للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         أزمة طبيب جوهرة باب الصحراء ورئيس النادي السملالي تصل الى القضاء             الالاف يتظاهرون في الرباط للمطالبة باطلاق سراح معتقلي “حراك الريف” وهذا ما فعلته السلطات             هؤلاء يسيطرون على أراضي شاسعة بكليميم بشكل غير عادل ومدهش (اسماء)             نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل             بوعيدة يوجه رسائل نارية لحلفائه ومعارضته والساكنة .. شاهد ماذا قال؟             مقتل شاب بطلق ناري نواحي الداخلة بسبب..             تعطيل الدستور             صدام حاد بين كنوبس والمصحات الخاصة والمنخرط هو الضحية             الداخلية تدقق في فواتير مشتريات بلديات وعمالات(السيارات ،المحروقات،وكراء المرافق )             المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”             الغموض يلف مقتل فرنسية مغربية الأصل بميرلفت             مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل بالسخرية بعد استدعاء معاق بكرسي متحرك للتجنيد الاجباري             كعكة البرلمان تحول الأخير إلى حلبة للملاكمة والجماني يرسل بنشماس للمستعجلات             لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات             السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على             الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك عاجزة مالياً بسبب الفساد والفرقة الوطنية للشرطة تتحرك             سقوط هاوي لصيد بالقصبة من أعلى جرف بطانطان             "صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني             الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية             تركي ال الشيخ يعلن عن زيارة الى المغرب والشارع منقسم بين رافض ومرحب،واتحاد الكرة يوضح             شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين            وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا            مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض            عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع            شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم            الفنانة إليسا تتعمد ذكر اسم خاشقجي في حفلٍ لها بدبي وتخلق بلبلة بالسعودية           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

شابة هولندية تعلن إسلامها في صلاة الجمعة بمسجد باسا أمام المصلين


وقفة احتجاجية بالتروكاديرو بباريس للمطالبة بالقصاص في قضية الشهيد صيكا


مواجهات عنيفة وحرائق بمخيمات تندوف بسبب نزاع على أرض


عائلة تتهم رئيس جماعة طانطان بالاستيلاء على أرضهم وتحويلها لمصنع


شيوخ واهالي قبيلة يكوت بالصحراء يحتجون على ترامي الدولة على أراضيهم

 
اقلام حرة

تعطيل الدستور


الفَرْنَسة انتهاك للدستور والسيادة الوطنية.. والعربية ازمتها نفسية


المهداوي طلب اللجوء إلى ماليزيا؟


ومن قال أن جريمتكم الشنعاء ستسقط بالتقادم؟؟


حيل الفقهاء..وموسم الرواج!!


والله.. إننا نستحق حياة أفضل.. وبالإمكان ولكن؟


الصنم إِلَهًا.. والمومياء رئيسا


الغواية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
"صحراء بريس" تعتذر لزوار الكرام عن توقف خدمة التعليقات بسبب خلل فني

النقابة الوطنية للصحافة ترفض الحكم على الصحفيين الأربعة وتحمل بنشماس المسؤولية

جمعيات باوروبا تصدر بيانا حول ترامي مافيا العقار على الاف الهكتارات بجماعة اسرير

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
السعودية بعد اتساع عزلتها،تغازل المغرب واطلاق اسم الملك محمد السادس على

قتال دامي وحرائق في تندوف وانباء تؤكد سقوط عشرات جرحى(فيديو)

من هو رئيس المجلس العسكري السوداني عبد الفتاح برهان؟

الربيع العربي يطرق المنطقة العربية..بعد بوتفليقة ،عمر البشير ينضم لقائمة الساقطين

 
مختفون

البحث عن طفلة مختفي


البحث عن طفل مختفي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الثوابت في ظاهرة الإرهاب من غزة إلى رابعة العدوية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 23 غشت 2013 الساعة 37 : 08


 بقلم :أوس رشيد

يتعلق الأمر في هذا المقال بمجموعة أفكار و ممارسات قارة لا تتعرض للتقلبات و التطورات التي تعرفها ظاهرة ما يسمى الإرهاب، بمعنى أن سلوك الجماعات و الدول رغم تأثره بصور العنف- الإرهاب المختلفة و خصوصا المتجدد منها ، بعد أحداث الحادي عشر من شتنبرو بعد الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية في عمق المياه الدولية و بعد الانقلاب على الشرعية  من طرف الجيش المصري و استعمال السلاح الكيماوي في سوريا، قد كرس مجموعة إجراءات دائمة ، لأنها تستقي وضعيتها من المصالح و الامتيازات التي تعمل على المحافظة عليها. 

 1 – المبادئ المقبولة عموما للحرب الثورية هي التالية :

وجود قضية

حرب مطولة

دعم شعبي

دعم خارجي

تأسيس مجتمع بديل

النضال على الجبهات كافة

و من ثم فإن غياب هذه المبادئ، سيدخل الفعل المسلح في دائرة ما اصطلح على تسميته "الإرهاب" ، و في الوقت الحالي فهناك المقاومة الشعبية السلمية تتوفر فيها كل تلك المبادئ ، و على رأسها مقاومة الاضطهاد و الظلم في مصر و البحرين  ، باعتماد الاعتصامات و احتلال الشارع العام في إطار معركة نضالية مطولة هذه الاحتجاجات قد لاتوظف الأسلحة لكنها تخرج بصدور عارية لتكون ضحية العنف السياسي من الجانب الأخر المسلح، فالجيش المصري يحاول شيطنة حركة الإخوان و تلفيق تهم الإرهاب و العنف السياسي المسلح رغم أنه المحتكر ألان للقوة و السلطة و المسؤول الأول و الأخير عن جرائم القتل و الاعتقال ، و بالتالي نتكلم هنا عن إرهاب انقلابيين لفئة معينة  و ليس شئ أخر، أما المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها الموجودة في  قطاع غزة و التي- هي جزء مكمل للكفاح الفلسطيني الشامل-  تتوفر فيها كل المبادئ المستوجبة للحرب الثورية و على رأسها قضية تحرير الأراضي الفلسطينية و تأسيس دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف ، بتوظيف حرب مسلحة مطولة. فحركة حماس أسرت جندي إسرائيلي في يونيو 2006 ، بالإضافة إلى الدعم الشعبي للمقاومة في الانتخابات، فحماس حصلت على الأغلبية المطلقة (54%) من مقاعد المجلس التشريعي الثاني، أي (76 مقعدا من أصل 132)، أو حوالي 60% إذا حسبت المقاعد التي ربحها المستقلون الذين دعمتهم حماس في الدوائر الانتخابية وهم أربعة أحدهم نصراني من غزة لصالح حماس أي (80 مقعدا من أصل 132).. و لكن في المقابل فان سلطات الانقلاب في مصر المحتلة من طرف المخابرات الأجنبية السعودية و الاسرائلية لم تجد ما تلفق للرئيس مرسى من تهم سوى التخابر مع حركة حماس كأن الدولة الفلسطينية كيان قائم ذو سيادة ..

2 –إن الإرهاب عملية جديدة في تصفية الحسابات الدولية، حيث تحريك الجيوش يعني إعلان حالة حرب ،لذلك فالدولة تلجأ في بعض الحالات إلى ممارسة الإرهاب من خلال فرق ميلشيات أو منظمات سرية مسلحة تابعة لبعض أجهزتها السرية.و هذه السياسة يتخصص فيها الكيان الصهيوني من خلال إرهاب جهاز الموساد .وكمثال على ذلك اغتيال الشهيد محمد المبحوح بتاريخ 20 يناير 2010 في الفندق الذي كان يقيم فيه في دبي..وهناك احتمال ضلوع الاسرائيلين في هجوم صاروخي على قاعدة بحرية تركية في ميناء مدينة الإسكندرونة المطلة على البحر الأبيضالمتوسط

و العالم شاهد كيف قتل المئات من مؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وأصيب آلاف آخرين حين هاجمت قوات الأمن والجيش المعتصمين في ميداني النهضة ورابعة العدوية ثم مصطفى محمود بالجيزة والقاهرة. وقد وصفت جماعة الإخوان المسلمين ما حدث بأنه جريمة إبادة جماعية استخدام الرصاص الحي و الغازات بكثافة و الجرافات و البلطجية و القناصة من فوق العمارات جريمة ضد الإنسانية و قبلها ضد  المسلسل الديمقراطي الذي سحق فيه الإخوان كل الأطياف و التيارات .  الوضع الحالي في مصر يحرض على " الجهاد" مادامت الديمقراطية  أصبحت  جسر للقتل و سفك الدماء في اتجاه واحد.

3-الأخطر من هذا هو أن العمليات الإرهابية أصبحت شيئا يكاد يكون عاديا و مألوفا في حياتنا اليومية ، و لم تعد تثير الرأي العام بل أصبح خبر عملية إرهابية- نفذت وحدات خاصة اسرائلية إرهابية منظمة, عملية اغتيال جماعي – انتقائي ضد الناشطين الأتراك المدنيين في المياه الدولية-ذهب بحياة العديد من  الأبرياء يقابل بكثير من اللامبالاة ، مما يدفع ب " الإرهابيين " الذين يهدفون إلى جذب انتباه العالم لحقيقة و عدالة قضية معينة ، إلى توجيه ضربات أكثر قوة ، تعطي لعملياتهم حجما أوسع و أثارا أكثر بشاعة و نكون قد دخلنا بهذا في حلقة العنف المتجدد .

4-إن الإرهاب بأشكاله المتعددة، سيبقى ظاهرة من الظواهر التي يستحيل تجاهلها أو إهمالها، فهو أداة من أدوات التخاطب الثائرة في عيون البعض و المحرمة في عيون البعض الأخر...

و ستظل محاولات معالجة الإرهاب تتعثر تحت وطأة اصطدام التفسير الأخلاقي للظاهرة بالتفسير السياسي، لكن وسائل الإعلام الغربية و المصرية الان  لعبت دورا خطيرا في إفراغ المقاومة  السلمية و المسلحة من محتواها و إعطائها مطلقا صورة العمل الإرهابي الهدام.

5-إن النضال من أجل التحرير نضال مشروع، و هو في نفس الوقت نضال ضد الإرهاب لأن قوة الاحتلال في كل شرع و قانون هي قوة إرهاب و من حق الشعوب أن تناضل من أجل التحرر و الانعتاق و الحرية .

6-لا شك أن "الموقف السياسي" يتحكم إلى حد بعيد و كبير في إطلاق التسميات حول أي عمل عسكري معين ، فمن البديهي أن الطرف الذي يندفع نحو القيام بعمل مسلح باذلا حياته و دمائه في سبيل ما يؤمن به، يعتبر نفسه انطلاقا من موقعه " مقاوما"، ضد محتل أو نظام حكم أو دولة أجنبية احتلت أرضه و من الطبيعي أيضا أن الطرف الذي يتلقى الضربات العسكرية من خصمه ، يعتبر نفسه في موقع الدفاع ضد "إرهاب" أو "عصابات" أو " عدوان".

7-لقد كان البحث عن عدو إستراتيجي هاجسا أمريكيا منذ اللحظة التي نكست فيها إلى غير رجعة ، الأعلام السوڤياتية الحمراء ذات المنجل و المطرقة في كل المحافل الدولية ... و يبدو أن القرب الجغرافي و الذاكرة التاريخية و النزعة الاستقلالية للإسلام كل ذلك رشحه لأن يكون العدو التالي بعد الشيوعية يقول "إدوارد سعيد " عالم الإسلام أقرب إلى أوروبا من كل ما عداه من الأديان غير المسيحية، و قد أثار قرب الجوار هذا ذكريات الاعتداء  و الاحتلال و المعارك الإسلامية ضد أوروبا، كما أنعش في الذاكرة دوما قوة الإسلام الكامنة المؤهلة لإزعاج الغرب المرة تلو المرة ، و قد أمكن اعتبار غيره من الحضارات الشرقية العظيمة (الهند و الصين) مغلوبة على أمرها و بعيدة، و من هنا لا تشكل مصدرا للقلق الدائم ، و لكن الإسلام ينفرد في أنه على ما يبدو لم يخضع أبدا للغرب خضوعا كليا. و من هنا و فيما بدا منذ الزيادات الهائلة في أسعار النفط أوائل السبعينات كأن العالم الإسلامي على وشك أن يعيد سابق انتصاراته، أخذ الغرب كله يرتعد" . و ما يحث ألان في مصر هزيمة حضارية للغرب و مشروع ديمقراطتيه المزعومة  مادامت حركة الإخوان المسلمين العالمية دخلت إلا هذه اللعبة و خرجت منها بالقوة إلى السجون و المقابر و المستشفيات . .

    و كخاتمة لما سبق قد أشار المفكر الأمريكي " ناعوم تشومسكي"إلى رواية طريفة تعبر بدقة عن هذا الإشكال فيقول " يروي القديس أوغسطين حكاية قرصان وقع بين يدي الاكسندر العظيم ، و حيث سأله الاسكندر: كيف تجرأ على ممارسة المضايقات في البحر ؟ يجيبه القرصان: كيف تجرأ على مضايقة العالم بأسره ؟ لأنني أفعلها بسفينة صغيرة فقط، يقال بأنني لص، و حين تفعلها بأسطول كبير يقال بأنك إمبراطور.

فمن هو الإرهابي الحقيقي؟

  هل الأباطرة أم القراصنة...!  

 



3889

5






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- البشير الحناش

رشيد اوس

اعتقال

في 03 شتنبر 2013 الساعة 13 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الارهاب الحقيقي

محمد

الارهاب الحقيقي هو الممارس على الشعب المغربي تزوير نتائج الدستور الممنوح و اعتقال نشطاء 20 فبراير فبركة حكومة لا مهمة لها سوى حماية القصر من رياح الربيع العربي تسويق البهتان و الكذب للمغاربة

في 05 شتنبر 2013 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- عاش الشعب المصري

حسام

أوس دائما في القمة عاش الشعب المصري و ليسقط حكم العسكر و عملاء اسرائيل من المحيط الى الخليج

في 06 شتنبر 2013 الساعة 53 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- القوة هي الارهاب

محمد سالم

مادمت تمتلك القوة فانك تستطيع ان تتهم الاخرين بالارهاب, وانت تقاوم كل ما يحدث من ردة من اطراف دوليىة وللعصابة الحاكمة ما بعد الاستقلال لربيع العربي لهو خير دليل على نفاق الغرب في ما يتعلق بالدمقراطية المزعومة ؟ ادا كل شي مرحب به مادام الاسلامين خارج العبة ولاكن ادا الشعب يوم اراد امتلاك ارادته وصوت للاسلامين فهو في نضر الغرب ليس جدير بالدمقراطية والاحترام

في 07 نونبر 2013 الساعة 04 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تخلف

محمد

لم تكن متابع للاحداث في مصر مند البداية و سطرت له في مقالتك لا يتعدى نقل اعمى عن قناة الجزيرة التي اثبتت غير ما مرة انها تغلب اجندتها الخاصة دون احترام للمهنية او حتى اقامت وزن للتاريخ العربي المشترك. ارجوا ان تطلع على مجموعة من الكتب *سر المعبد لثروت الخرباوي الارهاب لفرج فودة الحقيقة الغائبة لفرج فودة* قد تتسع افاقك و ترى ابعد مما يرسم لك تعصبك. و اذا كنت تملك عقل نقدي يمكن ان تقرأ *معالم في الطريق لسيد قطب و الرسائل لحسن البنا* و اذا كنت تضن ان الاخوان المسلون هم الاسلام فأنت مخطئ. و اذا كنت تجادل عن الشرعية فدعني اقول لك ان محمد انور السادات كانت له شرعية و بمجرد ان اختلفوا معه فقتلوه لم يعزلوه بل قتلوه.

في 26 دجنبر 2013 الساعة 16 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



المواطن الجزائري بين العزّة والكرامة والحسرة والندامة

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

الحرب على الخمر تنطلق من فاس

جماعة أبطيح، واقع مرير ومستقبل مجهول

هل يمثل فريق "شباب المسيرة" الصحراويين؟

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

اعلي حنيني رئيس الجمعية المغربية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالسمارة

مجموعة الامل للمعطلين الصحراويين بالعيون تربك حسايات المسؤولين

الثوابت في ظاهرة الإرهاب من غزة إلى رابعة العدوية





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أكثر من 150 منصب شغل بالتكوين المهني

القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

المغرب يهدد بالانسحاب من منافسات “الكان”


لاعبون عرب في نصف نهائي الأبطال وهذه مواعيد المباريات

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

هذ ما جاء في التقرير الأولي للأمم المتحدة، الموجه إلى مجلس الأمن حول الصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
نيجيرية تنجب خمسة توائم بعد 18 عاما من انقطاع الحمل

تعرف على مشروب سحري مهدئ للسعال ومزيل للبلغم

أغلى طلاق بالعالم وصلت قيمته ما يقارب 4 مليار

 
مــن الــمــعــتــقــل

ترحيل ناصر الزفزافي ورفاقه إلى سجون مختلفة قرار أمني سياسي

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

طفيليات العمل النقابي بكلميم

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.