للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         حريق مهول بجوطية الخشب بكليميم(فيديو)             ردوا بالكم..عمليات نصب محكمة على عدد مهم من الراغبين في التسجيل بالجامعات باوكرانيا             رجل يقتل زوجته طعناً بالسكين في العيون             قربالة وعراك بجماعة افركط وسقوط عضو بالمعارضة مغشيا عليه بعد تعرضه للضرب(اسماء)             امين مال الخيرية الإسلامية بكليميم يطالب بفتح تحقيق في المالية بعد المهزلة الخطيرة             إصابات في تدخل عنيف لقوى الامن ضد المهمشين و المهمشات الصحراويين             محاولة للانتحار بمدينة العيون             مصرع شخص واصابة أحد أبناء كلميم العاملين في نقل البضائع بين كناريا والأقاليم الجنوبية(اسم)             الأساتذة المتعاقدون يعتزمون شلّ المؤسسات التعليمية أيام 19 و20و21و22             نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا             توقف حركة السير بمعبر الكركرات بسبب..             الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل             حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا             كلميم:مطالب بفتح تحقيق في تحويل واد ام لعشار إلى مقلع للصخور دون ترخيص             معاش ابن كيران وحب الظهور !             بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري             نهب حوالي 435 مليار بجهة واحدة بالمغرب             البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون             نفوق عدد من رؤوس الابل ،وصاحبها يؤكد تعمد تسميمها             هيئة حقوقية تعتزم مقاضاة طبيب بقسم المستعجلات بكليميم بسبب شواهد طبية(اسم)             حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار            حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا             مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير             هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات            شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي            بيان الجالية الوادنونية باوروبا بلقاء بلجيكا بعنوان "متحدون في محاربة الفساد"           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

حريق مهول بالمارشي التحتاني بكليميم يخلق حالة استنفار


حريق يلتهم واحات للتمور إميتك قيادة أديس بإقليم طاطا


مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين بلفقيه وهوين خلال دورة فبراير


هذا ما طالبت به والدة الشاب الصحراوي الذي أحرق نفسه بمعبر الكركرات


شاب يحرق نفسه بعد منعه من العمل في نقل البضائع بمعبر الكركرات الحدودي

 
اقلام حرة

الرياض و أبو ظبي أساءتا قراءة العقلية المغربية و الابتزاز السياسي سيفشل


معاش ابن كيران وحب الظهور !


نماذج تسيء لقطاع التعليم بكلميم


هكذا علق الأكاديمي عبد الرحيم العلام على التقاعد السمين لابن كيران


دَرس فرنسي مُفيد .. ما أحْوَجَنَا إليه


يا رفيق الصبا والزمن الجميل


ماء العينين.. أيقونة حياة لا تشبهنا


الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
حركة الشبيبة الديمقراطية بالجنوب تصدر بيانا

البيان الختامي لحزب العدالة والتنمية بجهة كليميم وادنون

بيان لجنة اوروبا لإنقاذ كليميم

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد الاتفاق الفلاحي، البرلمان الأوروبي يصادق بأغلبية 64 بالمائة على اتفاق الصيد البحري

ما هِي الأسباب الحقيقيّة لتفاقُم الأزَمة السعوديّة المغربيّة؟ وكيف استُخدِم الإعلام ؟

الرباط تستدعي سفيرها بأبوظبي،وأنباء عن استدعاء السعودية سفيرها بالمغرب

اعتقال 12 مهربا إسبانيا، ينشطون بمافيا تهرب الحشيش من المغرب إلى إسبانيا

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

عجباً..تحالف "شباط-لشكر" حرام،وتحالف "بنكيران-مزوار" حلال
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 شتنبر 2013 الساعة 57 : 06


بقلم :عزيز طومزين

عجيب زمننا هذا,وعجيبة تقلباته,لا يستقر على قرار, ولا يهدأ له بال..بات النفاق فيه سيد الأخلاق وبات التلون هو عين الصواب.فقد برز في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي مصطلح  جديد هو "تحالف شباط- تماسيح وعفاريت"، ويروجه خصوم شباط والمؤيدون للحكومة الحالية والمحذرون من خطر هذا التحالف على الإصلاح المزعوم ،خصوصا بعد أن تمكن شباط من تحويل الحكومة من حكومة أغلبية إلى حكومة أقلية،وإحكام قبضته على المشهد السياسي، على الأقل مؤقتاً، وقويت شوكته في المعارضة ومؤسسات حكومية أخرى، وأصبح يمتلك قوة مؤثرة على القرار السياسي،ظاهريا على الأقل. وكي لا يعتقد البعض أننا نؤيد شباط وأطماعه في السيطرة على الحكومة إن وجدت، لنسلــّم مع المحذرين جدلاً بأن هناك خطراً شباطياً- نسبة إلى شباط- محدقاً بالاستقرار السياسي والاستثناء المغربي المزعوم، كما يجادل بعض الموالين للحكومة، وخاصة قيادة حزب العدالة والتنمية منهم. لكن ألا تعتقدون أن الحديث عن حلف "شباط-عفاريت" أو شباط- تماسيح" يبعث على الضحك والسخرية أكثر من أي شيء آخر، ليس لأنه غير خطير، فهو قد يكون في غاية الخطورة، إن وجد، بل بنكيران، لا شباط، هو أكبر المتهافتين على التحالف مع التماسيح والعفاريت، إن لم نقل على الارتماء في أحضانهم من أجل فتات لا يسمن ولا يغني من جوع.

إن الذين يحذرون من مخاطر تآمر شباط-العفاريت أو شباط-تماسيح المشترك على حكومة بنكيران يعطوننا الانطباع كما لو أن هذه الأخيرة لا هم لها إلا مقارعة التماسيح والعفاريت ليل نهار، وإنها تمضي جل وقتها في مناهضة مخططاتهم ومشاريعهم لنهب الثروات الوطنية، وإن أكثر ما يقلقها ويعكر صفوها هو هيمنة المفسدين على مقدرات البلاد وضرورة التصدي لهم بكل الوسائل. بينما حكومتنا العظيمة في الحقيقة تستقتل في التحالف مع من كانت تصفهم بالأمس القريب بالفاسدين حتى على حساب مصالحها، لا بل تتنافس على كسب ودهم ورضاهم.
 
وإذا كان هناك تحالف شباط- تماسيح من تحت الطاولة فإن التحالف بنكيران-عفاريت معلن ومفضوح على رؤوس الأشهاد،فمواقع التواصل الاجتماعي تزخر باللقاءات والصور الحميمة بين بنكيران ومزوار على عينك يا تاجر" بكل اعتزاز وافتخار،ضاربا عرض الحائط بأقواله السابقة حول فساد مزوار والتعويضات المالية غير القانونية...، ناهيك عن المفاوضات الجارية على قدم وساق مع حزب الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للاحرار، والأخبار الرائجة عن إمكان تسليم هذا الأخير وزارات سيادية مقابل مشاركته في الحكومة.

وحدث ولا حرج عن الازدواجية والديماغوجية التي مارسها ويمارسها السيد بنكيران والذي ملأ الدنيا ضجيجاً حول حفل الولاء معتبرا إياه ممارسة تجاوزها التاريخ  عندما كان في المعارضة،قبل أن يكشف الزمان تناقضه ليؤدي بكل فخر واعتزاز وبنفسه هذه الممارسات المتجاوزة كما وصفها. وقد رأينا أثناء أزمة العفو عن مغتصب الأطفال كيف أن السيد بنكيران وقف جهاراً نهاراً مع الإفراج عن مغتصب الأطفال حيث لزم الصمت ضد العقل والمنطق وفوقهم إرادة الشعب،دون أن يرمش له جفن، مما جعل بعض منخرطي حزبه ينفجرون غضب عليه ويشاركون في التظاهرات ضد العفو الملكي على مغتصب الأطفال.

فلو أن قيادة حزب العدالة والتنمية الذين يحذرون من مخاطر التواطؤ بين شباط والتماسيح والعفاريت  كانوا مقاومين يتصدون للريع بمختلف صوره ولهيمنة المفسدين على مفاصل الدولة، لصدّقنا هواجسهم ومخاوفهم مما يسمونه بالحلف "شباط-تماسيح" المتآمر على الحكومة ومشروعها الإصلاحي المزعوم،أما وأنهم يرون القشة في عين شباط ولا يرون الخشبة في أعينهم، فوالله إنهم منافقون أفاقون كالطبيب الذي يداوي الناس وهو عليل. كيف لنا أن نصدق قلقهم  من ذلك التحالف المزعوم إذا كان أمين حزبهم يسعى جاهداً إلى التحالف مع السيد مزوار والذي قالوا فيه ما لم يقوله مالك في الخمر ؟
 
إن شباط، فيما لو كان متحالف مع التماسيح على إسقاط هذه الحكومة إن صح تسميتها بالحكومة، قد يكون محقاً، من منطلق أنه لم يسبق له أن وعد الشعب بمحاربة الفساد أو ملاحقة المفسدين أو وقف تغول المخزن على الحياة السياسية، وبالتالي يريد جزءاً من الكعكة فقط، بينما لايمكن، بأي حال من الأحوال، تبرير تحالف "بنكيران-تماسيح"، لا سيما وأن التماسيح كما يرويج يسيطرون علىمفاصل الدولة و مقدراتها ، وينكــّلون  بالشعب ويضيقون عليه من خلال جشعهم وطمعهم، مما يحتم على السيد بنكيران رئيس الحكومة مقاومتهم-أي العفاريت- بالغالي والرخيص بدلاً من عقد تحالفات  معهم. بعبارة أخرى فإن التحالف "شباط- تماسيح"، إن وُجد، يأتي من موقع التحالف الطبيعي، بينما لا يمكن وصف التواطؤ بنكيران-مزوار إلا بالاستسلام والتخاذل والتبعية.


ختاما،هل يحق لقيادة العدالة والتنمية بعد كل هذا أن يعيـّروا معارضيهم بتحالفاتهم مع الفساد المزعوم ،إذا وجدت؟ لماذا تحالف " شباط- لشكر" حرام والتحالف" بنكيران- مزوار" المرتقب حلال زلال؟ إن حكاية قيادة حزب العدالة والتنمية المحذرين من التحالف "شباط- تماسيح" يذكرونني بقصة جحا الذي كان يحاول سرقة خروف، فلم يعرف كيف  يتغلب عليه ويحمله، فمر عابر سبيل بجانبه صدفة، وأرشده إلى كيفية حمل الخروف، فلما مشى الشخص، صاح جحا معيــّراً إياه:"آه يا لص الخـُرفان.

وآخر الكلام: الأحزاب طبعة واحدة دورهم خداع الشعب وتحقيق مصالحهم الشخصية الضيقة على حساب معاناة الشعب المسكين والمتاجرة بالشعارات البراقة كمحاربة الفساد وتحقيق امال المواطنين،والتي لا تخيل إلا على البسطاء من ذوى النوايا الحسنة .



1318

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حكومة الفايسبوك وسداجة الشبيبة الحزبية

الفـــكاهة

أين مندوب الأوقاف مما وقع بمصلى أمحيريش بكليميم؟ !

المقاومة الالكترونية مستمرة..والمفسدون مرتبكون

علاج ضغط الدم بعصير الشمندر

عجباً..تحالف "شباط-لشكر" حرام،وتحالف "بنكيران-مزوار" حلال

رئيس جهة كليميم وادنون يقدم حصيلة السنة الاولى من عمل مجلسه

غامبيا: جامع أقنعته زوجته بالهروب ريثما ينجح السحرة بإعادته ونقل معه 44 صندوقا

قريباً..لحوم امريكية على موائدنا





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج ذهاب دور 16 لدوري أبطال اوروبا


نادي باب الصحراء لكرة اليد يفجر مفاجأة ويتفوق على فريق النواصر بطل المغرب

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

المينورسو ترفع حالة التأهب لدرجة القصوى تحسباً لردود فعل غاضبة على حرق شاب لنفسه بالكركرات

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.