للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         بيان ضد مدير اكاديمية كلميم وادنون يثير سخرية المتابعين للشأن التعليمي             غرق شاب بشاطيء صبويا (اسم)             وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"             عصابات سرقة السيارات تضرب بقوة في كليميم وتسرق سيارة المسؤول الأول عن قطاع             لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم             كلميم:نقل تلميذة في حالة خطيرة إلى المستشفى بعد تناول مادة مجهولة             بعد حديث عن عودة الأمطار... ماذا عن طقس غداً ؟             الداخلة:الاحتجاج على الترخيص لمحل لبيع الخمور(فيديو)             تلميذ يقتحم قسم بثانوية لال مريم بكليميم ويهاجم استاذا ويرسله للمستعجلات(تفاصيل)             اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي             هذا ما قاله بن كيران والازمي في قضية النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين             الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى             “اعطيني نعطيك”..حزب البام المرتبك داخليا يتجه إلى مسألة رئيس الحكومة وأمناء الاحزاب             مسلسل الإعفاءات بجهة كليميم وادنون يتواصل و دفعة جديدة تشمل المسؤولين الإقليمين عن الصحة             رؤساء اقسام ومصالح بالاكاديميات والمديريات يتحسسون رؤوسهم بسبب             شرطة العيون تطلق الرصاص لتوقيف جانحين             انفصالي وخائن للوطن تهم جاهزة لكل من ينتقد الفساد فالصحراء،ونشطاء وسياسيون ينددون بهذا الترهيب             فتوى تحرم احتفالات رأس السنة الأمازيغية واعتبارها من عادات الجاهلية             وفاة طالب صحراوي خارج أرض الوطن بسبب..             خطير..سائق سيارة مسروقة يدهس شرطي بإفني             جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية            تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش            جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية            صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون            تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين            حريق يلتهم وحدة صناعية بميناء الداخلة           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

جولة في أشهر رحبة بالصحراء لبيع الإبل والبقر وانواع الماشية


تسريب صوتي يكشف التدخل لدى الوالي لإعادة بطائق انعاش


جولة بمزرعة لتسمين الخرفان وإنتاج الأكباش من سلالات مختلفة مستوردة ومحلية


صراخ وبكاء أهالي المحكوم عليهم ب 40 سنة داخل محكمة العيون


تصريحات بعض ضيوف المؤتمر السنوي لجمعية الأمام مالك بالدنمارك والذي يتزامن مع قتل سائحتين سكندنافيتين

 
اقلام حرة

الإحسان رتبة في الدين ودرجة في التقوى


النموذج التنموي الجديد وسؤال الهجرة والهجرة المضادة


موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بيان شديد اللهجة لنقابة تعليمية حول الوضع بمديرية التعليم اسا/الزاك

نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
تنحي السلطان محمد الخامس عن العرش

هل المغاربة بخلاء !

نواكشوط تحتضن منتدى اقتصاديا موريتانيا مغربيا

بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

 
مختفون

البحث عن طفل مختفي


نداء للبحث عن مختفي من طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

أطار في الداخلية يغتصب رئاسة جمعية و يفجر أسئلة ملتهبة حول آليات تفعيل التنمية بجماعة اسرير. !!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 شتنبر 2013 الساعة 57 : 05


صحراء بريس / كليميم



    في جماعة آسرير تنسج الكثير من الأشياء في الخفاء. و يعتقد النساجون أنهم أحكموا وثاق ما نسجوا لكن هناك دائما عنصر المفاجئة. حيث الحقيقة ما تنفك تنبلج من ثنايا ما صنعوا. دلك هو حال من يدبرون آليات التنمية .؟

 و ارتباطا بهدا الموضوع نسلط الضوء على تدبير الحقل الجمعوي و التعاوني، باعتبارهم آلاليات المعتمدة لتفعيل العملية التنموية، و موازاة مع خطاب قطع جماعة أسرير لأشواط مهمة في تطبيق مخطط التنمية نسلط الضوء على الجماعة المذكورة من خلال حالة تأسيس شاذة عرفها الحقل الجمعوي هناك السنة الماضية.

    و قبل دلك ومن باب التذكير بالشيء نشير إلى أن الغيورين على أوضاع تلك الجماعة مارسوا التنظيم الجمعوي، حين كان العمل داخله تطوعيا ، و لا شك أن التاريخ و الذاكرة المحلية يختزلان تجارب ناجحة تركت صدا طيبا بين الساكنة.    في السنوات الأخيرة ومع انطلاق مخطط التنمية و المبادرة الوطنية للتنمية و هلم برامج ... انكمشت جمعيات العمل التطوعي و تم الانتقال إلى تأسيس الجمعيات و التعاونيات التي فيها العمل بتعويض... و من كثرة تناسل الإطارات أصبح من باب التندر أن لكل بيت بالجماعة تعاونية أو جمعية.؟    و السؤال ما هي القيمة المضافة التي حققتها تلك التنظيمات السالفة و المشاريع الموازية على الأقل للعاملين فيها وبصرف النظر عن الساكنة و التنمية بالجماعة.؟

  ردا عن هدا السؤال، نسوق كنموذج ما جاء على لسان احد الفاعلين في المجال السياحي الذي قال لنا : نحن منشطو القطاع السياحي و المهن ذات الصلة ،بجماعة أسرير، كنا نطمح إلى تحسين ظروف الاشتغال لكن وجدنا أنفسنا أمام شلال من المشاكل وكان هناك خياران اما الانسحاب وتحمل التابعات. أو التكيف مع المعوقات و التي يأتي في مقدمتها سماسرة التنمية ..؟ و الكل فضل الخيار الثاني على أمل أن تنضج الشروط للدخول في عملية التنظيم و رص الصفوف حول القضايا و المشاكل التي تكبلنا.؟

   وفي ظل هدا الانتظار ،و بدلا من فتح حوار حول أسباب كمون الأنشطة السياحية و البحث عن آليات محفزه بما يتناغم و تنشيط سوق الشغل ، فُجئنا السنة الماضية بمبادرة قيل لنا أنها تهتم بقضايا المهنيين و بالفعل تم استدعاء البعض منا للمساهمة في تأسيس جمعية تحت اسم "الجمعية السياحية لواحات الجنوب بجماعة أسرير".

  و نزولا عند رغبة المؤسس الفعلي (رئيس المجلس الجماعي) عُقد الجمع العام التأسيسي،  بدار ضيافة وادنون بتغمرت يوم 28 مايو 2012 ، و المُلاحظ هو حضور بعض الأطراف، التي كانت الغاية من حضورها هو خلق نوع من الهالة و النفخ في حجم الجمعية.؟

   عند انطلاق "أشغال التأسيس" أبان الأب الروحي للمبادرة عن علو كعبه، في الإخراج المسرحي  الرديء، حيث قام بشكر الحضور على تلبية الدعوة و ارتجل خطاب طويل عريض حول المشاريع و مزايا أنشاء المخاطب الوحيد لأجل محاورة المتدخلين في البرامج التنموية ..؟ ليقف عند ضرورة إسناد رئاسة الإطار الجديد إلى شخص مثقف و كفء ليمنحها الإشعاع و قوة الحضور...؟

    و قبل أن يختم قال: اقترح عليكم شخص ابن المنطقة فيه كل المميزات. سوف استعطفه من أجلكم لتحمل مهمة الرئاسة.. وفي لحظة و بدون تردد هاتف الشخص المنوه به وما أن فتح هدا الأخير الخط حتى زف له الخبر و توسله بالحضور وقبول رئاسة الإطار... وما كاد يرتد للرئيس طرفه حتى ولج الشخص الهُلامي الخيمة، حيث الاجتماع ، ليتبين انه كان في الجوار ينتظر دوره في "مسرحية الوجه و القناع" و بالفعل تلك الشخصية أطار بعمالة كليميم أصبح بفعل الاحتكاك مع البرامج التنموية و سماسرة المشاريع حمالة أوجه.؟

   و هكذا تواصلت عملية التأسيس وفق المخطط لها، ليتبين لمن حضر من المهنيين أن إشراكهم كان الغرض منه هو إضفاء الشرعية على الجمع العام التأسيسي لا اقل و لا أكثر.؟ و بالفعل تركيبة المكتب المسير توضح دلك و بجلاء حيث هناك  مستويين. مستوى من يحتكرون سلطة القرار داخل الجمعية و هم الرئيس( أطار في الداخلية ) و الكاتب( موظف بالمديرية الفلاحية بكليميم) و أمينة المال (مستشارة بجماعة اسرير) اما المستوى الثاني و بحكم انتمائهم إلى عالم مهن السياحة و المهن الأخرى، فهم قطب الرحى و هم المؤسسون  و باسمهم تُدار الأشياء، حسب منطوق الفصل 7 من القانون الأساسي للجمعية ( انظر الصورة)، لكنهم مجردين من أي سلطة  داخل المكتب وحتى من منحت له درجة متقدمة فهو أجراء شكلي ليس ألا.

     السطو على إطار لتحقيق طموحات شخصية بدل من تحويله إلى أدت  دفع  قويه للمشاريع نسف لقيم المواطنة و مقومات السلم الاجتماعي، هاجس الدولة الكبير، الدي لا يتحقق سوى بإنتاج شروط الاستقرار الفعلي، و من بين ما يتهدد دلك آفة البطالة. و بالنسبة لجماعة اسرير، الجميع مٌطلع على التشخيص الكارثي للمندوبية السامية للتخطيط ، والدي بموجبه وجدت الدولة في السياحة الواحاتية بلسما قد يضمد ندوب البطالة هناك. فهل من دخل من شباب و شابات الجماعة غمار المشاريع حقق المبتغى ؛

      بالنسبة لمن اختار المجال السياحي ضن أن أبواب السماء قد فتحت له ، تحت تأثير خُطب الحوافز المرصودة للسياحة الايكولوجية و اكتساح الأسواق الدولية، لكن سماسرة البرامج التنموية لهم رأي خاص في الموضوع... و الجمعية المذكورة ما جاءت ألا للسطو على مكتب الإرشاد السياحي لاحتكار الحديث باسم المهنيين و الاستفادة من منافع المكتب ( مجانية الأسفار و الرحلات داخل وخارج الوطن والتربُح من المنقولات و التجهيزات المخصصة كدعم للمأوي السياحية و دور الضيافة..)

         ...الكثير من الأشياء تعتمل في صدور، من حاورناهم، من أرباب و مسيري المرافق السياحية و المقاولين بالجماعة، و حين وجهنا لهم السؤال حول عدم أبلاغ معاناتهم إلى المسؤولين ؟ ردوا بلسان واحد "في ظل إخطبوط الفساد أن نحن جهرنا بما نعانيه  ابسط شيء ممكن أن نتعرض له هو سحب رخصة الاستغلال و سيجدون لدلك ألف مبرر".

    اما سؤال حول مداخل النشاط السياحي هل تكفي لتغطية النفقات و تحقيق الربح.؟ كان الرد مأساويا. حيث قال احدهم: مع وجود منافسة شرسة و تخلي الدولة عن أتمام مشروع الشاطئ الأبيض، الذي بإمكانه تحريك القطاع السياحي بالمنطقة، لا يمكن الاعتماد على الخدمات السياحية لوحدها و لكم أن تتأكدوا بأنفسكم من سجل المبيتات..؟ لهدا يضطر البعض منا إلى مزاولة أنشطه موازية ،خلال الشهور العجاف حيث السياحة تتقلص إلى أدنى مستوى لها ، لتغطية على الأقل مصاريف الصيانة و الإصلاحات .؟ فبسبب كل هده الانشغالات عقدنا الأمل على الجمعية الجديدة التي اعتقدنا أنها ستكون رافعة للقطاع لكن مع انطلاقتها تجلت في مُسيريها رغبة الاستحواذ و الافتراس.؟

      بالنسبة لمسوغات إنشاء المخاطب الوحيد، مصادرنا نبشت و لم تعثر على أي مراسلة أو توجيه أداري،محلي أو مركزي، يوصي الفاعلين المحلين، في السياحي و المهن ذات الصلة، للقيام بدلك.؟ و في جميع الأحوال مسالة تأسيس المخاطب الوحيد هو مطلب نقابي أكثر مما هو قرارا أداري.. لكن بالنسبة لمن هم قريبين من مراكز القرار لهم فرصة الاطلاع على المعلومة و التحكم في صيرورة الأشياء. كما هو الحال بالنسبة للمندسين بين مجموعة الأعضاء الشرفيين داخل الجمعية فهم من طبخة على نار هادئة و بتوابل مختلفة عملية التأسيس ، و هم من اختار كدلك أن تمنح لهم العضوية الشرفية حتى لا يثيرون الشكوك لكي يتابعون الأشياء عن قرب.؟

    ومن ضمن اختراعات تلك المجموعة ، اختيار اسم الجمعية الذي يكتنفه عنصر التدليس. لان  وضع "واحات الجنوب" ضمن اسم الجمعية يُشع منه المكر و الخداع . اد كيف يمكن الحديث باسم واحات الجنوب وهدا لا يستقيم مع تأسيس لا يتعلق سوى بواحات جماعة أسرير و الدليل هو محضر الاجتماع و قائمة المنخرطين و تشكيلة المكتب. ( انظر الصورة)   و آدا افترضنا جدلا أن كل واحات الإقليم ممثلة و ليس الجهة... فأين غابة جماعة تاغجيجة و امتضي و اباينو  ..؟ فهل سيتحدث رئيس الجمعية المذكورة عن واحات الجنوب بمنء من المسؤولية و راحة  الضمير ؟

  ثم من جهة ثانية آدا سلمنا أن محرك مبادرة التأسيس هو حسن النية. طيب آدا كان مكتب الإرشاد السياحي مشيدا بالمال العام و تسييره يقتضي إسناده للخواص لمادا؟ لا تفتح منافسه عمومية شفافة و يتم توجيه المعطلين لتأسيس إطارات يدخلون بها غمار تلك المنافسة بدلا من منحهم الفتات و إقبارهم تحت أنقاض أوهام المشاريع..؟   اجل أرادة الملك في تنمية الوطن و المواطن واضحة وصريحة و زيارته للجماعة و انطلاق الاوراش بها و بالإقليم عموما أقوى دليل . لكن يجب أن لا تتخذ جمعية رفع اكف الضراعة أليه  مطية لتنصب نفسها فوق الجميع و تتخذ مرفق ممول بالمال العام مقرا ؟ ثم كيف لها أن تنص صراحة، و بدون وجل ،على دلك في الفصل 3 من قانونها الأساسي كما خولت لنفسها الحق في تسيريه.؟ثم هناك سؤال مشاكس ينتصب في هكذا وحل. !! هل يعقل أن يتخلى شخص عن راحته و مسؤوليته الأسرية..؟ و يضيف إلى جانب عمله نشاط تطوعي مجاني مرهق أن لم تكن هناك منفعة مادية منظورة.؟

   يقول فاعل جمعوي لفهم ما يجري يكفي تتبع خطوات رئيس المجلس الجماعي ؛ فانتم تعلمون أن مداد فضيحة توسيع الوعاء العقاري للجماعة لم يجف بعد... و موجب هدا الكلام هو أن موقع بناء مقر مكتب الإرشاد السياحي مشمول بعملية توسيع الوعاء.؟ و الملاحظة المركزية هنا تتعلق بعملية التشييد .؟ حيث تمت على مرحلتين . في الأولى، و على ما يبدو، كان أن الغرض هو جس نبض أصحاب العقار. لدلك كانت مواد البناء ضعيفة و توقف البناء..؟و بعد ما غرز رئيس المجلس أظافره انتقل إلى تشيد المكتب المذكور و لكن هده المرة بالخرسانة القوية و بالأشكال الهندسية المعمارية التي صُرف علي انجازها  مبالغ ضخمة من المال العام (انظر الصورة).

   و رغم دلك و رغم انخراط جماعة أسرير مند سنوات في مسلسل التنمية و رغم أن رئيسها تغويه الأوسمة و النياشين و رغم و....  رغم  رغم.؟ لمادا لم تتحقق القفزة النوعية في مجال توطين شروط التنمية المستديمة و بلوغ المشاريع المدرة للدخل درجة الاستقرار و تحفيز سوق الشغل..؟ فهل هدا يعود إلى العوامل التي تواكب كل انطلاقة أم هناك عوامل أخرى.؟

   و لصبر أغوار هدا التعثر اعتمدنا ،في استكمال تحرير المقال، على المعلومات و المطبوعات القيمة ،التي أمدتنا به الأيادي البيضاء داخل القيادة ولجماعة،و استوقفنا فيها مستويين مستوى نظري. و هو ما تجسده الإصدارات حول جماعة أسرير و التي تشدك من حسن أخراجها و جودة ورقها لينتابك أحساس آن تلك البقعة من الجغرافية أصبحت جنة عدن فوق الأرض ؟

     و مستوى مُعاش قادتنا له مختلف الحوارات التي أجريناها مع بعض الفاعلين حيث وقفنا على توجسهم الكبير من استغلال التشرذم  الحاصل وسط المهنيين ،نتيجة سياسة فرق تسد و التميز الذي تنهجه وكالة الجنوب... و بالفعل لم يصدر لا من المنخرطين في الإطار الجديد و لا من غيرهم أي رد فعل ضد المكتب، الذي بعد سنة من تنصيبه، لم يعقد و لو اجتماعا واحدا يقدم فيه حصاد سنة أو على الأقل عرض البرنامج السنوي او فتح باب الانخراط حسب القانون الأساسي للجمعية.

   مما سبق نستخلص وجود خيط ناظم بين رئيس المجلس الجماعي و تأسيس التعاونيات والجمعيات العاملة قي تراب الجماعة فهو بمثابة الشجرة التي تخفي الغابة الممتدة من ضفاف واد صياد إلى تخوم واد أبي رقراق ؟ هدا الامتداد الذي خبر تمفصولاته و دهاليزه؟ لهدا يده خلف كل شيء وما يعضض هدا الكلام  قول منسق البرامج التنموية الحالي الذي يقول، لحاملي المشاريع، بان قبول أي مشروع مرهون بالعلاقة الطيبة مع الرئيس..؟ و هدا المنسق وظيفته الأمنية ابرز من وظيفته التنموية حيث لم يعد يبرح مواقع الاعتصامات و الاحتجاجات و يتدخل في الشاذة و الفاذة تحت يافطة الإرشاد و التوجيه ؟؟!   و الآن مكتب الإرشاد السياحي، تنتصب بنايته عند مدخل الجماعة، و هو الرهينة بيد مكتب الجمعية المذكورة لا تفتح أبوابه لا عند زيارة الوفود الوطنية و الأجنبية..لاطلاعهم على جدرانه و قد زينتها منشورات بأرقام خيالية التنمية بالجماعة اما  المهنيين  يتخبطون في ما جاء على لسانهم من اكراهات وهي غيض من فيض :

قطاع غير مهيكل.
صعوبة التسويق.
ضعف المسالك الطرقية المؤدية للواحة.
المنافسة الأجنبية.
انعدام آليات جديدة لاستقطاب السياح.
أنهاك الفرشة المائية و اثرها على ا التدهور البيئي و الايكولوجي للواحات.
حقن القطاع  بمشاريع مستنسخه أمعانا في تأزم ما هو قائم.
نهج وكالة الجنوب لسياسة فرق تسد.
غياب ميثاق بين المنعشين السياحيين في الجماعة.
غياب إجراءات موازية للتنشيط دورة إنتاج المواد ألفلاحي الطبيعية بما يخدم متطلبات القطاع السياحي و يربط الإنسان بالأرض لوقف نزيف الهجرة.
خلاصة القول التنمية محك حقيقي للأنظمة و الحكومات و تحقيقها مرهون بشرط التشبع بالروح الوطنية كمدخل أساسي لإنعاش و أشاعت الشفافية والديمقراطي. و جماعة آسرير ضمن أخرى، الشاهد الصامت، الذي يجعل ترتيب المغرب في سلم التنمية البشرية في تقهقر مستمر.. و شرارة الرجات الاجتماعية كامنة في موقدها تحت الرماد فهل من مُتعظ؟

 

لتحميل الملف كامل يرجى الضغط هنا 

 

 



2734

0






تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



حصيلة سنة من عمل المجلس البلدي لسيدي إفني: مهرجانان وحمام وغرفة نوم

"أجبان الداخلة" تعاونية نسائية تنتج جبن الناقة بالداخلة

على إثر سقوط ضحايا مندوبية الاوقاف والشؤون الاسلامية بكلميم توجه نداء للإفطار

تأثيرات شهر رمضان الصحية على الصائم

بيان ختامي لوقفة الاحتجاجية‏ للآساتذة ثانوية محمد السادس الإعدادية بكلميم

نزوح جماعي بمنطقة إيزيك شرق مدينة العيون

مريض معوز بالعيون يلفظه المستشفى في مدينة احتفلت بمهرجان المليار و500 مليون

وصول مجموعة من الطلبة الصحراويين الي مطار محمد الخامس قادمين من القاهرة

البوْحُ والكتابةُ عن الصحرَاء

الامطار على رؤؤس معطلو طانطان

الوزير الأول يقر بنهب الرمال وانتشار المقالع العشوائية

المهرجانات بالصحراء كالورم السرطاني يتكاثر بخبثه.

دفاعا عن الأراضي المحتلة!

مؤسسات بجماعة تغجيجت مهددة بالانهيار وأخرى مغلقة في وجه الساكنة..؟؟!!

الدكتور : ابراهيم الصبيو

منزل بيد الله يحتضن لقاء لتطويق صراعه الحزبي مع عائلة ولد الرشيد

حركة رد الاعتبار لقبائل أيتوسى "قبائل أيتوسى.. تكون أو لا تكون'

شعار: نحن لسنا تونس؟

جيوب المقاومة الجدد في الصحراء ...؟

العيون : إجتماعات سرية لكاتب الدولة في الداخلية مع رجال السلطة ومنتخبو الجهة





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
القوات المسلحة الملكية تعلن عن مباراة توظيف أكبر عدد من ضباط الصف خلال السنة الجديدة

الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

تركي آل الشيخ يعود لإستفزاز المغاربة بنشر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء


نتائج قرعة دور 16 دورى أبطال أوروبا(نتائج القرعة+توقيت الذهاب والإياب)

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

جبهة البوليساريو تهدّد وتتوعد منظمي رالي أفريكا إيكو رايس الدولي

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم

اخنوش وبن جلون ضمن الثلاث الأوائل بقائمة أثرياء المغرب العربي

مخاطر الشيشة لا تقتصر على الجهاز التنفسي..وهذه بعض الأمرض المزمنة التي تسببها

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة الإطار الوادنوني "حسن باروطيل"

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يطلق خاصية "صورة داخل صورة" لمستخدمي أندرويد

واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.