للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي             بعد منعهم من السفر،إدارة الضرائب تفتح ملفات تهربهم الضريبي             المجلس الأعلى للحسابات يحيل إلى المحاكم الإدارية ملفات 14 منتخب من بينهم منتخبين بالصحراء             قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي             انقلاب شاحنة محملة بالماندلينا بين بوجدور والداخلة             البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير             فرقة جديدة للاستخبارات الاقتصادية تحقق في ملفات ثقيلة لتبيض الأموال والتهريب الدولي             يا رفيق الصبا والزمن الجميل             الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.             شرطة إفني تعتقل شقيقين لحيازتهم كيلوغرام من الشيرا             غرق سفينة صيد بسواحل طرفاية ومحاولات لإنقاذ طاقمها             نشرة إنذارية..هكذا ستكون حالة البحر بأكادير وإفني وطانطان وطرفاية(وثيقة)             ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا             تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً             انقلاب شاحنة محملة بالسردين بفج اكني امغارن يغلق الطريق (صورة)             بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
قيادي بالبوليساريو يفضح الاختلاسات المالية ويعتصم داخل ما يسمى المجلس الوطني الصحراوي

البوليساريو.. ألاماني الكاذبة وتبديد الملايير

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة.. ولايات بلا نهاية.

تصريحات السفير الروسي بالرباط حول العلاقة مع البوليساريو تُثير غضباً رسمياً

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

فعاليات الأيام الرمضانية للمديح النبوي الشريف بمدينة العيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 غشت 2013 الساعة 58 : 14


صحراء بريس / العيون

  أسدل الستار ليلة أمس على فعاليات الأيام الرمضانية للمديح النبوي الشريف ،المنظمة من طرف رابطة الموسيقيين الحسانيين للتراث والتنمية الاجتماعية بالعيون، بدعم من المجلس البلدي للعيون ، تحت شعار: ” حوار الثقافات في مدح خير البرية محمد صلى الله عليه وسلم“.

و تميزت الأيام الرمضانية، التي امتدت طوال الأربع ليالي التي سبقت ليلة القدر، ببرنامجها الغني والمتنوع، الذي لاق إعجاب ساكنة المنطقة، حيث حجت جماهير غفيرة من مختلف أحياء مدينة العيون لمشاهدة اللوحات الفلكلورية الشعبية التي أبدعت فيها الفرق الموسيقية الحسانية المنضوية تحت لواء الرابطة في مدح نبي الأمة وخاتم الرسل سيدنا محمد (ص). وفي تصريح لرئيس الرابطة السيد عزيز الإدريسي، اعتبر أن تنظيم هذه الأيام الرمضانية للمديح النبوي الشريف يأتي من منطلق إسهام الفعاليات الفنية بالإقليم في إحياء الليالي الرمضانية، كما يأتي في إطار الإسهام في الاهتمام بالفنان المحلي والحفاظ على التراث الصحراوي والتعريف بالثقافة الحسانية.

وقد عرفت فعاليات الأيام الرمضانية للمديح النبوي الشريف، حضورا مهما للمنتخبين وأعيان وشيوخ القبائل، وفعاليات المجتمع المدني. كما تميز برنامج الأيام الرمضانية بالغنى والتنوع ، حيث تم تنظيم سهرات فنية ولقاءات شعرية ولوحات فلكلورية ورقصات شعبية.

وتميزت الليلة الافتتاحية بإلقاء كلمات للجهة المنظمة، رحب من خلالها المنظمون بالجمهور الحاضر و الضيوف موضحين أهداف وسياق تنظيم هذه الأيام ، بعدها قدمت وصلات مديحية صحراوية وأخرى من الطرب الأندلسي أمتعت الجمهور الحاضر، و تخللها إلقاء لقصائد شعرية في مدح المصطفى (ص) من إلقاء الشاعر محمد أمبارك يارة، والشاعر ولد النيسان، قبل أن تختتم فعاليات الليلة الأولى بوصلة مديحية مشتركة بين المدح الصحراوي والطرب الأندلسي (فن الملحون)، والتي اعتبرت ترجمة لشعار هذه التظاهرة في حوار الثقافات، ولقيت هذه الوصلة استحسانا  وتجاوبا كبيرا من طرف الجمهور.

وعلى مدى أربعة أيام عرفت فعاليات الأيام الرمضانية عرض لوحات جماعية جميلة ومتنوعة في إحياء التراث الصحراوي في المدح النبوي مع لوحات رقص فلكلورية، لقيت استحسان الجمهور المتتبع.

وفي إطار البرنامج الموازي لفعاليات الأيام الرمضانية نظمت الرابطة  سهرات فنية من اجل تنشيط أحياء مدينة العيون، حيث تم تنظيم سهرة فنية بحي المسيرة نشطتها فرق موسيقية للطرب الحساني و الدقة المراكشية، كما تم تنظيم سهرة في الليلة الموالية بالساحة المجاورة للمديرية الجهوية للفلاحة، نشطتها فرق تابعة للرابطة.

يذكر أن اللجنة المشرفة على الأيام الرمضانية ارتأت نزولا عند رغبة رئيس المجلس البلدي بناء على الطلبات الكثيرة التي تلقاها من قبل الساكنة بضرورة تمديد الأيام الرمضانية، تم إضافة ليلة إلى برنامج الليالي الرمضانية، وهي الليلة الختامية التي كانت استثنائية بكل المقاييس، وعرفت حضورا شخصيا لرئيس المجلس البلدي للعيون حمدي ولد الرشيد، الذي أبى إلا أن يحضر ويشارك في هذه التظاهرة الرمضانية. وفي تصريح له خص به وسائل الإعلام: ” أشاد بهذا العمل المتميز، مضيفا بأنه سيعمل على دعم هذه المبادرة التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الشعبي الحساني الذي نص عليه دستور المملكة، وذلك من أجل تطوير هذا النشاط الرمضاني ليصبح مهرجانا سنوي في المديح النبوي الشريف “. كما اعتبر القيمون على تنظيم هذه الأيام الرمضانية، أن حضور رئيس المجلس البلدي شخصيا، يعتبر بمثابة دعم معنوي للفرق الموسيقية المحلية. حيث صرح المنسق العام للرابطة السيد التلميذي بوسحاب: ” إن دعم المجلس البلدي لإنجاح هذه التظاهرة الثقافية والفنية ومواكبة أعضائه لها من خلال الحضور الدائم والمستمر يجسد الرغبة القوية للمجلس البلدي في دعم الأنشطة الهادفة إلى الحفاظ على التراث الحساني الأصيل “.

وشهدت الليلة الختامية مشاركة كل الفرق الفنية الحسانية التي أحيت الليالي الرمضانية، وأمتعت الحضور باللوحات الفلكلورية والرقصات الشعبية النادرة، إضافة إلى وصلات مديحية فنية متميزة امتزجت بإلقاء قصائد شعرية أبدع فيها الشعراء، وأتحفت الجمهور الحاضر.

و في لحظة عرفان و اعتراف من رابطة الموسيقيين الحسانيين لما قدمه رواد الفن الصحراوي من عطاء في سبيل الحفاظ على هذا التراث الشعبي، تم تكريم كل من الفنان المخضرم “الناجم محمد “، وفنان المدح المعروف ” سعدبوه سيدي ” بمنحهم شواهد تقدير وهدايا رمزية.

وفي  ختام فعاليات الأيام الرمضانية للمدح النبوي الشريف اخذ الكلمة الباحث والمهتم بالتراث والثقافة الحسانية السيد سيدأحمد رحال، قدم من خلالها مجموعة من النصائح والتوجيهات ونوه بالمبادرة معتبرا أنها مبادرة غير مسبوقة رغم أنها جاءت متأخرة إلا انه وجب الحافظ عليها، منوها بعمل الفنانين الذين استطاعوا بمجهوداتهم الذاتية وبإمكانيات المحدودة أن يثبتوا جدارتهم كرابطة موسيقية حسانية تمثل الثقافة الموسيقية الصحراوية، مطالبا المسؤولين والجهات المعنية بضرورة دعم مثل هذه المبادرات التي تهدف إلى الحفاظ على التراث الفني والثقافي الصحراوي.



 



2105

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- mamati02@hotmail.fr

mamati

لكم جزيل الشكر على هذه الخلاصة لكن ماخفي من مشاكل التنضيم والتسيير كان اعضم فالسيد الرئيس والذي يرأس جمعية الفرسان واعضاؤها ارادو احتكار العمل الجبار الذي قام به اعضاءالرابطة وعلى رئسهم السيدبوسحاب الاب الروحي للرابطة وصاحب فكرة فعاليات الأيام الرمضانية للمديح النبوي الشريف.اضف الى ذالك غياب مجموعة من اعضاءالرابطة بسبب عدم استدعاءهم او بالاحرا الغاءهم....زد على ذالك ان الفتيات المتواجدات في الاستقبال واللاتي يقمن بالخدمة داخل الخيام هن جمعية الفرسان كأن الجمعية تريد الاستحواد على الميدان.....هذا القليل من الكثير

في 07 غشت 2013 الساعة 42 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- تراثنا وثقافتنا

عيون الساقية

لقد كانت اول تجربة للشباب الغيور على ثقافته الحسانية.وفي نظري كانت *فعاليات الأيام الرمضانية للمديح النبوي الشريف*ناجحة بكل المقاييس من ناحية التنظيم الهائل والفرق الفنية التي ابدعتنا واطربتنا بمديحها ولوحاتها الفنية.والخيمةالتقليدية والملاحض هناك هوالحضور الكبير للجمهور اذي حج من مختلف أحياء مدينة.وجب علينا شكر كل من ساهم غي انجاح هذا العمل الجبار ومساعدتهم من اجل الحفاظ على التراث الشعبي الحساني.فهو تراثنا وثقافتنا

في 07 غشت 2013 الساعة 12 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تعقيب

ملاحظ

الى صاحب التعليق رقم 1: أكاد أجزم أنك من حساد النجاح والأكيد أنك من زمرة الفاشلين والذين ينتقدون من أجل لا شئ وبالتأكيد هو الخلاصة النهائية والمتمثلة في النجاح الباهر على كل المستويات والشهادات على ذالك كثيرة بداءً بالسلطات المحلية والمنتخبة مروراً بالجماهير العريضة التي حجة للتظاهرة فكف أخي عن إنتقاد الأخرين وديها فراسك وعدل شي تعكب عليه مثل ما يقول المثل.

في 08 غشت 2013 الساعة 52 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

اللائحة الكاملة لغضبات الملك الاخيرة

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

فرنسا مستمرة في دعم مويتانيا لمحاربة القاعدة

بيان:المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (UNTM) بجهة كلميم السمارة

العيون: عضو بارز بمعارضة المجلس البلدي يستحوذ على مجموعة من محطات الأداء دون وجه حق

العيون: حتى المعارضة لم تسلم هي الأخرى من تيار "حمدي ولد الرشيد" الجارف

لسمارة : دعارة القاصرات والنصب والاحتيال والانحلال الخلقي، سلوكيات أمست تفوح بها مضارب المدينة

العيون: إدارة الأملاك المخزنية تقاضي منتخبا صحراويا تتهمه بالاستيلاء على أراضي الدولة بعقود مزورة –ا

العيون: قرار المجلس الأعلى للقضاء يحيل قضية المنتخب الصحراوي من جديد على محكمة الإستئناف

إشكالية توطين بدو الصحراء

فعاليات الأيام الرمضانية للمديح النبوي الشريف بمدينة العيون

ليس بزمن الانخراط، في حزب شباط





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

حكم بالسجن على رونالدو لعامين مع تحويله الى غرامة مالية ضمن تسوية لاقفال ملفه الضريبي


تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.