للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018             إحباط عملية حريك لعشرات الشباب من شاطيء بطرفاية             أزمة جديدة بين مكونات الحكومة بعد “اساءة” وزير من حزب أخنوش لتركيا ولحزب العدالة والتنمية             جلسة خمر تنتهي بمقتل شاب في عقده الثاني ببوجدور             سحب الثقة يتهدد رئيس جماعة افركط الداهوز بسبب..(وثائق)             غرق شاب بواد الساقية بالعيون             وزارة الداخلية تنذر جماعات محلية امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية             زلزال ملكي جديد يتهدد واليا كليميم وادنون والداخلة واد الذهب             نشرة إنذارية..أمطار عاصفية بعدد من الاقاليم منها كليميم والسمارة وافني وطاطا             تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب             بالصور تسرب مياه من نافورة بشارع محمد السادس بكليميم تتسبب في ارتباك             الحكومة تحدد تاريخ دخول قانون التجنيد الإجباري حيز التنفيذ،ونشطاء يدعون للإحتجاج امام البرلمان             المدير الإقليمي للتعليم بكليميم يذعن للضغوط ويتراجع عن الغاء التكليفات المشبوهة             الداخلة:العثور على وادنوني متوفي في ظروف غامضة             من يحمي الفساد في جهات الصحراء الثلاث ؟             بالفيديو:وزير التجهيز والنقل اعمارة يؤكد على ربط طرفاية بجزر الكناري و إحداث..             مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته             وزير العدل يوافق على تمديد اجال تقديم طلبات ضحايا انفجار الألغام             الدرك يعتقل سائق سيارة رباعية الدفع محملة بالمازوط ويصادر محتواها             فوائد القهوة وقهوة البرتقال             قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع            سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع


سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

بعد اشهر من الاحتجاج السلمي...وزارة الداخلية تباشر اجراءات عزل صحراويين كإجراء انتقامي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 شتنبر 2013 الساعة 00 : 06


صحراء بريس/ابراهيم المحجوبي-العيون

اكد بيان صدر عن تنسيقية المتصرفين الصحراويين المهجريين ان وزارة الداخلية المغربية حددت تاريخ 12 شتنبر 2013 كاخر اجل لتحريك مسطرة اجراءات العزل.
واستنكرت التنسيقية هده الخطوة واصفة اياها بالإجراء التعسفي العنصري ومحاولة لثني المتصرفين الصحراويين المهجرين، عن المطالبة بحقوقهم. وكذا سياسة الإنتقام الجماعي والمخطط السياسوي الضيق الرامي إلى إقبار الكفاءات الصحراوية وتهجيرها، وتبخيس شهاداتها الأكاديمية والعلمية, وذلك بإدماجها قسراً وبشكل جماعي بقطاع واحد وأوحد، ألا وهو وزارة الداخلية، خلافاً للمجموعات العليا المغربية التي حظيت بالإدماج الفوري في أكثر من 40 قطاعاً عموميا وشبه عمومي مع ملائمة تخصصاتها العلمية للقطاعات المدمجة بها،  ومنحهم فرصة اختيار أماكن التعيين.
وكشف البيان ان مستشار الوزير الأول المكلف بالتشغيل آنذاك السيد عبد السلام البكاري في مداخلته ليومه 02 ماي 2013 بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية –أكدال- بالرباط اكد أن وزارة الداخلية قامت بسحب ملف الاطر الصحراوية المعطلة وحده من الحكومة السابقة ل "هواجس سياسية"، ليؤكد المقاربة السياسية والأمنية التي اعتمدت في تدبير هذا الملف، الذي لا يمكن أن يفصل عن ملفات كل الصحراويين.

واعلن أعضاء تنسيقية المتصرفين الصحراويين المهجرين ما يلي:
-    تنديدنا بسياسة الإنتقام الجماعي وتصفية الحسابات التي يتعرض لها كافة الصحراويون، خصوصاً بعد تفكيك مخيم أكديم إيزيك وما رافق ذلك من أحداث ووقائع.
-    ضرورة فتح تحقيق شفاف ونزيه في عملية إبعاد وتهجير حوالي 167 اطاراً صحراوياً، بتاريخ:10-10-2011، للكشف عن الممارسات اللاقانونية التي رافقت هذه العملية، والتي تتنافى واحترام حقوق الإنسان بإقليم الصحراء.
-    مطالبتنا الدولة المغربية برفع الحيف والتمييز الذي طالنا، وبضرورة احترام حقوق الإنسان بإقليم الصحراء بما يتماشى وما تنص عليه المواثيق والعهود الدولية.
-    عزمنا مواصلة معركتنا النضالية والدخول في جميع الأشكال التصعيدية النوعية.
-    مناشدتنا لكل الضمائر الحية في العالم من منظمات وهيئات حقوقية، من أجل التضامن معنا والوقوف الى جانبنا الى حين استعادت كافة حقوقنا العادلة والمشروعة.



2859

3






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- الفشوش

arjdal moha

لم أقرأ في حياتي أو أسمع أو أعلم من أي مصدر في العالم كله أن الموظف الذي تعينه الدولة في منصبه الجديد له الحق أن يعين في المدينة أو الجهة التي ينتمي إليها ، ولم يسبق لأحد في المغرب الذي نعيش فيه والذي هو بلدنا ونعتز بالانتماء إليه أن طالب وقام بالاحتجاجات والمظاهرات ليعين في مدينته أو جهته إلا أنتم يا من تسمون أنفسكم تنسيقية المتصرفين الصحراويين المهجرين ، أليست هذه عنصرية ؟؟ أليست هذه فوضى وشغب لا يقبل به بلد من بلدان العالم ؟؟أليس هذا تعبيرا منكم سواء قصدتم أم لم تقصدوا عن عدم اندماجكم في المجتمع المغربي وعن اعتبار أنفسكم خارج القوانين والأعراف المغربية التي تسير وتطبق على كل المغاربة ؟؟؟ إذن أعلنوها صراحة .. واعفونا من نفاقكم ومراوغاتكم واستبزازكم ليعلم الشعب المغربي من أنتم : هل أنتم مغاربة أم أنتم تنتمون لدولة أخرى غير المغرب ؟؟ فإذا كنتم مغاربة فيجب عليكم أن تعيشوا ككل المغاربة في أي مكان بالمغرب ثم بعد ذلك تشاركون في الحركات الانتقالية التي تنظمها مختلف قطاعات الدولة ... وإن كنتم تعتبرون أنفسكم غير مغاربة فعليكم الالتحاق بالدولة التي تنتمون إليها فتعينكم في المناطق التي تحبونها وترغبون فيها ...  

في 09 شتنبر 2013 الساعة 31 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- كلمة حق عند سلطان جائر

صحراوي حر


هؤلاء المتصرفون الصحراويون ظلموا مرتين, الأولى: إدماجهم قسرا في دهاليز وزارة الداخلية كقطاع وحيد في حين استفاد نظرائهم من الأطر المغربية من أزيد من عشرين قطاع أغلبها مؤسسات شبه عمومية بشروط مريحة ,والثانية: تهجيرهم قسرا وإلزامهم بتوقيع التزام بعدم المطالبة بالحق في الانتقال الذي يضمنه قانون الوظيفة العمومية المغربي دون إلزام غيرهم من الأطر المغربية بذلك مع تعيينهم (الأطر المغربية ) في جهات إقامتهم قرب ذويهم .وبدل أن تفتح الدولة المغربية معهم حوارا وتلبي مطالبهم المشروعة تقوم الآن بفصلهم عن العمل دون استصدار حكم قضائي يجيز لها ذلك في خطوة استفزازية وعنصرية اتجاه الصحراويين حيث كان عليها أن تقوم بفصل الموظفون الأشباح البالغ عددهم وفق إحصائيات وزير الوظيفة العمومية أزيد من ثمانين ألف مغربي يتقاضون أجورهم دون وجه حق لتجسد بذلك الدولة المغربية أبشع صور الاحتلال للصحراء الغربية واحتقار الشعب الصحراوي البطل.
إن المغرب يستنزف الثروات الصحراوية بشكل مهول ليسد بها عجز موازنته العامة التي تعاني ثقب مزمن بسبب الفساد في التدبير دون أن تعود بفائدة على الصحراويين الذين يعانون التهميش والتجويع.

في 09 شتنبر 2013 الساعة 23 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الى أرجدال مول الفشوش

الواقعي

انت مجرد جاهل لا تقرأ و لا تعرف عن الملف غير ما يكتبه لك أصدقائك في الفايسبوك او انك مجرد حاسد و حاقد . يجب ان تبحث عن تفاصيل الملف ثم تعالى بعدها لتعطينا محاضرتك في العدل و المساواة و الديمقراطية و القانون . و اذا كنت فعلا تؤمن بوجود عدل و قانون اتمنى من الله ان تصطدم بواحد من الاعيان لترى القانون او قارورة المونادا . اقرء التعليق الذيالا تعليقك لكي تفهم و كفى من التغوط في الكلام

في 13 شتنبر 2013 الساعة 08 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



العثور على مقبرة جماعية تضم حوالي 30 جثة لأجنة وحديثي الولادة

النعمة الباه الناطق الرسمي باسم السياحة بإقليم السمارة

وفاة الاخضر بن طوبال أحد كبار قادة ثورة التحرير الجزائرية

بعد تعطل أحد محركاتها: طائرة بريطانية تهبط إضطراريا فى مطار نواكشوط

قضية الصحراء تدخل النفق المظلم

محمد الشيخ بيد الله يدعو لتأسيس جهة الصحراء الغربية.

ثلاث مجموعات للمعطلين الصحراويين بالعيون تناضل من أجل الوظيفة

إعتقال 5 من السجناء التسعة الفارّين من سجن كلميم

مصطلح "الصحراء الغربية" بين التاريخ..الانفصال و الاقصاء

هربنا من البوليس شدونا الجدارميا

الحركة المستقلة للمعطلين: شهر من الاعتصام و الصمود

تدخل امني يسفر عن 4 ضحايا في صفوف المعاقين بمدينة كليميم

بيان : تنسيقية الأطر العليا الصحراوية المعطلة بالعيون تندد بقمع الاطارات الصحراوية بكليميم

السلطات المغربية تفرج عن الطلبة التسعة المعتقلين بعد احداث 10 ماي 2012

تقرير حول محاكمة المعتقل السياسي الصحرايوي محمد الديحاني‎

أقراص" دردك" طرق للهروب من كابوس النحافة نحو أمراض خطيرة

بعد اشهر من الاحتجاج السلمي...وزارة الداخلية تباشر اجراءات عزل صحراويين كإجراء انتقامي

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

بلفقيه يدق آخر مسمار في نعش الوادنونيين

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

مودريتش أفضل لاعب في العالم لسنة 2018


مغربي يعتلي قائمة الاعبين العرب الأكثر مشاركة في دوري ابطال اوروبا،ومحمد صلاح يتجه نحو إزاحته

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

تعزية في وفاة والد الحقوقي الحسين شهيب

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.