للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

وتستمر معاناة مرضى الفشل الكلوي بجهة كليميم-السمارة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 غشت 2013 الساعة 59 : 14


صحراء بريس/ عزيز طومزين - كليميم


بجهة كليميم -السمارة لا أحد يهتم بمرضى الفشل الكلوي غير ذويهم وهم منسيون على تلك الأسرة ؛ تتدلى من أجسادهم إبر و أوعية التصفية بين أجهزة لا ينقطع أزيزها في ذلك الجناح الموحش والأقرب إلى عالم المنون. هم إخوة وأصدقاء و آباء وأمهات لا يحول بينهم والموت المحقق غير خطأ طبي بسيط أو نفاد أداة تافهة أو تأخر"التاكسي" عن إيصالهم لمركز التصفية علما أن معظمهم يعالج بمدينة اكادير )ا230 كلم عن كليميم. (فأين مندوبية الصحة،أين البلدية ،أين المنتخبين وأين الخيرين ؟ ولماذا تنسى منظمات المجتمع المدني هؤلاء البشر،إنهم بحاجة ماسة إلى لفتة كريمة من الجميع ؛ فهم قوم لا حول لهم ولا قوة فهل من مغيث؟

في كل أنحاء العالم  يشكل مرضى الفشل الكلوي وداديات وروابط للتعاون على حل المشكلات والضغط على الجهات الحكومية لتقديم المعونات والتسهيلات لهذه الفئة العاجزة من المجتمع والتي ترتبط حياتها بالمستشفيات،ماعدا بجهة كليميم-السمارة يتنقل عشرات من المصابين بالفشل الكلوي من مدن سكناهم نحو مدينة اكادير كي يخضع كل واحد منهم ثلاث مرات أسبوعيا لغسيل كلوي ،وعليهم دفع تكاليف التصفية الباهظة بالإضافة إلى تكاليف طعامهم وشرابهم وتنقلاتهم ،هذه التكاليف المذكورة تعتبر باهظة بالنظر إلى وضعية هؤلاء التي لا تسمح لهم بممارسة أي عمل أو الدخول في أي إنتاج بل إنهم في الكثير من الأحيان يشغلون أفرادا من أسرهم عن النشاط والعمل بسبب مرافقتهم والاعتناء بهم ؛ وهم في الغالب من الفقراء.

تختلف أسماؤهم، أعمارهم وأصولهم، لكن تجمعهم قواسم مشتركة.. إنهم مرضى الفشل الكلوي، شركاء في معاناة يعيشونها ثلاث مرات أسبوعيا داخل وحدات الغسيل، أو حجرات التعذيب الخطرة التي أعقبت إصابتهم بالمرض المزمن، الذي ينهش أجسامهم خلال الأيام المتبقية في حياتهم، والذي يعنى الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة الأخرى في مقدمتها فيروس الكبد سي.

 
شكواهم من الإهمال وتقصير المسئولين مستمرة، فهم يعانون من جهة من التنقل ثلاث مرات أسبوعيا لأكثر من 200 كلم ومن جهة ثانية الألم الشديد الذي تسببه إبر ماكينة الغسيل لأجسادهم وجيوبهم.. منهم من يسلم بالأمر الواقع ومنهم من يبث العزيمة في قلوب رفقائه بابتسامة ومرددا عبارات " الحمد لله اليوم أفضل"..

ختاما، حاولنا رصد معاناة هده الشريحة من الناس والتعرف عل رحلتهم مع الغسيل الكلوي ثلاث مرات أسبوعيا، وذلك للتعرف على مطالبهم وأمانيهم ولفت أنظار المسئولين إليها.هذا وقد ناشد بعض المرضى المصابين بالقصور الكلوي المسئولين التدخل لتوفير مركز أو أكثر للغسيل الكلوي بالجهة،كما ناشدوا المشرفين على المستشفى العسكري الخامس التعجيل بفتح الجناح الخاص بالقصور الكلوي، والذي انتهت الأشغال فيه منذ مدة في انتظار وصول الآلات الخاصة بالغسيل الكلوي .

آخر الكلام: إذا كان المرض رحيما بمرضى القصور الكلوي وأعطاهم سنوات زيادة على أعمارهم فسيعجل الإهمال وقلة الرعاية بموتهم.

على المسؤولين والمنتخبين أن يدركوا أن البشر أهم من الحجر.



2068

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- معاناة في معاناة...

hab assa

مقال جيد اخي يتناول موضوع جد مهم لشريحة مهمة من بسطاء المجتمع المغلوبين على امرهم,للاشارة فحتى مراكز غسل الكلي المتواجدة بالجهة تعيش عدة مشاكل من اهمال و اللامبالاة و رشوة و زبونية و اجهزة غسل الكلي كادت ان تنتهي مدة صلاحيتها ان لم تنتهي فعلا, و في احايين كثيرة و هذا هو الخطير نفاذ المواد الاولية المستعملة في العملية,اضف الى ذلك الصراعات الخفية و المعلنة بين مختلف القيمين على المركز و كل ذلك على حساب هذا المريض الذي لا حول له و لا قوة ...,و في غياب تام لاخلاقيات المهنة و حق المواطن في التطبيب و المعاملة الجيدة.فمثلا ما ان تدخل الى مركز تصفية الدم بكليميم و من واجهته الامامية حتى تخال نفسك في قصر من قصور احد الامراء الا انه ما خفي في =حجرات التعذيب الخطرة= كما سميتها كان اعظم.هذا فقط غيض من فيض اخي,واختم بما ختمت به مقالك إذا كان المرض رحيما بمرضى القصور الكلوي وأعطاهم سنوات زيادة على أعمارهم فسيعجل الإهمال وقلة الرعاية بموتهم.و عندما يدرك المسؤولين ان البشر اهم من الحجر حينها يمكن ان نتحدث عن شعار الصحة للجميع وخدمات صحية جيدة و حق المواطن في الرعاية الطبية.

في 07 غشت 2013 الساعة 11 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شكر وتقدير

وادنوني

نشكرك اسي عزيز على المواضيع التي تقترح فهي مهمة وتنم عن وعي كبير عندك بحاجيات المنطقة وإحساس بمعاناة الساكنة ليس كالبعض لا يهمهم سوى الانتخابات ولو أنهم إستثمروا في مثل هده المشاريع كتوفير مراكز لتصفية لربحوا ماديا ومعنويا لكن الله يحرمهم هدا الاجر لانهم لا يستحقونه ويتركهم يبددون المال على الانتخابات ويدهب المال ويعودون بخقي حنين

في 07 غشت 2013 الساعة 08 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مهزلة كلميم

بلا ولد ابراهيم

سلام عليكوم كي لا اوطيل علكوم الله يحسن اعوان ساكنت مدينة كليميم وخاصة المرضى بلمستشفيات جاكوم مندوب جهوي عزاز اكبار واخطار شفار ومنافق كان سبقا هنا وباع سكانير ديال كليمم وتم توقيفو لمدة 7 سنوات ودافعو على حقكوم يا سكنة كليميم هذا الحيوان المفترس ودينصور

في 10 غشت 2013 الساعة 01 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الجريمة

زكرياء

لا حول ولا قوة الا بالله هده جريمة في حق الانسانية لا نعرف هده الاموال اين تهدر والمرضي لايجدون من يسعفهم المستشفيات عبارة عن اوكار للقطط بمدينة كلميم وفي الاخير اقول كلمة اخيرة ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء .

في 21 غشت 2013 الساعة 17 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



عامل طانطان متهم بالاستهزاء من عائلة المحفوظ علي بيبا

حملة العطاء تعالج ألف طفل مغربي

تأثيرات شهر رمضان الصحية على الصائم

المعتقل السابق بوكفوعبد الله يصرح:السجن لن يزيدنا إلا مزيدا من الصمود والنضال‏

انطلاق عملية تسجيل الطلبة الجدد بجامعة ابن زهر باكادير

الصناع التقليديون بكلميم منزعجون من زحف الباعة العشوائيين

ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء يطالبون بإنصافهم

منع مسيرة لمعطلي مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين للمرة السادسة بشارع مزوار

السلطات المغربية تضيق الخناق على الصحافة والاعلام المستقل

مهندسون وتقنيون صين بالجماعة القروية لابطيح بإقليم طانطان؟

العصبة ترصد الوضع الحقوقي بأسا الزاك

منخرطي ومنخرطات تجزئة الواحة السكنية بكليميم يستنكرون حرمانهم من حق السكن

وتستمر معاناة مرضى الفشل الكلوي بجهة كليميم-السمارة

قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 فبراير 2014

بيان للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي افني

وتستمر معاناة مرضى القصور الكلوي بمدينة سيد إفني

قراءة في صحف اليوم الاربعا 18 شتنبر 2014

معانات مرضى القصور الكلوي بسيدي إفني مستمرة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.