للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         عاجل..نشوب حريق بواحة تغمرت             بعد تصعيد الاساتذة..وزير الداخلية يعتزم اجراء مشاورات الثلاثاء مع النقابات الأكثر تمثيلية             فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب             حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!             استنفار أمني بمحيط مطار المسيرة باكادير بسبب             بعد عنف الرباط واصابة المئات من الاساتذة..هل يحق للمغرب انتقاد الجزائر             شاب يحاول الانتحار بعد صعوده إلى أعلى لاقط بكليميم(صور)             نشرة إنذارية تحذيرية.. هكذا ستكون أحوال الطقس بالأقاليم الجنوبية نهاية الأسبوع             طانطان: العثور على رجل متوفي داخل منزله(اسم)             انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين             الأمن يمنع مسيرة لأهالي جماعة اسرير تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16400 هكتار(فيديو)             انقلاب شاحنة بين امكريو وطرفاية وشللّ بالطريق لساعات             مواطنة تعتصم أمام المستشفى الإقليمي بكليميم احتجاجًا على ترك رضيعتها تصارع بين الحياة والموت(فيديو)             حظر جمع وتسويق الصدفيات بالداخلة بسبب             مافيا العقار تضرب بقوة بجماعة أسرير والساكنة تنتفض(فيديو)             بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم             طانطان: وفاة رجل بعد سقوطه من دراجته النارية             انشقاق ضباط شبح يطارد البوليساريو             صفقة القرن و التطبيع مع الكيان يفتحان النار على لحبيب المالكي             العثور على حقيبة بها اسلحة وذخيرة حية بمنزل يخلق حالة استنفار أمني             عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم            الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار            شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة            تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل            احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار            لحظة محاصرة واعتقال الجاني الذي روع ساكنة كليميم بالرصاص           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

عبور واد أم لعشار،معاناة يومية لسكان حي الزيتون بكليميم


الأمن يمنع مسيرة لساكنة اسرير بإقليم كليميم تطالب بفتح تحقيق في عملية سطو على 16000 هكتار


شاهد ماذا تعني الأسماء المدونة على سلاح إرهابي نيوزيلندا.. لتكشف أفكاره المتطرفة


تجدد المواجهات بين الرعاة الصحراويين وسكان نواحي تيزنيت والأمن يتدخل


احتجاجات بجماعة اسرير بسبب محاولة مافيا العقار السطو على 16.000 هكتار

 
اقلام حرة

حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية


رسالة مفتوحة إلى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان


الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
فيدرالية الجمعيات المهنية للأساتذة بجهة كلميم وادنون تدين تعنيف الاساتذة وتدعوا للإضراب

بلاغ صحفي للجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك بكليميم

تقرير عن مشاكل الثلوث بجماعة اساكا تركاوساي

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
جريمة وحشية ضد المسلمين بنيوزيلندا ومقتل واصابة العشرات

قرارات بوتفليقة بعدم الترشح لا تقنع الجزائريين و التظاهرات مستمرة

احتمال تنحي بوتفليقة وارد،فمن يخلفه؟ هل يقبل الشعب الجزائري بوجود الجنرالات إلى الأبد؟

والد الشاب المتوفي في سجون البوليساريو يكشف حقيقة استدراجه من اسبانيا وقتله(فيديو)

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

ملف مخيم النازحين بالعيون يصل إلى النفق المسدود
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 نونبر 2010 الساعة 32 : 17


صحراء بريس / حميد بوفوس

خلافا للروايات الرسمية التي أطلت علينا بها جل وسائل الإعلام المسموعة منها والمرئية والمكتوبة داخل المغرب، والتي تفيد في نشراتها وعبر صفحاتها الأولى أن مشكل العائلات النازحة في طريقه إلى الحل، فمن يقول ذلك فهو مخطأ، فزيارة قصيرة لمخيم اكديم إزيك تعطيك دليلا ملموسا بكون هذه الأسر المجتمعة في حوالي 6000 خيمة، والعدد  " مرشح للارتفاع "، مصرة على مواصلة الاحتجاج إلى حين تحقيق مطالبها المشروعة.

ففي الوقت التي تقول فيه الجهات المسؤولة بكون مخيم النازحين في طريقه إلى الحل، وأن سكانه قد شرعوا في مغادرته بشكل تدريجي، نرى أن العائلات بهذا المخيم قد أعدوا العدة للبقاء لمدة أطول بهذا المخيم، بدليل أنهم أقاموا مرافق صحية ، وأحدثوا ست دوائر، كل دائرة تضم أربعة أحياء، إضافة إلى إحداث دوريات أمنية من داخل المخيم، للقيام بجولات بين الخيام، إضافة إلى ذراع بشري للحراسة الليلية لمراقبة وحراسة المخيم من خطر قد يداهمه والناس نيام.

ويأتي صمود العائلات النازحة في الوقت الذي تسابق مجموعة المواطنين غير النازحين أغلبهم نساء صباح يوم الاثنين، في اتجاه مقر  ولاية العيون من أجل تسجيل أنفسهم للحصول على بطائق الإنعاش وتسجيل مطالبهم الاجتماعية للاستفادة من البقع الأرضية، وغير ذلك من الامتيازات التي ظلت حبرا على ورق، مقابل التوقيع على التزام بعدم العودة إلى مخيم أكديم إزيك من جديد.

و كانت سلطات العيون قد سعت إلى فتح أبواب التسجيل بمقر الولاية من أجل دفع الصحراويين إلى جمع خيامهم بعد تسجيل أنفسهم لدى مصالح الولاية، إلا أن الواقع أظهر أن النازحين في المخيم لم يحركوا أي خيمة من مكانها، حسبما أفاد شهود عيان، بل إن مشكل نزوح هؤلاء بدأ يتعقد ووصل بالملف إلى الباب المسدود. حيث أن الأسر النازحة شرعت في إدخال مواد البناء قصد بناء مرافق صحية وتقوية الخيام، لتصمد أكثر في وجه التقلبات المناخية، مما يعني أن النازحين ينوون البقاء طويلا في مخيم أكديم إزيك.

وإلى ذلك حلت بمدينة العيون أول أمس مجموعة من الشخصيات الصحراوية التي كانت غائبة عن الساحة، يتقدمهم خليهن ولد الرشيد الذي فشل في تدبير مجموعة من الملفات الاجتماعية، ليأتي مرة أخرى ويعيد نفس السيناريو ونفس اللهجة، فهل سيصلح رئيس الكوركاس المنتهي صلاحيته ما أفسده شقيقه حمدي الذي يعتبر طرفا في هذا المشكل.



6365

14






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- دار لقمان على حالها.......

تافودارت

لا أدري على من تكذب السلطات المحلية بالعيون هل على نفسها أم علبى الراي العام المغربي أم أن كل مسؤول يكذب على مرؤوسه موهما اياه بأن الامور بخير وهكذا تتسلسل الكذبات من أسفل الى أعلى وتساعد على ذلك وسائل الاعلام المرئية والمسوعة والمكتوبة هذه الاخيرة التي لم تكلف نفسها حتى ارسال مراسلين عنها للتاكد من الاخبار التي تنشرها.
أما بالنسبة لرئيس الكوركاس فلازالت كلماته لم تمح من الاسماع خلال التجمعات التي نظمها بعد أحداث سنة 99 ووعوده للساكنة التي لم تتحقق.
اذا كانت ذاكرة السلطة وأذنابها ضعيفة فان ذاكلاة الشعوب قوية وتسجل لكل واحد مواقفه اجابية كانت او سلبية.

في 03 نونبر 2010 الساعة 59 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- واصحفتاه

abu mustafa

السلام عليكم لنتضامن إذن ياأحرار العالم مع أهالينا بمخيم النازحين (اقديم إزيك )وخاصةالصحافة الدولية

في 03 نونبر 2010 الساعة 30 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- boujdour

jawad

بسم الله الرحمان الرحيم عاش الملك محمد السادس.الخير موجود فى المغرب ولكن شفارةقتلونة هنا فى بوجدور كل قائد وخليفة لديهم كرطيتين او تلاتة انعاش اما تمويل المخيم الوحدة لا حولة وقوة بالله ام البع الارضية رئيس المخيم فهو باع عددة منها هوو شيخ علال بوسة ولاستفادة لا مشروعة للبقع

في 03 نونبر 2010 الساعة 13 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الفشل الدريع لمقولة الصحراء اصبحت جنة في عهد الادارة المغربية

سياسي صحراوي

مند الادارة المغربية للصحراء سنة 1975 ونحن نسمع صباح مساء ان الصراء اصبحت جنة بعدما كانت قاحلة متخلفة.لنفاجى بهدا النزوح الخطير الدي لا يكون الا في الحروب والكوارث الطبيعيةوهو دليل وبرهان للعالم على ان هده المقولة ماهي الا كدب وبهتان.فهنيءا لمخيم النازحين بهدا البرهان .ومزيدا من الصمود.

في 03 نونبر 2010 الساعة 47 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- الحل بيد الدولة

مهتم

لحل اشكالات الصحراء برمتها يجب على الدولة اولا ابعاد الاعيان و النخب الفاسدة التي دائما تستفيد من مثل هذه المشاكل لحسابها الشخصي ثانيا فتح تحقيق شامل في كل الامتيازات الخاصة بالصحراء و محاسبة كل المتورطين دون هوادة ثالثا اعادة ىالنظر في السياسة المتبعة تجاه المنطقة برمتها بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب و اعادة الثقة في شباب المنطقة و تسليمهم مشعل تسييرها وفق استراتيجية مبنية على الوضوح و المقاربة التشاركية مع كل الفئات بالمنطقة رابعا القطع مع سياسة الاقصاء الممنهج تجاه الكفاءات المحلية بالمنطقة اعادة ترتيب البيت الداخلي للمجتمع المدني الذي ابتلي باناس يقتاتون على ماساة ابناء عمومتهم و يسوقون صورة لا تلامس الواقع المزري الذي تعيشه المنطقة

في 04 نونبر 2010 الساعة 53 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- مطالب اجتماعية بضغوط سياسية خفية

sahraoui

أرض نزاع +سكان أصليون +معاناة +نزوح جماعي خارج المجال الحضري +نصب خيام +عدم تسيييس المطالب  (ورقة التسييس مطروحة ) +عدم الاعتراف بوصاية الشيوخ والاعيان على سكان الصحراء  (طرد كبار عرابي النظام خليهن-العظمي .... ) النتيجة سجال سياسي بين الصحراويين والدولة المغربية قد يتطور الى المطالبة علنا بالاستقلال في مخيم النزوح

في 04 نونبر 2010 الساعة 53 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- mochkilkom

akdim izik

wach libgha matalib jtimaia gaa ma fih lghaira ala lwatan kon watani mais pas 2 faces o khdam bladek makayn gaa fl alam mowadaf obourjois mdayer khayma khadam naas baada

في 04 نونبر 2010 الساعة 58 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- laayone

hind

bravooooooooo

في 04 نونبر 2010 الساعة 10 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- pour quand ?

marocain hta lemoute

est ce que vraiment tous les résidents du camp sont des originaires du sahara? recencer par les occupants espagnoles? je pense que les autoctones originaires du sahara marocain ne représentent que 01% de lapopulation du camp.
et ces efforts de subventions lancés par des gents dans les différentes administrations arriveront -elles au camp ? 200 dh par chaque personne jusqu'au à quand? et pourqoi ? pour pronlonger la résidence dans le camp de laayoune?
c'est un bras de fer avec l'Etat marocaine?

في 04 نونبر 2010 الساعة 38 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- بيان رقم 2

صحراوي حر

أگديم إزيك في 02/11/2010
بيان للرأي العام

تبعا للبيان الأول الصادر عن لجنتي الحوار والإعلام بمخيم اﮔديم إزيك للنازحين الصحراويين، وبعد سلسلة المفاوضات مع لجنة الولاة القادمة من الإدارة المركزية، بهدف التوصل إلى حل عادل لمطالب النازحين المحتجين، تتقدم لجنة الحوار للمخيم ببيانها الثاني لإطلاع الرأي العام على آخر التطورات وتوضيح وجهة نظرها في ما آلت إليه مجريات الأحداث.
بعد سلسلة اللقاءات التي جمعتنا كلجنة الحوار - الممثلة لمجموع النازحين الصحراويين بمخيم اگديم إزيك - مع لجنة الولاة القادمة من وزارة الداخلية، تم الاتفاق على إجراء إحصاء عام لساكنة المخيم على أساس الموافقة المبدئية على تلبية مطالب النازحين.
وأثناء انهماك اللجان الداخلية للمخيم في عملية الإحصاء تنفيذا لهذا الاتفاق، فوجئنا - من خلال وسائل الإعلام، بدون أي تنسيق مسبق معنا أو حتى إشعارنا - بانطلاق عملية توزيع البقع على بعض الأرامل وتوزيع بطائق الإنعاش على أشخاص لا صلة لهم بمخيم النازحين الصحراويين باگديم إزيك، وذلك بحضور السلطات و (الأعيان والمنتخبين ) وتغطية إعلامية في مسرحية جديدة تم الإعداد لها وإخراجها بمقر ولاية العيون بغرض تسويق الأكاذيب وفبركة حلول جزئية فاقدة للشرعية والمصداقية.
إن لجنة الحوار الممثلة لمجموع النازحين الصحراويين بمخيم اگديم إزيك إذ تستنكر بشدة هذا الخرق السافر للاتفاق المبرم والعمل الأحادية الجانب الرامي إلى فرض سياسة الأمر الواقع ومحاولة إقصاء واقع المخيم وتغييب لجنة الحوار من أي دور في حل المشكل، تعلن للرأي العام ما يلي:
- رفضنا لهذا العمل اللامسؤول من طرف السلطات المحلية ونعتبره تكريسا للسياسات الأحادية المنافية لكل الشعارات المرفوعة من قبيل إشراك الساكنة المحلية في تدبير شؤونها، ونحملها مسؤولية تبعات ما أقدمت عليه.
- براءتنا من أية حلول صورية تستهدف الإعلام وتروج الأكاذيب دون التوصل لأي حل جذري للمشكل.
- وعينا التام بالمحاولات اليائسة للسلطات المحلية في التوظيف السيئ للقبيلة والفئوية قصد تجزيء مكونات المخيم وضرب تماسكه ووحدته، وتصدينا لهذه المحاولات وإفشالها.
- مطالبتنا السلطات المعنية بفك الحصار الأمني والإعلامي المضروب على مخيم النازحين الصحراويين باگديم إزيك.
- تأكيدنا - نحن النازحين الصحراويين باگديم إزيك - على صمودنا واستعدادنا لخوض كافة الأشكال النضالية إلى حين تحقيق مطالبنا المشروعة والمتمثلة في حقنا في العيش الكريم على أرضنا.

ما ضاع حق وراءه مطالب، خيرات أرضنا كفيلة بتشغيلنا

عن لجنة الحوار
تنسيقية النازحين الصحراويين
بمخيم باگديم إزيك

في 04 نونبر 2010 الساعة 48 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- Arrêtons ces enfantillages, les masques polisariens sont tombés

khadija

Et 40 millions pour le Sahara Marocain et là où vous allez au monde il y'a des insatisfaits des malheureux....on ne va pas se mettre à diviser le monde pour satisfaire les gens. Non à la balkanisation, la tendance est pour les réunifications sinon divisons l'Algérie à superficie énorme ? (kabyles, touaregs etc. ) Arrêtons cette mascarade les masques sont tombées et les sages se moquant de vos enfantillages

في 04 نونبر 2010 الساعة 56 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- تانيب الضمير

مستفيد من العيون

انا واحد من الدين استفادو من بطاقات الانعاش الوطني. لكنكم ستتساءلون كيف دالك لم يسبق لي ان زرت المخيم ودعزني بعض الشخصيات الفاسدة لكي افول انني سحبت خيمتي من المخيم امام الاداعة وحصولي على الكارتيا التي تمت اداعتها في نشرة الاخبار بقناة العيون يوم الاحد31 من اكتوبر . تحية صمود لاخواني النارحين بالمخيم. كما نطالب بمحاسبة رئيس المجلس البلدي على المشاريع والممتلكات التي عنده الان كيق حصل عليها من محطات للوقود وفنادق وتجزئات ان وزعت على النازحين لكفتهم جميعا. كما نطالب بانتهاء ولاية ال الرشيد الدين غتو في العيون فسادا مع احترامي لقبيلة الركيبات. اطردو حمدي الدي استغلنا اكثر من مرة. ختاما حسبنا الله ونعم الوكيل.

في 05 نونبر 2010 الساعة 36 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- أتقوا الله

le KING

السلام عليكم
أولا أقول للذين يحابون الدولة ولايزالون يدندنو بإسم الضمير والوطنية والعرش...كفاكم متاجرة في لحوم البشر، فهذا المخيم هو ثمرة إحتقان داخلي ومعانات إجتماعية وإقصاء وتهميش لأبناء الصحراويين.
ثانيا فخيرات الصحراء كفيلة بجعلها جنة الله في أرضه والمقولة التي تطبل للمغرب أنه ينفق على الصحراء ملايير الدولارات هو كلام مردود بل العكس هو الصحيح والصحراء هي التي تملئ خرينة الدولة ذهبا وفضة من الفوسفاط والأسماك والأراضي والملح والرمال وغيرها كثير في المابل تذهب هذه الخيرات أمام أنظار أصحاب الأرض ليرمى لهم الفتاة من بقايا بطائق الإنعاش لتتقاتل عليها القبائل في حين تنعم شردمة من الأعيان والشيوخ بإمتيازات كثيرة وبمباركة من الدولة...
ثالثا وفي ظل هذه الأحداث أرجوا أن لايتم تكرار ما جرى عقب أحداث 1999 حيث تم أقصاء الصحراويين من أقاليم أخرى كآسا وكلميم وطنطان تحت دريعة عدم حملهم بطاقات او شواهد من المنطقه وهدا ما لعبت عليه الحكومة وتم إقصاءهم وعينوا مكانهم المقربين منهم وأتباعهم القادمين من مناطق شتى لاعلاقة لهم لا بالعيون ولا بالصحراء وهو ماشكل صدمة وشرخا لازال ينزف في ظهور أبناء العمومة الواحدة...
رابعا المغرب ينفق الملايير على المعارض والسهرات الرخيصة في الصحراء دون حسيب أو رقيب وعندما يطالب بتشغيل الشباب يدعي عدم المقدرة...
خامسا تحية نضال وصمود و: ماضاع حق وراءه مطالب.

في 07 نونبر 2010 الساعة 37 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- أين الحقيقة

سناء

مما لا شك فيه أن هده البلادالغالية على قلوبنا تتعرض لاستفزازات نعلم جيدا مصدرها و الهدف منه، أصبحنا محط الأنظار و سنحت الفرصة لدوي الأغراض الدنيئة بلعب دور المنددين بالمنكر وهم أشدمعرفة به وممارسة له،وشكرا.

في 09 نونبر 2010 الساعة 53 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

بوكا محمد في ذمة الله بعد الاصابة المميتة التي تعرض لها على مستوى الرأس

بوزكارن ومقاهي القمار

قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط يقرر عدم المتابعة و عدم الاختصاص في ملف مجموعة التامك

منحرفون يحكمون قبضتهم على أحياء مدينة المرسى غرب العيون

من يقف وراء إنتشار البناء العشوائي بكلميم؟

تورط شخصيات نافذة في انتشار البناء العشوائي بكلميم

شغيلة التعاون الوطني بالعيون تحتج وتطالب بتحقيق مطالبها المشروعة

صراعات خفية بين الهمة ووزارة الداخلية ترخي بظلالها على ملف مخيم النازحين بالعيون

مخيم النازحين يستدعي حلول وزير الداخلية للعيون

فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون يصدر تقريرا حول مخيم النازحين ويطالب بمحاكمة مجموعة من ال

منتخب نافذ بالعيون يغري بعض الشباب بمخيم النازحين بالمال لاستدراج العائلات النازحة

تأجيل زيارة وزير الداخلية لمدينة العيون لظروف مفاجئة

مواجهات عنيفة بين أسر صحراوية نازحة وقوات الدرك الملكي بالمرسى

حلول وفد من وزارة الداخلية لمدينة العيون

العائدون وسكان مخيم الوحدة يخترقون مخيم النازحين بالعيون

يتواصل عدد الأسر الصحراوية بمنطقة أكديم ازيك النازحة لليوم الثامن على التوالي

إختطاف ومطاردة قوات الدرك الملكي لسيارات لاندروفيل بضواحي العيون

مجموعة الأمل للمعطلين الصحراويين تواصل وقفاتها الاحتجاجية بالعيون





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

قرعة ربع نهائي دوري أبطال أوروبا تسفر عن مواجهات نارية


الفرق المتأهلة لربع نهائي دوري أبطال أوروبا،وموعد القرعة

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

انتهاء الجولة الثانية من المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو دون تقارب بين الطرفين

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
البصل والثوم للوقاية من تطور مرض السكري

احذروا الإكتئاب المبتسم ،وهذه 5 أعراض تشير إلى إصابتك بـه!

الشاي مقاوم للأمراض والشيخوخة (دراسة علمية)

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.