للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

متى كان للإخوان تصور للدولة؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2013 الساعة 53 : 07


بقلم: بودريس درهمان

            مفهوم الدولة العميقة الذي يتبناه تيار الإخوان المتأسلمين  هو  مفهوم مستمد من التحليل النفسي الفرودي الذي يعتقد بشكل افتراضي في وجود شيء يسمى العقل الباطن. مفهوم الدولة العميقة الإخواني هو نوع من الاسقاط لمفهوم العقل الباطن الذاتي للفرد المطلق على العقل المجتمعي الدولتي المتعدد، المقيد و المنظم وفق معطيات العلوم الحديثة سواء كانت هذه العلوم قانونية، سياسية اجتماعية أو علوم عصبية.

الاعتقاد في وجود العقل الباطن للدولة، أي ما يسمى الدولة العميقة يلغي كل القوى الفاعلة و يلغي كل القوانين و المساطر و تعدد السلطات المعمول بها بداخل الدول الديمقراطية الحديثة. بالنسبة للإخوان المتأسلمين علاقة العقل الباطن للدولة مع باقي القوى الفاعلة الاخرى كعلاقة العبد و السيد او علاقة الخالق بالمخلوق  و هذا لا يمكن ان يتقبله عاقل.

مفهوم الدولة العميقة هو تصور خاطئ لكيفية اشتغال الدول الحديثة و هو مفهوم تخيلي يتم الاستناد اليه من اجل تبرير العجز و تبرير عدم القدرة على مواجهة قوى الكساد الاقتصادي و حركات الفساد السياسي التي تتكاثر كالفطر بسبب الموارد المتعددة للاقتصاد الاسود، كما يتم الاستناد الى هذا المفهوم الخاطئ كذلك لتبرير عدم الدخول في التحالفات الضرورية لمواجهة  القوى التي يعمل المجتمع الدولي عبر تشريعاته المختلفة على محاربتها و تجريمها.

هذا التمثل الخاطئ لكيفية اشتغال مؤسسات و اجهزة الدولة الحديثة هو الذي خلق للإخوان المتأسلمين انتكاسة سياسية في مسارهم السياسي خصوصا لما مارسوا انتهازية غير مشهود لها في التاريخ السياسي الحديث حينما قاموا بالاستفراد بالسلطة التنفيذية لجهاز الدولة و حاولوا في ما بعد الاستحواذ على جهاز الدولة  بل و عزموا  على  تحقيق جهاز الدولة الدينية الشمولية الذي يشرع و يقاضي و ينفذ في نفس الوقت، بدون اي مراعات لمبدأ فصل السلط.

هذا التمثل الخاطئ من طرف الإخوان المتأسلمين لكيفية اشتغال الدولة المدنية الحديثة جعلت بعض القوى الدولية الذكية تقوم بتوظيفهم من أجل تحريك التاريخ في الاتجاه الخطأ أي في اتجاه خلق حمام دم كما حدث في الجمهورية المصرية و في اتجاه خلق العجز الاقتصادي كما حدث في المملكة المغربية و لربما حتى في اتجاه خلق الانتكاسة الحضارية كما بدا يتجلى في الجمهورية التركية اللائكية.  

 الاعتقاد في وجود شيء اسمه الدولة العميقة المتماثل مع العقل الباطن الذي استند اليه التحليل النفسي الفرويدي لثلاثينيات القرن الماضي لا يمكن بتاتا ملامسته و معاينته في كيفية اشتغال الدول الديمقراطية الحديثة، لأن أي واقعة سياسية إلا و يمكن استخلاص بأنها خلاصة لتفاعلات قوى سياسية متعددة و حتى لو افترضنا بوجود حقيقي للدولة العميقة فهذه الدولة العميقة ستجد نفسها في مواجهة مع قوى سياسية و اجتماعية أخرى و ستتحول هي الاخرى الى قوة سياسية من بين القوى السياسية المتنافسة على نسبة التمثيلية الديمقراطية في الجهاز التنفيذي. الاعتقاد في وجود الدولة العميقة هو اعتقاد مناور فقط و يتوخى المساهمة  في  تعجيز القوى السياسية و الاجتماعية من اجل عدم بناء نموذج حقيقي للدولة الديمقراطية المبنية على التعدد السياسي و احترام القوانين.

مفهوم الدولة العميقة مفهوم مثالي متحايل و بدون اي قوة مادية ملموسة و هو مفهوم مناور يتوخى تحييد القوى السياسية المادية الفاعلة في التاريخ عن طريق التنويم  كما تقوم بذلك تقنيات التنويم المعمول بها في نظريات التنويم الفرودية. معاينة معطيات الواقع لا تسمح بالاعتقاد في وجود شيء اسمه الدولة العميقة في حين معاينة هذه المعطيات و في جميع الدول الديمقراطية الحديثة تسمح بالتسليم بوجود شيء اسمه المؤسسات و القوى السياسية و النقابية بالإضافة الى المفكرين و المثقفين و الاعلاميين  و القوى العاملة المنتجة. وهذه المؤسسات و القوى المنتجة تتكتل بداخل النسيج الاقتصادي و المجتمعي على شكل اعمدة متينة تستند اليها اجهزة الدولة من اجل حماية الوطن و المواطنين.

اذا كان مفهوم الدولة العميقة مفهوما مثاليا شبحيا و متحايلا على مجريات الأحداث  فان مفهوم أعمدة الدولة، هو مفهوم علمي يساعد على معاينة تكتلات  سياسية و نقابية متحالفة مع قوى منتجة و فاعلة و هذه الاعمدة هي التي تضمن التحولات الديمقراطية المستمرة و الدائمة و هذه الاعمدة هي التي تضمن استمرارية  النموذج الديمقراطي المتعدد.

 أعمدة الدولة  لا علاقة لها بشيء اسمه الدولة العميقة لأن هذه الاعمدة هي قوة مادية ملموسة في الحقل الاجتماعي و السياسي و على أحد هذه الأعمدة ينبني الجهاز التنفيذي الذي تفرزه  صناديق الاقتراع.

كلمة أعمدة الدولة هي جمع لكلمة عمود او عماد و مفهوم العمود او العماد هي ترجمة حرفية لكلمة COLONNE باللغة الفرنسية، و هي مفهوم علمي مشتق من العلوم العصبية الحديثة التي أثبتت حقائقها العلمية أن الخلايا العصبية للدماغ البشري تترابط في ما بينها على شكل أعمدة عصبية COLONNE CEREBRALE، و نفس الشيء بالنسبة للخلايا الاجتماعية و الاقتصادية التي تشتغل على شكل مترابطات تعبر عن نفسها بواسطة  تمثلات و تصورات  فكرية سياسية و أمنية متراصة. مفهوم العماد هو مفهوم مادي صلب في حين مفهوم الدولة العميقة هو مفهوم اجرائي مخابراتي مناور اقرب في دلالته الى المفهوم الانكلوساكسوني المعمول به في مجال المخابرات و المعروف بتقنية stay behind، بمعنى الوقوف  وراء الاحداث و مراقبتها و توجيهها حسب الحالات و التحولات الدولية، هذه التقنية  التي يستند اليها مفهوم الدولة العميقة تتوخى الغاء كل القوى السياسية الفاعلة و جعلها رهينة لقوة شبح أشبه بالقوى الشبح التي تتحكم في مفاصل الدول الدينية القائمة على سلطة الفقهاء.

العالم العصبي الفرنسي  جان بيير شانجو الذي يعود اليه الفضل في اكتشاف الموصلات العصبية يؤكد في كتابه الانسان العصبوني بان الدماغ البشري يتكون من ثلاث انواع من الخلايا هذه الخلايا هي: الخلايا الهرمية، الخلايا على شكل نجوم و الخلايا المغذية. الخلايا الهرمية تخترق  الدماغ البشري  من النخاع الشوكي على مستوى الجذع الى الجبهة الامامية على مستوى الفص الأمامي و هذه الخلايا يؤكد معظم علماء الاعصاب بأنها تترابط في ما بينها على شكل أعمدة في حين الخلايا على شكل نجوم فهي موضعية و تقتصر على ترابطات محلية محدودة.

مفهوم اعمدة الدولة هو اشبه بتلك الخلايا الهرمية التي تخترق كل مفاصل المجتمع و ثنايا الاقتصاد و البنيات الذهنية و التصورات المتعددة و هذه الخلايا الهرمية  تنتظم على شكل أعمدة  تساهم الاحزاب السياسية و النقابات و المثقفيين و الاعلاميين في  الانصهار معها وفق التحولات الدولية و الضرورات الاقتصادية.

مفهوم الاعمدة العصبية هو اكثر اداء و اكثر نجاعة من كل التنظيمات الاخرى بما فيها تنظيم حزب الطبقة الاجتماعية أو تجمع الاخوانية  الدينية المتعالي على المجتمع بالإضافة الى شيوخ العشيرة و القبيلة.

مفهوم الاعمدة العصبية هو مفهوم تتداخل فيه كل الانشطة السياسية الاقتصادية الفكرية و الثقافية و كل عمود من هذه الاعمدة إلا و يتميز بالانسجام على مستوى الرؤيا بين كل مكوناته و القاسم المشترك بين كل الاعمدة العصبية للدولة هي الهوية الوطنية المكونة من الثقافات الوطنية المتعددة بالإضافة الى العقائد الدينية التي  تكون في بعض الاحيان عقائد دولة و في احيان أخرى عقائد مجتمع.

مفهوم الدولة العميقة مفهوم تنويمي مثله مثل العقل الباطن الذي يعمل التنويميون على تنويمه من اجل العلاجات النفسية و هو نفسه العقل  الذي يعتمد عليه المتأسلمون من اجل التقاط اشارات و فلتات لسان السلطة و زلاتها من اجل تبرير الافعال المرتكبة و اعتبارها من تخطيط العقل الباطن للدولة.



1532

2






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الاسلام هو الحل

صحراوي وادنوني اخواني

بسم الله خالق الاكوان وجاعل محمد نبيا خاتما على بني الانسان وبعد...لقد تتبعت مقالاتك من اولها الى اخرها ومن بينها هده الاخيرة التي بينت وجهك القبيح المتصهين الموالي لزنادقة من امثال السيسي واعوانهم من الفسقة والزنادقة امثالك غير مرحب بهم في الصحراء ولا يجوز لك من اليوم التحدت في هدا الموقع لان امثالك يرمون في مزبلة التاريخ وحتى المزبلة تنفض امثالك ..........الاخوان المسلمون هم خيرة من على هده الارض وشئت ام ابيت سيحكم الاخوان وسنحكم بالشريعة الاسلامية ولتموتو بغيضكم انت واسيادك من الخونة والفنانين والفنانات اللواتي اعطين اليوم وسام بدرجة فارس و مبلغ شهري مدى الحياة لانهم زنادقة يحيون الترات الفاسق في الغنى الفاحش والمتفحش .........انت متخلف واسلوبك البلاغي رديئ منحط لا يساوي شيئا .....ويليق بك تقبيل ومسح احدية اسيادك بدل كتابة مقالات تافهة تبين والحمد لله مقدار جهللك وزندقتك التي توالي المشروع الصهيوامريكي ............الامام الشهيد حسن البنا رحمه الله احيا هده الامة بمواقفه و منجزاته وجهاده في فلسطين ولن حتى تصل نعله الاشرف منك انت وامتالك ............الاسلام قادم والخونة والزنادقة امتالك الى الجحيم ولا حظ لهم ولا نصيب لهم سوى الموت ميتة معمر القدافي ..............الحركات الاسلامية ستعود رغم انفك يا احمق من هبنقة وستبدي لك الايام ما اقول وسينصر الله عباده المؤمنين حماس والجهاد الاسلامي وطالبان والقاعدة والاخوان المسلمون هؤلاء رجال وجنود الله في ارضه منتصرون بادن الله

في 25 غشت 2013 الساعة 39 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كفاك كذبا

البشير أسعير

كفاك كذبا يا صاحب المقال،لأنك تجانب الصواب في تحليلك وتروج لأفكارك العلمانية الفاشلة التي عف عنها الزمن،والدليل على عدم موضوعيتك أن لك عقدة من الجماعات الإسلامية،فأنت تصورها للآخر وكأنها بعبع مخيف سيأتي على الأخضر واليابس،ويظهر ذلك جليا في الإسم الذي تطلقه على جماعة الإخوان في مصر،عوض أن تحافظ على كلمة المسلمين تحاول تحريفها إلى المتأسلمين ،وكأنك تتهمهم بالمتاجرة بالدين،وهذا غلط ومنافي للواقع،فالذي يعيش في مصر يعرف أخلاق الإخوان وحسن تعاملهم مع الشعب المصري ،فهل أنت أعلم من المصريين بالإخوان؟
كفاك كذبا وزورا ،لأن الناس أصبحوا يميزون بين الخطأ والصواب ،وبين الحق والباطل،وبين الصادق من المنافق،فلاداعي أن تشرح لهم الواقع السياسي،لأن الواقع معلوم لدى القاصي والداني،والناس يعرفون من يتآمر على وحدة الأمة.

في 27 غشت 2013 الساعة 30 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المعلومة بنت الميداح: المعارضة مشاركة في حملة تقويض قانون حقوق المرأة

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

حوار مع مدرب فريق النادي البلدي لكرة القدم النسوية بالعيون

وفاة ثلاثة عناصر أمنية في حادثة سير

معتقل جزائري سابق في غوانتنامو يؤكد ان الامريكيين أجبروا معتقلين عربا على إظهار عوراتهم وملامسة أجسا

السيدات الأول في موريتانيا حاكمات من وراء ستار:إحداهن طردت من القصر الرئاسي وأخرى سجنت

اصطدام شاحنتين بكلميم يؤدي إلى عرقلة السير لمدة أربع ساعات

متى كان للإخوان تصور للدولة؟

ثورة الإسلام (3 – 3) (تغريب المسلمين واضطهاد الحركات الإسلامية)

ثورة الإسلام (3 – 3) (تغريب المسلمين واضطهاد الحركات الإسلامية)





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.