للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         الجالية المغربية غاضبة من عدم سماح السلطات الإسبانية لها باستعمال رخصة السياقة المغربية             أحلام مستغانمي تصدم الفتيات.. ونادمة على تلك الرواية!             انطلاق المحاكمة الاستئنافية لنشطاء الريف بعد خمسة أشهر على أحكام بسجنهم بين عام وعشرين عاما             اغلبية جماعة افركط تشتكي الرئيس لوزير الداخلية وتطالب ب..(شكاية)             الداخلية تشرع في حل مجالس جماعية وعزل رؤساء             هذا موقف الزعيمان اليوسفي و ايت ايدر من دعوة الملك للمصالحة مع الجزائر             بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”             اباء واساتذة يشتكون الغياب المتكرر لمدير مجموعة مدارس تكليت بكلميم             عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!             الداخلية توقف عامل بسبب تقربه من سياسيين وفشله في حل لبلوكاج بمجلس منتخب،فهل يطبق هذا بجهات الصحراء؟             بعد تولي شباب لمقاليد جماعة اباينو ،اخيرا سيتم إفراغ الشركة المستغلة لحامة أباينو             جندي يضع حدا لحياته شنقا داخل ثكنة عسكرية             الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا             عاجل..عدم انعقاد الدورة الاستثنائية لجماعة افركط بسبب تغيب الرئيس             سوء التخطيط والتنفيذ يهدر ملايين الدراهم في تطوير البنية التحتية بكليميم(صور)             خروقات وصفقات مشبوهة بالمراكز الجهوية للاستثمار،وإعفاءات تطل برأسها             الطواقم الادارية بالمؤسسات التعليمية تعمق من أزمة "أمزازي" بإعلانها الإحتجاج على الساعة الجديدة             بلطجية يسيطرون على منطقة قندهار ويفرضون إتاوات وسط غياب المراقبة             الوالي الناجم ابهي يحدد غدا الاثنين كموعد لعقد جلسة استثنائية لجماعة افركط             اتهامات من بعض سكان جماعة تكليت لعضو بالمجلس الإقليمي بكليميم بسبب             لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي            تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي            فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين            هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني            مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا            إفراغ اسرة من منزلها ليلا وفي اجواء ممطرة بمدينة إفني           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

لحظة اقتحام رجال الشرطة لثانوية ابن بطوطة بالعيون بسبب احتجاجات التوقيت المدرسي


تلاميذ غاضبون بثانوية بالعيون يطردون مدير الاكاديمية مبارك الحنصالي


فوضى بحامة أباينو بكليميم تهدد بكارثة وسط صمت المسؤولين


هذا ما قاله وزير الصحة الدكالي من كليميم عن المستشفى الجهوي الجديد وعن المستشفيات بطانطان واسا وافني


مواطن محتاج يشتكي من ابتزاز عضو ببلدية كليميم له ومنحه مبالغ مالية شهريا

 
اقلام حرة

الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
منتدى العدالة وحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص السطو على الاراضي بكلميم

رابطة المواطنة وحقوق الانسان بالسمارة تصدر بيانا حول احتجاجات معطلي مخيم الكويز

التحالف المدني لحقوق الانسان يصدر بيانا بخصوص الوضع البيئي الخطير بمدينة المرسى

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بشرى للراغبين في زيارة فرنسا..إجراءات جديدة ومبسطة للحصول على “الفيزا”

الجيش يبرم صفقة تسلح جديدة مع امريكا لاقتناء منصة متطورة ونظام رصد ،والقمر الصناعي الثاني يطلق قريبا

دعوة الملك تثير تفاؤلاً وحذراً في الجزائر

الريسوني يخلف القرضاوي على رأس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

زيارة الامين العام لحزب الاستقلال لفاصك: بين الرهانات السياسية و الابعاد القبلية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 شتنبر 2013 الساعة 31 : 19


بقلم: الحسن طموح 

 مهتم بالشأن السياسي و التنموي بجماعة فاصك

 

         بعد مسار طويل امتد من مدينة الداخلة فالعيون ثم كلميم، وصل وفد حزب الاستقلال ــ بأمينه العام  السيد حميد شباط و أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب التي تضم كل من السيد توفيق حجيرة الوزير السابق لوزارة الاسكان و التعمير و التنمية المجالية، و السيدة ياسمينة بدو الوزيرة السابقة للصحة، والسيد ولد الرشيد منسق الجهات الصحراوية لحزب الاستقلال ــ  الى قبيلة ايت احماد  بمركز فاصك يوم 22 يونيو 2013 على الساعة التاسعة تقريبا بتوقيت كرينيتش.

        و عن كواليس حضور هذا الحزب فحتى "المرتزقة السياسوين" يبدو لي أنهم لم يفهموا الغاية الكبرى من الزيارة الميدانية لأمين حزب الاستقلال و اللجنة التنفيذية للحزب. و الحقيقة أن الحزب كبقية الاحزاب تحركه رهانات تقوية النفوذ و الاستقطاب خاصة، وأن الاستحقاقات الانتخابية على الابواب بعد سحب نواب حزب العدالة و التنمية لمشروع الدوائر الانتخابية، و هو الشيء الذي قد لا يؤخرها. و بالتالي محاولة إرساء القاعدة إن فعلا هنالك قاعدة مادامت أغلبية النخب السياسية ليس فقط بفاصك الميكرو-الترابي و لكن باقليم كلميم و جهته ككل تغير الإطار الحزبي (البدلة السياسية) من استحقاقات لاخرى.

         بدل أن تتم مناقشة الأوضاع السياسية و طرق صناعة النخب بالقبيلة هذه التي تعتمد بالأساس على مبادئ لا علاقة لها باللعبة السياسية الحديثة، و من تم تصحيح مسارها. طرحت اوضاع تنموية من طرف النخب المحلية و الاقليمية و إن هي الاساس، لكن ليس بمثل هذا المقام باستراتيجياته و رهاناته السياسوية لا التنموية.

         و حتى نناقش ما جاء في هذا "المهرجان" السياسوي التاريخي بفاصك نورد كلمة السيد المستشار الجماعي لفاصك تحليلا و تقييما و من تم نقدا لتنوير الرأي العام. احد المستشارين بالمجلس الجماعيلفاصك و هو المرشح بحزب الاستقلال أكد في مداخلته على ثلاثة نقط اساسية وهي:

  • ضرورة انجاز السد الذي وصفه بالمشروع النهضوي لفاصك. و نقول على أن هذا المشروع ليس فقط نهضويا بقدر ما هو مشروع تنموي مندمج بما تعنيه كلمة مندمج من معنى الذي سيحقق حقيقة ثورة هامة على جميع الاصعدة الاجتماعية و الاقتصادية و حتى البيئية ليس فقط على مستوى جماعة فاصك ولكن على مستوى الاقليم و حتى الجهة.
  • ضرورة جلب الاطباء المتخصصين للمستوصف خاصة و أنه يتوفر حسب قوله على أحدث الالات الطبية من قبيل الثلفزة و الراديو،
  • ضرورة ترميم مقر حزب الاستقلال القديم المتواجد بجوار واحة فاصك من الناحية الشمالية الشرقية الذي بني بها منذ الاستقلال، و لم يشهد التاريخ المعاصر له اية أنشطة تذكر.

            كلمة السيد المستشار الجماعي لفاصك تخللتها بعض المفارقات، فبينما بدأ يؤكد على انعدام تدخلات حزب الاستقلال بفاصك، ليستدرك الكلام بعد تلقيه اشارة (الغمزة) من احد التمثيليات الاقليمية للحزب، و يجعل بالتالي من انجازات الحزب مفخرة ونجاحا خاصة على المستوى الاقليمي. المستشار ناقش كذلك بذون تفصيل الاختلاسات التي عرفها المخطط الاستعجالي الاقليمي (خاصة على مستوى جماعة فاصك) الذي ضم عدة جماعات و الذي قدرت ميزانيته ب 3000000 درهم. أما مضامين بقية المتخلين  فقد ركزت أساسا على الترحيب و الشكر اكثر مما تناقش قضايا سياسية وتنموية. البقية الاخرى (المقلديين) ذهبت علىنفس المنوال، منوال سرد مشاكل و هموم المواطنين و نحن اذ نتضامن مع حقوقهم المشروعة لكن ليس بمثل هذه المنابر السياسوية.

          من المعروف أن صناعة النخب المحلية بفاصك كغيرها من مراكز القبائل الصحراوية تمر أساسا من قنوات الروابط الاجتماعية المتجذرة بحكم البنية القبلية المعقدة. بمعنى أن افراز النخب ينتج عبر مبدأ القرابة سوى كانت مبنية على "الدم" أو الانصهار. مع ما تعنيه هذه القرابة من تعصب و عدم الاعتراف بالغير. فالأعيان و ذوي النفوذ المالي (اصحاب الشْكرات) والأسر الممتدة بكرمها هي التي تصنع النخب ولا تصنعها  الأحزاب السياسية بتأطيرها. ومن هنا فبدل أن يصب النقاش في مثل هذا المستوى على دراسة و تقييم أهمية و دور حزب الاستقلال و غيرها من الأحزاب ــ ما دمنا غير منتمين ــ في تأطير الشباب سياسيا و هو الدور المنوط بالأحزاب سياسيا. انصب على اشياء حقيقة من المؤسف الحديث عنها في مثل هذه المستويات.

            حقيقة ما نقول حول رهانات الحزب السياسوية لا التنموية تزكيه تفاعل السيد ولد الرشيد لما نوقشت قضية ترميم المقر بطريقة عفوية لم توضع في سياقها السياسي و لا حتى الاجتماعي في ظل التحولات الاجتماعية التي يعيشها المغرب (الربيع المغربي) التي كان من الأجدر الاشارة انطلاقا منها الى ضرورة اعادة هيكلة ليس البنيان المادي و لكن البنيان البشري بتأهيله و بتأطيره سياسيا، خاصة الفئة الشابة التي تفضل في الاواخر بفاصك إما العزوف السياسي وهذا دليل على ضعف التاطير السياسي للأحزاب السياسية، أو أن ترضخ لاستراتيجيات الشيوخ التي تحركها القواعد الكلاسيكسة التي لا أساس لها بقواعد اللعبة السياسية بمفهومها المعاصر(الفخدة fraction، العمومة، الكرم، الاعيان...)

          النتيجة المستنتجة أن حزب الاستقلال لازال بعينه يلعب على الاوتار القبلية. و يزكي هذا الطرح تحليل مؤشرين وهما: الهرم السكاني لمتنميه خاصة باقليم كلميم اذ تبين على أن الفئة المسنة الهشة هي التي تحظى بحصة الاسد داخل قاعدة الحزب السياسي، و بالتالي فحزب الاستقلال بهذا الاقليم و بفاصك خاصة، لم يتبقى له به سوى التاريخ الذي يعيش عليه اكثر مما يجدده و ينميه بحكم الانتماء القديم الصوري لهؤلاء الشيوخ للحزب. اما المؤشر الثاني وان هو شكلي فيرتبط بإشهار البعد القبلي بطريقة مباشرة على احدى اللافتات الاشهارية. ونحن إذ نميل الى تجديد النخب و عصرنة المشهد السياسي بفاصك ليس عبر اجتثاث الانتماء القبلي أو "الفخداتي" و لكن بتدبير هذا المشهد تدبيرا عقلانيا يتوافق و قواعد اللعبة السياسية المعاصرة التي تنتج النخب الفكرية و السياسية التي تدبر الشأن العام و تخطط مستقبلنا جميعا من خلال معاييرالكفاءة و المستوى العلمي، الميكاريزمية و ليس من خلال تلك المعايير الكلاسيكسة...

           أما المناوشات الجانبية فبطلها مرة اخرى، التي اعتادت أن تسرق الأنظار و لو بالضجيج حينما تفشل أهذافها. إنها احدى السيدات "المناضلات" من دوار البرج هذه التي كادت أن تقلب الطاولة على وجه حزب الاستقلال بسبب تجميع قبيلة أيت زكري (قبيلتها)، ايت بوعشرى ايت بوهو و ايت ابراهيم في قبيلة أو قبائل ايت النص. و مادامت القضية انتروبولوجية و قبلية اكثر تعقيدا وتستمد الخصوصيات من التاريخ الاجتماعي العميق فالأجدر أن لا نحكم على موقعها هذه المرة.

         الحصيلة من كل هذا المهرجان السياسي لحزب الاستقلال بفاصك  نستنبطه من مقولة احد الحاضرين بالحفل " الله اجْعْلْهُمْ إدرو هْكا ديما للاوْلادْ الشعبْ و هو يقصد مأدبة العشاء  (الزْرْدة)". هذه ربما النتيجة الختامية لجزء من الشبيبة الحمادية اللهم اذا استثنينا داخلها الجزء المنضوي تحت زعامة الرئيس السابق للمجلس الجماعي لفاصك الذين تحركهم نفس الاليات التقليدية و يعتبرون أنفسهم ولو من هذه البوابة الضيقةو من هذه اللحظات جزء من صناع القرار الفاصكي. 



2210

1






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- jamil

kamal

تحليل واقعي سيدي يبين على أنك ملم بالشأن السياسي الحمادي و تداعيات المركز عليه...
مشكور

في 25 شتنبر 2013 الساعة 22 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



الشاحنات الصهريجية تقطع مسافة 300 كيلو متر من أجل جلب الماء الصالح للشرب

انفجار انتحاري يخلف قتيلا و 8 جرحى بآث عيسي بولاية تيزي وزو

عنابة تحت حصار أمني لتسع ساعات

رئيس غرفة الصناعة التقليدية بإقليم السمارة

ساحة الدشيرة وحي الوحدة وبلدية المرسى ..أخطر البؤر السوداء بالعيون ونواحيها

كوشنير: موريتانيا بدأت محاربة قوية وفرنسا تقف إلى جانبها

تجارة الجسد في السمارة… الوجه الآخر للمدينة

المدير الجهوي للماء الصالح للشرب يرد على بعض المغالطات

التحقيق في خروقات مسؤولي الحسيمة ووزير الداخلية يحل بالمدينة

العطلة الصيفية تخلق أزمة حادة في وسائل النقل بالعيون

البوليزاريو تستغل النزوح الجماعي للاسر الصحراوية لتوجيه الانظار عن مصطفى ولد سيدي مولود

عبد العزيز يبعت رسالة إلى بان كيمون لمطالبته التدخل العاجل من أجل انقاد حياة الصحراويين النازحين

من كجيجيمات الى اكديم ازيك..مسيرةالابتزاز وساسة اقتصاد الريع؟

الاستعدادات للنسخة السابعة من موسم طانطان العالمي

8 نقابات أوروبية تحل بمدينة العيون للتضامن مع متقاعدي فوسبوكراع الصحراويين

مشاورات حول الصحراء بمجلس الامن ما بين 15 و27 من شهر أبريل 2011

السمارة تنتفض: " مسيرة العطش " ووقفة النساء ضد تردي الخدمات الصحية

كواليس المهرجان الخطابي لحزب الاستقلال بالعيون(شراء الذمم والضغوط للحضور الاجباري)

اعتصام انذاري لضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي امام مقر مجلس حقوق الانسان بالعيون

دخول اعتصام ضحايا الاختفاء القسري والاعتقال التعسفي الصحراويين داخل مقر مجلس حقوق الانسان بالعيون يو





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الترجي التونسي يفوز بدوري أبطال أفريقيا على حساب الأهلي المصري


المغرب تستضيف قرعة تمهيدي دوري الأبطال و”الكونفيدرالية”

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

واشنطن وباريس تعارضان الأمين العام للامم المتحدة بشأن التمديد لبعثة لمينورسو بالصحراء

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

المغاربة يتقدمون على الصين واليابان في تصفح الانترنيت بحثا عن

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

الشيخ الدكتور سعيد القحطاني صاحب كتاب “حصن المسلم" في ذمّة الله

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.