للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             النقابات تقبل عرض الحكومة حول الحوار الاجتماعي،وهذه هي الزيادة المرتقبة ومواعيد صرفها             ردوا بالكم..هذا تاريخ العودة إلى توقيت غرينتش بالمملكة             هام للأباء والتلاميذ..هذه هي مواعيد الإمتحانات الإشهادية للموسم الدراسي الجاري 2018/2019             ابتدائية كليميم تدين شاب من نشطاء احتجاجات اسرير بالسجن بتهمة اهانة القضاء             بسبب صورها في باريس العدالة والتنمية تعفي آمنة ماء العينين من منصب نائب رئيس مجلس النواب.. وتزكية             إصدار كتاب في كليميم يوثق حياة الشهيد صيكا براهيم             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

مهرجان لبيار.. إحياء للموروث الثقافي وتبدير للمال العام.
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 06 غشت 2013 الساعة 27 : 15


بقلم : مدون

منحت عمالة إقليم كلميم الجماعة القروية لبيار مبلغا يقدر ب40 مليون ريال مغربي, بهذف تنظيم مهرجان بالجماعة القروية لبيار تحت إشراف الاقليم والقبيلة. قبيلة أيت موسى وعلي التي عاصمتها لبيار هي من أعرق القبائل في منطقة وادنون, تعتبر اللبنة الأولى لتأسيس منطقة تكنة.

إن لم تستحيي فطبِّل كما شئت.. لم يسحتي كبار الجماعة القروية لبيار ومسؤولوها وأعيان القبيلة على أن يصادقوا على صرف هذا المبلغ الكبير في ماذا؟ في مهرجان السخافات, مهرجان سيدوم 3 أيام فيها ستقام مؤدوبات أكل بالغداء والعشاء طيلة الأيام الثلاثة.. وعلى هذا فأبناء الجماعة المساكين سوف يعيشون المثل القائل "في النهار يظلوا منفوخين وبالليل يباتوا هالكين".

الغريب في الأمر أن حكومتنا ورغم حديثها عن الأزمة الاقتصادية الخانقة وسنها لسياسة مالية تقشفية في مجال الاستثمار، مما نتج عنه تقليص مناصب الشغل، لازال هدر المال العام مستمرا وكمثال حي فلبيار هي المثال.

إنني لست ضد المهرجان ولكن ضد هدر الأموال التي يمكن أن تسخر من أجل خدمة قضايا ذات أولوية في مجال الصحة والبيئة والتعليم والفلاحة.. إضافة الى قضايا أخرى تعاني منها الجماعة التي تهم بالدرجة الأولى المرأة والطفل والمسنين وذوي الاحتياجات الخاصة إلى جانب قضايا الفقر والهشاشة.

كان من الملزوم على أعيان قبيلة أيت موسى وعلي أن يجتمعوا من أجل وضع برنامج ومخطط لصرف هذا المبلغ ليس فقط في المهرجان الذي سيجرى تنظيمه بل أيضا في معالجة قضية من القضايا التي تعاني منها الجماعة, فمهرجانٌ بلا فائدة لا جدوى منه سوى انه ياتي من ياتي وياخد معه مبلغ مالي وايضا ياخد معه تذكار ويرحل وبدالك يكون قد ضحك على دقوننا كما لو اننا غير متواجدين في هدا الكون.

سوف يأتي البعض من بني جلدتنا ويقول لي بأن تنظيم هذا المهرجان هو لمصلحة الجماعة والقبيلة بحيث أنه سوف يتم تدشين المسجد الذي تم بناءه في الجماعة وسيتم إستقبال القطري الذي ساهم بمبلغ 300 مليون لبناءه.. هذه نقطة مهمة بحد ذاتها فصرف مبلغ 300 مليون ريال في بناء مسجد في جماعة قروية لا يبلغ عدد مصليها 30 مصلي يعتبر هدراً للمال ودلالة على سوء التخطيط والتمويل للمشروع..

لقد زرت المسجد وكنت أتخيل أنني سأجده بحجم يعادل عدد ساكنة الجماعة وسيكون مرفقا بحديقة ودار القرآن. لكنني إنصدمت ببناء مسجد ضخم بإمكانه أن يحوي عشرات الأضعاف من ساكنة الجماعة.. ولم أجد للأسف دار للقرآن ضمن هذا المشروع..

وختاما, بإعتباري شاباً من شباب القبيلة فأنا مع المهرجان مع موضوع المهرجان الذي هو إحياء للتراث وتحفيز للفنان والمنتوج.. لكنني ضدد التبدير الغير عقلاني للأموال التي يمكن أن تستفيذ منها الجماعة في أمور غير "المهرجان".



2390

4






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلام في الصميم فهل من عاقل

ياسيني

كلامك اخي في الصميم وأصاب الحقيقة، فما فائدة تلك المهرجانات سوى الأكل والشرب والمرح، ولا حجة لمن يدعي أنها صلة رحم، فقد تتحقق هذه الصلة بأقل تكلفة ,

في 06 غشت 2013 الساعة 48 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- نعم للمهرجان نعم للاستثمار

محابد

تعتبر فكرة تنظيم المهرجانات مهمة حسب الهدف من تنظيمه وقد شاهدنا عدة مهرجانات في البلد تخدم ماهو ديني ثقافي رياضي اقتصادي ,,,
فاين سنضع مهرجان لبيار
فهل تم تحديد الهدف بوضوح
فان كانت الانشطة تنحصر في التدشين والاستقبال والتعارف فهذا من الاحسن ان يسمى ملتقى القبيلة يتم فيه التعارف بين افراد القبيلة خصوصا وانهم يعانون من مشكل الغربة الذي فرق بين الابناء بين دول المهجر والعيون فهذه فرصة لتعارف ابناء القبيلة وهي مناسبة ان تجمع اقتراحات تقدم لمجلس الجماعة قصد بلورتها في مشاريع حقيقية تستفيدمنها ساكنة الجماعة,
ومنها فضاء للنساء محاربة الامية الحرف التعاونيات التوعية

انشطة للتلاميذفي المدارس مكتبة اعلاميات مخيمات رياضة
انشطة للشباب الصيد الرماية الخيل
حتى تقضي على المخذرات
وكثير من الانشطة ان كانت ارادة حقيقية اما المهرجانات التي تبذر الاموال مقابل اغراض شخصية لاتجد المنطقة لها منفعة فهذا غير مقبول

في 07 غشت 2013 الساعة 47 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- ثورة ضد الفساد

زفاطي

مشكور اخي على دا المقال المهم الدي يوضح جزءا من الفساد المستشري بواد نون كلها وتربص العصابات على المال العام في الجماعات التي لم تكن الا اداة مراقبة من طرف السلطة ضد ابناء الشعب الدين لم يستفيدو من شيء نحن نعرف انفسنا جيدا الكل يعرف ان جل شباب وادنون الاحرار هم في الخارج ومن بقي منهم يعيش بفل الخارج نحن نعيش بفل فرنسا و بلجيكا ودول اوربا اما المغرب فلم يقدم سوى العصا لكل مطالب بالحق في الشغل والعيش الكريم

في 08 غشت 2013 الساعة 55 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الجماعه لي من يسكن فيها وايسهر علي امرها كما يقول المثل اهل مكة ادرائ بي شيعابها

محمد مولود

اخي الكريم وابن البلاد انت تعريف اكثر من اي احد اخي قول الحق والو كان في نفسك جماعة لبيار من اتسعينات مايقرب من 22 سنه كانت جماعه شبه فارغه من كل شي حتي الموظفين تذهب للبحث عنهم في كليميم كي تقدي حاجتك واليوم اسبحت قيادة واجماعه وامجموعة مدريس وامستوسف فيه طبيب واممريضه واسيارت اسعاف لولا تدخل رايس الجماعه لكان المسجد اليوم علي مكان عليه عليكم ان تعريفو من اتي بي القطري جزاه الله عنا خير حتي ساهم بي هدا الملغ الكبير بي اختسار اين نحن كا شباب من الجماعه لا جمعيه والا دعم والاشي سو الكلام الفاضي واجعجه كل الجماعة اسست جمعيه لي الخيل الا نحن شباب لبيار رغم اننا معرفين بي الخيل وابي تربية الخيل ليس الفتاء من يقول كان ابي ان الفتاء من يقول هااناوالسلام عليكم

في 30 غشت 2013 الساعة 57 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

تكريم الرؤساء السابقين لسيدي إفني

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

السيد النائب الإقليمي لوزارة الشباب والرياضة بالسمارة

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

كلميم الذاكرة الغائبة والمستقبل المفلس

صدر «الشيخة» وعلف الخيل

سيدي افني: الحركة التلاميذية تطالب بمحاكمة مرتكبي جريمة السبت الاسود

مهرجان لبيار.. إحياء للموروث الثقافي وتبدير للمال العام.





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.