للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

انطلاق فعاليات المهرجان التراثي والثقافي لحاسي الكاح في نسخته الثالثة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 غشت 2013 الساعة 27 : 06


صحراء بريس/بن يحيى-كليميم


انطلقت يوم الجمعة 16 غشت بحاسي الكاح جماعة افركط إقليم كلميم، فعاليات المهرجان السنوي التراثي والثقافي في نسخته الثالثة، تحت شعار ''تنمية العالم القروي رهان لإنجاح مشروع الجهوية الموسعة'' المنظم من اتحاد جمعيات حاسي الكاح.
 المهرجان افتتح بكلمة لمدير المهرجان الذي اعتبر بان هذا الملتقى يسعى إلى إعادة إحياء التراث الثقافي  للمنطقة والتعريف به محليا ووطنيا، والاهتمام بالمنتجات المحلية وتثمينها وتشجيع العمل التعاوني والجمعوي في هذا الإطار، وتشجيع الشباب على الانخراط في مبادرات ذاتية والأنشطة المدرة للدخل.
وأضاف بان هذا المهرجان يعد فرصة للتعريف بالمؤهلات الطبيعية والثقافية والسياحية والبيئية للمنطقة والإقليم، من اجل تشجيع المستثمرين على الاستثمار بالمنطقة بغية إنعاش الحركة السياحية بالمنطقة، في أفق إدراج المنطقة ضمن المنظومة السياحية الوطنية والدولية.
 كما تخللت فعاليات اليوم الأول للمهرجان تنظيم مسابقة في حفظ القرءان الكريم، وكذا عطاء انطلاقة العديد من المسابقات في قبيل '' مسابقة ''أحسن أكلة شعبية '' ومسابقة ''أحسن رواق خيمة '' و أخرى في ''الأعمال اليدوية النسائية'' و ''العزف على الناي''.
كما كانت جماعة افركط بصفة عامة، وحاسي الكاح بصفة خاصة خلال هذا اليوم الافتتاحي في الموعد من خلال تقديم عروض نالت إعجابا من طرف الحاضرين والضيوف أثثتها لوحات فنية كانت من إبداع فرق الفروسية من خلال مشاركة '' الفرق المحلية للفروسية''، فضلا عن تنظيم عدد من الألعاب الشعبية من قبيل ''كبيبة' و''أراح'' و''السيك''، والهجن المعروف ب ''اللز''.
ويعتبر هذا المهرجان بحسب المنظمين فرصة لساكنة المنطقة لإبراز مختلف مكونات الموروث الثقافي والسياحي الذي تزخر به المنطقة، وفسحة لإنعاش الاقتصاد المحلي من خلال عرض المنتجات المحلية، نظرا لما يعرفه من إقبال مهم من طرف زواره من مختلف مناطق المملكة، بهدف مد جسور التواصل مع ساكنة كل الجماعات المجاورة وجعل هذا المهرجان موعدا سنويا وفرصة لأبناء المنطقة لصلة الرحم بإخوانهم القادمين من مختلف أقاليم المملكة وخارجها، اعتبارا لما تزخر به المنطقة من موروث لازال ينتظر موطئ قدم في المخططات التأهيلية لتصنيفه ضمن الموروثات على صعيد الوطن من اجل صيانته وتقديمه للأجيال القادمة، حيث حرص المنظمون على إضفاء صبغة التميز على هذه التظاهرة، من خلال حرصهم على تنويع فقراتها بالشكل الذي يضمن إرضاء كافة الشرائح المجتمعية، مع التركيز على الفلكلور المحلي خصوصا رقصتي "الكدرة"، والفروسية التقليدية التي تحتل مكانة متميزة لدى ساكنة المنطقة.



5659

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- sans commantaire

mohamed kanwar

malagres tous la tribu ayet yassin est toujours domminee avec azwafit c.est a dir ayet yassin est sous le commandement d.azwafit

في 18 غشت 2013 الساعة 44 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- المهرجنات مضيعة للمال العامة ودعاية للنتخابات

ولد كلميم

المهرجنات هي مضيعة للمال العام وطريقة جديدة للدعاية الانتخابية
فبالله عليكم وليس حقرا لاهل حاسي الكاح
هل المهرجان الدي ينقص الساكنة اين الماء الصالح للشرب اين الطريق اين الاعانات للساكنة التي تشكو من الفقر والهشاشة صراحة رموز الفساد بالوسط الحضري تبحث عن اسواق جديدة لتصريف اموال المبادرة سعيا منها لكسب اناس قد تستغلهم في الانتخابات المقبلة

في 19 غشت 2013 الساعة 12 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- مقال بعيد كل البعد عن الحقيقة ....

الجكوك سعيد

هذا المهرجان طغت فيه المظاهر السلبية ؛وبعيد كل البعد عن مستوى المهرجان ؛ وسلبياته اكثر من ايجابياته ؛وستكون انعكاساته سلبية على القبيلة حيث ان هذه الاخيرة مشثتة وستشتت اكثر ؛ وما لفث انتباهي في هذا المقال قلة الحقيقة فمثلا ذكرت مجموعة من الانشطة لم تكن بثاثا موجودة ندكر على سبيل المثال :الفروسية .... ،بالاضافة الى ذلك ضعف التنظيم وتدخل السلطة بشكل واضح اثناء وجود العامل بالمنطقة ،حيث مدير الديوان وجه مقدم الكلمات وفرض عليه ان تقتصر الكلمات على كلمة مدير المهرجات الدي ابان عن ضعف كبير ولا يملك القدرة الكبيرة لادارة داته بالاحرى يدير مهرجانا ، كما لوحظ تقديم هدية للوالي عبارة عن لوحة مدهبة حسب منشط الفقرات ايوب ،ما ثمن هذه اللوحة ؟ وادارة المهرجان تعاني من قلة الدعم نتيجة لتفكك الاتحاد وعدم وجوده اصلا ،ولا ندري كيف يتجرا منظمي التظاهرة ويكتبون على اللافثة: اتحاد جمعيات حاسى الكاح .......؟ . والسلام .

في 19 غشت 2013 الساعة 50 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مهزلة

عابر سبيل

إن المتتبع لمهزلة حاسي الكاح يكتشف أن المهرجان كان على الورق في البرنامج أكثر منه على الواقع.فأين تمت الفروسية واللز وأين الثقافة. المحلية وأين التراث..كل ما كان مهزلة تعود بالقبيلة الى القرون الوسطى.شيوخ ينحنون لتقبيل يد الوالي.وإدارة المهرجان تهدي الوالي صورة ذهبية كمفخرة وإرتجال في التنظيم ورعاع يهتفون .فحري بالمشرفين على المهزلة ترميم مراحيض المسجد وتوعية الساكنة بدل السعي والارتزاق في المصالح والتصفيق للوفد الرسمي الذي يستمتع بزيارة آخر معاقل الجهل والتخلف .نجحت الجهوية بكري الا تسنات بحالكم.وربما سمعكم شكيب بنموسى وقدم إستقالتو .كونو تحشمو وباااز؟

في 22 غشت 2013 الساعة 58 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مهرجان فاقد للرعاية

متابع

رغم ان هذا المهرجان نظم تحت الرعاية السامية، إلا أنه كان فاقدا لهذه الرعاية، وإلا فكيف يتم دعمه من كرف جيوب المواطنين؟؟

في 24 غشت 2013 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



إقليم طانطان ينتظر إطلاق 6 مشاريع بقيمة 9.17 مليارات درهم

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

كواليس محاكمة النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي لأسا الزاك

المغرب لم يكن مستعدا لاستقبال مواكب العائدين من تندوف

الجمع العام العادي لنادي شباب المسيرة لكرة القدم بالعيون

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

محمد لمين الراكب رئيس جمعية ثيرس للوحدة والتنمية

انطلاق فعاليات النسخة الثالثة للمهرجان الدولي "روافد ازوان" بمدينة العيون

انطلاق فعاليات مهرجان المسرح المغاربي بكلميم‎

كلميم: انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لملتقى بويزكارن للثقافة الشفوية

من يحاسب المدير عن غيابه

رابطة قدماء الرياضيين بالسمارة تنطم دوري الصداقة والمحبة الثاني للمرحوم الصالح اباه

انطلاق فعاليات المهرجان التراثي والثقافي لحاسي الكاح في نسخته الثالثة

انطلاق فعاليات الموسم الديني و التجاري أكادير مقورن بتغجيجت

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان "أكبار" ببوجدور

انطلاق مهرجان بوجدور من 2 نونبر الى 6 منه‎

جمعيات حقوقية تستنكر ظروف إنعقاد الحوار الجهوي حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة المنعقد





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.