  وفي حوارات سرية بمدينة العيون أصبح  " المناضل " عينا لأجهزة الاستخبارات على رفاقه في درب النضال الى ان انفضح أمره لينكشف ما كان مستورا ويرسل ضابط أمن الى مدينة اسفي ، هناك حيث تعلم الكراهية لبني قومه  خاصة ولأبناء الطبقات الشعبية عموما ، ليعود الى كلميم باب الصحراء مملوءا بحقد دفين وبأخلاق الشومبوانا وبولبادر والجعة وهلم جرا ، ظهرت هذه المنظومة الاخلاقية مباشرة بعد مجيئه وهو ابن القبيلة المحترمة في سلوك رجاله بحيث اصبحت فتيات الاعدادية والثانوي يتعرضن لتحرشات رجال أمنه في تعد سافر ينبئ عن تكرار لحوادث الحاج ثابت السيء الذكر ورجاله ، ثم توالت هذه المنظومة المحكومة باجتهاد خارج دائرة القانون من خلال العنف غير المبرر لرجال الامن في حق المعطلين ومختلف الاحتجاجات السلمية بمدينة كلميم ونواحيها فمن سحل النساء  الحرائر بقرية تغمرت الى تهشيم جماجم الاطر العليا الصحراوية المعطلة بشوارع كلميم الى تعنيف كافة الفئات الاجتماعية المطالبة بحق العيش بكرامة وحتى المعاقون نالوا حظهم من عصى ابن البلدة وكأن من أرسلوه الى أهله يحكمهم مبدء واحد اسمه (زيتكم يقليكم ) ، بلغت جرأة هذا الضابط الى محاولته  اليائسة  الضغط  على مدير ثانوية بكلميم ليقسح المجال الى رجاله ليدخلوا  أجوبة الامتحان الى احد افراد عائلته  ، فطرت خائبا متوعدا من المؤسسة التعليمية التي لاحق له ان يمارس عليها وصاية او تعليمات ،وحتى الاطارات السياسية  وهي المجسدة لمبدأ الشرعية الدستورية في العمل السياسي وتأطير المواطنين تمنع حتى من توزيع بيان في دولة الحق والقانون التي يمثلها الضابط المجتهد أو بالاحرى المنفذ للتعليمات العليا  حسب قوله ، حادثة عجيبة لما  منع ضابطنا المجتهد تنسيقية الدفاع عن الحريات من توزيع بيانها التضامني مع الاطر العليا العطلة ، اصيب يومها بحالة هستيرية فخرج مهددا للاطارات تارة بالتدخل بعنف لما اغاظه توقيع جماعة العدل والاحسان من بين الاطارات الموقعة ،ظنا منه ربما ان ابتعاده بمئات  الكيلومترات عن اسفي موقع جريمته  كاف لينمحي اثر العدل والاحسان وينسى لعنة  دم الشهيد كمال العماري التي ستظل تطارد أصحابها في الدنيا ،وفي  الاخرة رب لايظلم عنده أحدا ، وكأن الجماعة  ليست اكبر وأقوى  تنظيم سياسي في المغرب وخارجه ، وكأن حرية التعبير منحة  يترقب الناس  ان يجود بها عليهم رجل أمن متأله  يرى الناس صغارا ويرونه صغيرا ، لم يترك كلمة جارحة ولا قاموسا بذيئا الا استعمله واصفا   الجماعة واعضائها باقبح النعوت لينفر الاطارات السياسية والنقابية والحقوقية  ويخوفها من التنسيق معها  وكأن الناس لايعرفون الجماعة واستقامة اعضائها أو كأنها المرة الاولى التي تكون فيها الجماعة اطارا فاعلا من بين الاطارات السياسية في الشأن المحلي .

فهل يكون مجئ الضابط ابن البلدة الى مدينة كلميم باب الصحراء  استراتيجية أمنية جديدة  للقضاء على مختلف الحركات الاحتجاجية السلمية ولو تطلب ذلك القتل كما فعل الضابط الامني  باسفي  وبالتالي فهو مخطط أمني لترعيب الساكنة وتركيعهم قهرا لتحييد كلميم ذات الحساسية الامنية من مسار الاحتجاجات الاجتماعية ببقية الاقاليم والمناطق خاصة الصحراوية ، ام هي اجتهادات لضابط أمن كوفئ على القتل العمد في اسفي فأراد نهج نفس الاسلوب القمعي طمعا في تسلق الرتب والنياشين مكافأة على تكريع اهله وبني قومه  وقهرهم - اخلا عنا -  ، الايام المقبلة وحدها كفيلة ان تجيب عن هذه التساؤلات .

 

 



5080

18






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الحقد الدفين

ايتوسي مبلوك

غريب امر بعض رموز الكارتون والانتهازبة.باسم جنوب المغرب يرفعون سوط الاقصاء للشرفاء وينبطحون للخونة من امثال الحضرمي وبيد الله.ان الحرب المسعورة ضد اطر القبيلة لا يفسر الا بالرغبة الدفينة لخلق اقطاب سياسية هجينة يخطط لمسارها بمقاهي الدارالبيضاء واسا وكلميم في دائرة ضيقة ابطالها مشبوهون بدون جدور ولا امتداد.
لقد وصلت الرسالة باكرا عبر موقع لكم لكن بالمقابل ليتاكدالرمز ان حيله لم تعد تنطلي سوى على مريديه المتقاعدين وبغض اشباه الاطر.
القبيلة في حاجة لخدمات اطرها الحقيقيين فالعميد لم يدعي قط النضال وان كان اخوه لم يجني منه سوى الابعاد وعدم الراحة النضالية عكس بعض مرافقيه وعشرائه.فحيل لادجيد لم تدفع بالعميد للانتخابات ولم يدفع باخيه المناضل ومراسل الاداعة الوطنية ليترشح للبرلمان فحصيلته الهزيلة هي صدى الرمز لدى قبيلته.و القافلة تسير............

في 08 يوليوز 2013 الساعة 34 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اين تابث

ايت اوسي


الظلم ظلمات يوم القيامة "ان مثل هذه النمادج ,لاتعمر كثيرا ماديا استجابة لدعاء المظلومين ومعنويا لانهم بيادق ينفدن اوامر اسيادهم ,وهذا ان دل على شيء فانما يدل على ضعف التكوين والشخصية المرتهلة في حين ان في رجال الامن ذوي المروءةوالدفاع عن المظتومين والقوة الاقتراحية في حل المشاكل ــ ان الله يمهل ولا يهمل ـ اين ثابت؟ اين البصري ؟ اين,,,,,,

في 08 يوليوز 2013 الساعة 40 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إنشاء

محمد

إلى صاحب المقال موضوعك لا يتعدى كونه موضوع إنشائي محض تم املاؤه عليك من طرف أساتذتك الفاشلين مثلك و ليس لديك معلومات كافية عن المعني بالامر مما جعلك تخلط الامور بعضها البعض لتسقط في فخ الحقد و الحسد فهيهات ثم هيهات أن تصل إلى مكانته و سمعته بين الناس

في 08 يوليوز 2013 الساعة 26 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى كاتب المقال

من موقع الحدث

إن ما بات ينشر عبر هذا المنبر الذي كنا نحترمه أصبحت رائحته تزكم الأنوف، فيشتمها القاصي قبل الداني، بل كنت ادتفع في لحظات عن هذا الخط الذي كنت أظنه نزيها، فير انني تأكدت انه يخدم تدبيرا همه فقط أطر و كوادر قبائل أيتوسى، فبعد نجاحه في خلق هزت و للأسف إنساق ورائحا البعض، فوتت على أحد خيرت الأطر الشابة تقلد منصب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين، و تقسيم الكعكة مع باقي القبائل الصحراوية الأخرى، ها هو يهاجم إطار آخر و من نفس المكون، و كان كلميم كانت تعيش سالاما و جاء هذا الشخص و أشعلخا فتيلا، ثم كأن كلميم لم تسجل أبدا حالة تعنيف، أو أن السيد مصطفى الرميد لم يجد نفسه يوما بين أيدي قوات الأمن بأهم شوارع الرباط، أو كأن تهمت القتل ثابة في حق إبننا هذا؟ فإليه اقول:
1 رغم كل هذا الحنق علينا، فقد أثيتنا علو كعبنا و سنتمر في ذلك.
2 لا تنسى ان في أحد الأيام كانت قبائل تدفع لنا جزية مقابل الحكاية.
3 عد الى التاريخ فمجالنا يمتد من واد نون الى آطار.
4 نعلمك أن أكبر عدد من الأطر الحاملة للشواهد العليا نحتضنها.
5 تمثيلية قبائل أيتوسى مزروعة في جميع أقاليم الصحراء، و بالداخل المغربي طبعا.
6 جميع المناصب التي يمكن الوصول إليها لنا فييها نصيب.
7 نحن نهيئ لأمثالك السكتة القلبية و شكرا

في 08 يوليوز 2013 الساعة 52 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- يعكب يلكها

وادنوني

يعكب يلكها من بني عمو الا لود لهم راهم شينين الا كامو ..........

في 08 يوليوز 2013 الساعة 30 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- سيدي إفني

اولاد افرج

غريب أمر ولد العميد الزيات الناس كاتضرب في تامارا ولد الزيات يالاه جا من استاج و مشا كيخدم سيفيل مع راسو لأن باه عميد او واقف معاه ماء العينين اما ادراوش كيضربو في تامارا

في 08 يوليوز 2013 الساعة 49 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الملعون عليهم

شارع الجديد

انه أحد الخونة والقتلة الدين اهدر دم الشهيد العماري لاتفرح له كثيرا فدوره قادم الي مزبلة التاريخ والملعون عليهم قدومه الي باب الصحراء هي نهاية مساره المهني الويل ثم الويل للخونة.

في 08 يوليوز 2013 الساعة 17 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- من المستهدف؟

محمد

الجواب لا يحتاج الى كشير من التفكير، طبعا قبيلة ايتوسى هي امستهدفة أولا وأخيرا من شبه المفال أعلاه، فهدا الأخير ملئ بالحقد الدفين للقبيلة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 08 يوليوز 2013 الساعة 47 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- لاتفرحلو

ايتوسي

قبيلة ايتوسى بريئة من امثال هذا السفاح العربيد

في 09 يوليوز 2013 الساعة 39 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- إلى أمثالك....

Aitoussi

و بعد، تدخل هذه الحملة المسعورة على أطر أيتوسا نظرا لحقد بعض العناصر على هذه القبيلة التي أصبح أبناؤها يتقلدون مناصب المسؤولية داخل و خارج الصحراء في شتى الميادين مقارنة مع باقي القبائل و هذا راجع فقط إلى نسمتها الكبيرة واتجاه أبنائها إلى الدراسة عوض "المكاجية".
وأقول للسيد كاتب المقال أن بعد مجيئ السيد الحامد عم الهدوء مجموعة من البؤر و خاصة شارع الجديد، كما أشير إلى أن هذا الأخير ليس المسؤول الأول للأمن فهناك رئيس المنطقة الإقليمية المتواجد بالإقليم.
فكفانا إستهدافا لهذ القبيلة فالتاريخ يعيد نفسه لتتبوء هذه القبيلة مركز ثقل تكنا وخصوصا أنها ليست متعصبة ضد أي قبيلة حيث مكاتب أبناؤهافي مختلف المصالح مفتوحة وبشهادة الجميع.

في 09 يوليوز 2013 الساعة 51 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- متبريين

ايتوسي ولد ايتوسي

بداية لااظن ان الموقع يقصد الضرب في ابناء ايتوسا واقصد الشرفاء منهم ففي المغرب قاطبة فالشواهد والمناصب يتقلدها الجميع كل بطريقته اما في الجنوب فكل القبائل لها تمتيليات من كافة الاطر فلايزايد احد على الاخر فالجيش لمغربي يتوفر على نسب مختلفة من جميع القبائل وايتوسا المعروفة بنضالها لم نسمع قط بالقدح في اي اطار من اطرها المخلصين الى ان ظهر نوع من الموظفين كهدا العميد او داك النائب باسا العميد مجاز ومااكتر المجازين والنائب خدمة مدنية مع السرقة الموصوفة هؤلاء لايمتلون الى انفسهم وهم ليسو اطر لهده القبيلةواطر وحملة الشواهد العليا لهده القبيلة مترفعون على هدا المستوى . فالمرجو من الجميع عدم الخلط بين من يقول كلمة في محاربة الفساد واقصد الموقع والزج بقبيلة شريفة ابنائها يعرفون اكثر وفي مابينهم .

في 09 يوليوز 2013 الساعة 34 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- تحرى الخبر الصحيح قبل الخوض في أعراض الناس

أحمد محمود

بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب المقال أرى أنك لم تتحر الخبر الصحيح الصادق في كتابة مقالك هذا الذي فيه خلط واضح في المعلومات مما نتج عنه رمي الناس بشبهات هم بريئون منها دليلي على ذلك الآتي:
الاخ الذي جعلته محور مقالك هو محمد عالي مفتش الشرطة القادم من مدينة آسفي وهو ابن مدينة كلميم ومن قبيلة ايتوسى ولست بصدد الدفاع عنه وأرى أنك أقحمت شخصية أخيه محمود عضو الكوديسا ومعتقل سابق الذي كان يشتغل بالعيون بالفوسفاط ونظرا لنشاطاته تم ترحيله للاشتغال بالدارالبيضاء والآن حاليا رجع لمدينة العيون .
أنصحك اخي قبل كتابة أي مقال قادم أن تضع نصب عينيك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم :
روى الإمام مسلم رضي الله عنه في صحيحه، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: .
عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق، حتى يُكتب عند الله صديقا. وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يُكتب عند الله كذابا.

في 10 يوليوز 2013 الساعة 29 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- المش الى مالحك اللحم يكول خانز

ايتوسي سيدي افني

لمادا صاحبنا لم يترك كلمة ولاخبرا ولا غيبة ولانميمة الاوضفها للمس باحد اطر ايتوسا وكان كلميم لايوجد فيها فاسد ولا طاغية ولا ديكتاتور الا عميد الشرطة الايتوسي نفتخر بك واصل عملك اخي الضابط ولايهمك صغار العقول الطامعين في منصبك يقول المثل:قل ماشئت في مسبتي فسكوتي عن اللئيم جواب لست عديم الجواب ولكن الاسد لايرد على الكلاب

في 10 يوليوز 2013 الساعة 47 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- أللا باطل ضاحك و طانز

محمد

لاهي نقول لكم شي هون والله يا مانكم لاهي تحركو من المعني بالامر شعرة وحدة و ملي هو حاجلي ماهو حاسبكم فالوجود ألا بيكم الحسد و نزيدك يا مول المقال التافه الخالي من المصداقية و تحري المعلومة الصحيحة * الرجل ماهو ضابط * هو برتبة عميد ممتاز و بمسؤولية عميد مركزي * راني صححت لك المعلومة أيوا طرطق ظرك و يالتك ملي تمشي تلعب بعيد و ستاخر حتى ** و نتوما يا لعذيرات معاونين هذا سو يخبط فولد عمكم مري بعد فضحتونا قدام القبائل العاقل هو لي يشوف الكلمة و يفهمها طايرة و يعرف الحملة ضد هذا الشخص شنهو المراد منها و مسألة ثانية كلما كثر الحديث عن المعني بالامر كلما كانت الكرة لصالحه هههههههه

في 11 يوليوز 2013 الساعة 08 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- الواقع

سالم

الواقع ان ذلك المسؤول يكرس عقلية الاستبداد المخزني الدي يضيق خنقا لكل صوت يرنو لغد الحرية والعدالة لكل من يقول لا والف لا للظلم و الحكرة و القمع والعسكرة و الارهاب
الواقع يعج بالوقائع و الاحداث : البطالة،الامية،المحسوبية،الاجرام،الفساد،الرشاوى ،الغلاء،........
وكل هذا وغيره يدفع بالضرورة الغيورين والاحرار الى التظاهر و الاحتجاج والتنديد وتحرير البيانات والبلاغات و العرائض ضد هذا الواقع، وهو الامر الذي لا يستصيغه هذا المسؤول في ظل دولة الحريات والديمقراطية
المسالة لا تتعلق بالجانب القبلي والتحمامل على قبيلة ايتوسى ابدا فكل الاحترام والاجلال لشرفاءايتوسى بالرغم من كون هذا المسؤول ينتمي اليها ، فهو في رايي استثناء شاذ في القبيلة وهي منه براء

في 15 يوليوز 2013 الساعة 20 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- ايتوسي حر

كفانا عنصرية

إن كاتب هذا النص الإ نشائي لايستهدف به الشخص المعني بل يستهدف قبيلة شريفة عريقة حيث وظف إسم القبيلة كثيرا ووصفها بصفات لاتنم سوى عن جهله بالتاريخ وعن قلة ادبه امام اسياده.ربما ليس له قبيلة بجدور مثل قبيلة ايتوسى لذا يتفنن في كتابة هذه النصوص الانشائية رغم انها إشاعات واكاذيب تنم عن حسد وغيظ هذا التلميذ

في 16 يوليوز 2013 الساعة 55 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- رد على المقال الانشائي

ابن جديرية

للاسف يلجأ البعض الى تمرير افكاره الدنيئة المتضمنة لحقده المتوارث منذ ازمنةعبر تناول سيرة ونجاحات اشخاص باسلوب يتاتى له انه يؤثر على تفكير القارئ او على سلوك الفرد المستهدف بطريقة ماغير .
ان قراءة متانية للمقالات الواردة بين حين واخر في هدا الموقع توضح بالملموس ان المستهدف هوقبيلة ايتوسى ودلك عبرالاشارة اليها من خلال استهداف اطر ينتمون اليها ابانوا عن كفاءتهم المهنية وتفانيهم في اداء مهامهم بكل تجردومسؤوليةولا يخشون لومة لائم. وندعو من تسول له نفسه الخوض مستقبلا في هدا الموضوع الرجوع الى التاريخ والتاكد من المعطيات الحالية علما اننا وان كان دلك من غير شيمنا سنتطرق الى الافراد الذين حسب مواقفهم يتبين انه وراء هده المقالات.


في 21 يوليوز 2013 الساعة 23 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- العز

محمد

الأكيد ان اغلب التعليقات تحاول الدفاع عن القبيلة وكان هده الاخيرة متهمة ومتحامل عليها من قبل الجميع كلا فالقبيلة لا تحتاج لمثل هذه الأبواق والأصوات النشاز فهي معروفة للقاصي والداني بتاريخها النضالي العريق فهي من اكبر القبائل الصحراوية التي ضحت بدمائها من اجل الحرية و الكرامة و بالتالي فهي غير مقصودة لا من قريب او بعيد من قبل صاحب المقال، لمن يقرا المقال أعلاه بتأن وبعمق ،و بالتالي فالمسالة فيها تلبيس وتضليل وتعتيم من اصحاب التعليقات مما يوكد أنهم يخدمون مصلحة العميد وهو المقصود بشكل صريح وواضح في المقال، الذي اعتقد انه كشف الوجه الحقيقي لذلك المسؤول ومساره المشبوه في الوصول الى المنصب ،واي منصب ؟ منصب جلاد المخزن في عدة مناطق وهده المرة بوادنون
صاحب المقال وان لم يوفق في تقديم كل الحقائق الا انه على الاقل كشف اللاتام عن بعضها والزمن سيتولى الباقي فهي جراة غير مسبوقة
فالعز للاقلام الحرة لا الماجورة من قبل المخابرات وغيرها

في 23 يوليوز 2013 الساعة 14 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



القنص يهدد الأرانب البرية بالانقراض من موريتانيا

إعـــلا ن : تغيير اسم الجريدة الي صحراء بريس

مصرع ضابط أمن بالديستي وخليلته في حادثة سير بطريق فم الواد بالعيون

الفاعل النقابي بين المسؤولية والالتزام الأخلاقي

ضحايا إعلان بوجدور بدون صفيح يتهمون رجال سلطة بالنصب والاحتيال

عاشوراء و اطفال الشوارع

موقع شمال الصحراء من الجهوية الموسعة والحكم الذاتي

فم المدفع

شباب 20فبراير ...الاستثناء المغربي-2-

لا حياة لمن تنادي

ضابط أمن متورط في مقتل الشهيد كمال العماري يجتهد خارج القانون بكلميم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.