للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مركز “TLScontact” يتوقف عن استلام ملفات الراغبين في الحصول على تأشيرة فرنسا             مصرع شاب في حادث سير بين السمارة والعيون(اسم)             هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)             تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات             فاعلة جمعوية بكناريا تهاجم اعيان الصحراء :يلهثون خلف مصالحهم ويبتزون الدولة .             تفاصيل فاجعة غرِق قارب للهجرة السرية بشاطئ اكلو كان على متنه 25 فردا             بوعيدة خرج ليها ديريكت "بت نبت" ولقضاء هو الحل.             "الأرصاد" تحذر الصيادين من نزول البحار حتى تحسن حالة الجو             العثور على جثتين بالشاطيء الأبيض من ضحايا القارب المنكوب بطانطان             وفاة متشرد كان يتخذ من المحطة الطرقية مأوى له             عضو بجماعة الشاطئ الأبيض من رئيس لجنة المالية لطالب لجوء سياسي بفرنسا             زلزال بوزارة الأوقاف يطيح بعدد من رؤساء المجالس العلمية من بينهم افني             الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عجباً..تحالف "شباط-لشكر" حرام،وتحالف "بنكيران-مزوار" حلال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 شتنبر 2013 الساعة 57 : 06


بقلم :عزيز طومزين

عجيب زمننا هذا,وعجيبة تقلباته,لا يستقر على قرار, ولا يهدأ له بال..بات النفاق فيه سيد الأخلاق وبات التلون هو عين الصواب.فقد برز في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي مصطلح  جديد هو "تحالف شباط- تماسيح وعفاريت"، ويروجه خصوم شباط والمؤيدون للحكومة الحالية والمحذرون من خطر هذا التحالف على الإصلاح المزعوم ،خصوصا بعد أن تمكن شباط من تحويل الحكومة من حكومة أغلبية إلى حكومة أقلية،وإحكام قبضته على المشهد السياسي، على الأقل مؤقتاً، وقويت شوكته في المعارضة ومؤسسات حكومية أخرى، وأصبح يمتلك قوة مؤثرة على القرار السياسي،ظاهريا على الأقل. وكي لا يعتقد البعض أننا نؤيد شباط وأطماعه في السيطرة على الحكومة إن وجدت، لنسلــّم مع المحذرين جدلاً بأن هناك خطراً شباطياً- نسبة إلى شباط- محدقاً بالاستقرار السياسي والاستثناء المغربي المزعوم، كما يجادل بعض الموالين للحكومة، وخاصة قيادة حزب العدالة والتنمية منهم. لكن ألا تعتقدون أن الحديث عن حلف "شباط-عفاريت" أو شباط- تماسيح" يبعث على الضحك والسخرية أكثر من أي شيء آخر، ليس لأنه غير خطير، فهو قد يكون في غاية الخطورة، إن وجد، بل بنكيران، لا شباط، هو أكبر المتهافتين على التحالف مع التماسيح والعفاريت، إن لم نقل على الارتماء في أحضانهم من أجل فتات لا يسمن ولا يغني من جوع.

إن الذين يحذرون من مخاطر تآمر شباط-العفاريت أو شباط-تماسيح المشترك على حكومة بنكيران يعطوننا الانطباع كما لو أن هذه الأخيرة لا هم لها إلا مقارعة التماسيح والعفاريت ليل نهار، وإنها تمضي جل وقتها في مناهضة مخططاتهم ومشاريعهم لنهب الثروات الوطنية، وإن أكثر ما يقلقها ويعكر صفوها هو هيمنة المفسدين على مقدرات البلاد وضرورة التصدي لهم بكل الوسائل. بينما حكومتنا العظيمة في الحقيقة تستقتل في التحالف مع من كانت تصفهم بالأمس القريب بالفاسدين حتى على حساب مصالحها، لا بل تتنافس على كسب ودهم ورضاهم.
 
وإذا كان هناك تحالف شباط- تماسيح من تحت الطاولة فإن التحالف بنكيران-عفاريت معلن ومفضوح على رؤوس الأشهاد،فمواقع التواصل الاجتماعي تزخر باللقاءات والصور الحميمة بين بنكيران ومزوار على عينك يا تاجر" بكل اعتزاز وافتخار،ضاربا عرض الحائط بأقواله السابقة حول فساد مزوار والتعويضات المالية غير القانونية...، ناهيك عن المفاوضات الجارية على قدم وساق مع حزب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للاحرار، والأخبار الرائجة عن إمكان تسليم هذا الأخير وزارات سيادية مقابل مشاركته في الحكومة.

وحدث ولا حرج عن الازدواجية والديماغوجية التي مارسها ويمارسها السيد بنكيران والذي ملأ الدنيا ضجيجاً حول حفل الولاء معتبرا إياه ممارسة تجاوزها التاريخ  عندما كان في المعارضة،قبل أن يكشف الزمان تناقضه ليؤدي بكل فخر واعتزاز وبنفسه هذه الممارسات المتجاوزة كما وصفها. وقد رأينا أثناء أزمة العفو عن مغتصب الأطفال كيف أن السيد بنكيران وقف جهاراً نهاراً مع الإفراج عن مغتصب الأطفال حيث لزم الصمت ضد العقل والمنطق وفوقهم إرادة الشعب،دون أن يرمش له جفن، مما جعل بعض منخرطي حزبه ينفجرون غضب عليه ويشاركون في التظاهرات ضد العفو الملكي على مغتصب الأطفال.

فلو أن قيادة حزب العدالة والتنمية الذين يحذرون من مخاطر التواطؤ بين شباط والتماسيح والعفاريت  كانوا مقاومين يتصدون للريع بمختلف صوره ولهيمنة المفسدين على مفاصل الدولة، لصدّقنا هواجسهم ومخاوفهم مما يسمونه بالحلف "شباط-تماسيح" المتآمر على الحكومة ومشروعها الإصلاحي المزعوم،أما وأنهم يرون القشة في عين شباط ولا يرون الخشبة في أعينهم، فوالله إنهم منافقون أفاقون كالطبيب الذي يداوي الناس وهو عليل. كيف لنا أن نصدق قلقهم  من ذلك التحالف المزعوم إذا كان أمين حزبهم يسعى جاهداً إلى التحالف مع السيد مزوار والذي قالوا فيه ما لم يقوله مالك في الخمر ؟
 
إن شباط، فيما لو كان متحالف مع التماسيح على إسقاط هذه الحكومة إن صح تسميتها بالحكومة، قد يكون محقاً، من منطلق أنه لم يسبق له أن وعد الشعب بمحاربة الفساد أو ملاحقة المفسدين أو وقف تغول المخزن على الحياة السياسية، وبالتالي يريد جزءاً من الكعكة فقط، بينما لايمكن، بأي حال من الأحوال، تبرير تحالف "بنكيران-تماسيح"، لا سيما وأن التماسيح كما يرويج يسيطرون علىمفاصل الدولة و مقدراتها ، وينكــّلون  بالشعب ويضيقون عليه من خلال جشعهم وطمعهم، مما يحتم على السيد بنكيران رئيس الحكومة مقاومتهم-أي العفاريت- بالغالي والرخيص بدلاً من عقد تحالفات  معهم. بعبارة أخرى فإن التحالف "شباط- تماسيح"، إن وُجد، يأتي من موقع التحالف الطبيعي، بينما لا يمكن وصف التواطؤ بنكيران-مزوار إلا بالاستسلام والتخاذل والتبعية.


ختاما،هل يحق لقيادة العدالة والتنمية بعد كل هذا أن يعيـّروا معارضيهم بتحالفاتهم مع الفساد المزعوم ،إذا وجدت؟ لماذا تحالف " شباط- لشكر" حرام والتحالف" بنكيران- مزوار" المرتقب حلال زلال؟ إن حكاية قيادة حزب العدالة والتنمية المحذرين من التحالف "شباط- تماسيح" يذكرونني بقصة جحا الذي كان يحاول سرقة خروف، فلم يعرف كيف  يتغلب عليه ويحمله، فمر عابر سبيل بجانبه صدفة، وأرشده إلى كيفية حمل الخروف، فلما مشى الشخص، صاح جحا معيــّراً إياه:"آه يا لص الخـُرفان.

وآخر الكلام: الأحزاب طبعة واحدة دورهم خداع الشعب وتحقيق مصالحهم الشخصية الضيقة على حساب معاناة الشعب المسكين والمتاجرة بالشعارات البراقة كمحاربة الفساد وتحقيق امال المواطنين،والتي لا تخيل إلا على البسطاء من ذوى النوايا الحسنة .



1305

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حكومة الفايسبوك وسداجة الشبيبة الحزبية

الفـــكاهة

أين مندوب الأوقاف مما وقع بمصلى أمحيريش بكليميم؟ !

المقاومة الالكترونية مستمرة..والمفسدون مرتبكون

علاج ضغط الدم بعصير الشمندر

عجباً..تحالف "شباط-لشكر" حرام،وتحالف "بنكيران-مزوار" حلال

رئيس جهة كليميم وادنون يقدم حصيلة السنة الاولى من عمل مجلسه

غامبيا: جامع أقنعته زوجته بالهروب ريثما ينجح السحرة بإعادته ونقل معه 44 صندوقا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

هذه هي المنتخبات المتاهلة لأمم افريقيا 2019 وانجاز عربي غير مسبوق(تفاصيل)


الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.