للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         فوائد القهوة وقهوة البرتقال             بالفيديو..قدماء المحاربين والعسكرين بكليميم يحتجون بالشارع وهذه مطالبهم             وزير التجهيز عمارة يصل بوجدور لإطفاء غضب السكان من انقطاع الكهرباء لأكثر من اسبوع             وزير الداخلية يدعو رؤساء المجالس المنتخبة إلى تسوية الأحكام الصادرة ضد مجالسهم خلال ميزانية2019             بالصور:سلطات طانطان تهدم منزل دون إشعار مسبق             بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10             كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد             قتيل ومفقودين في غرق قارب للحركة بشاطيء ميرلفت(فيديو)             انتحار شاب ثلاثيني بالداخلة             وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء             وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي             المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا             عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.             المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك             الأهالي يشتكون انقطاع الكهرباء لأيام في مدينة بوجدور             تعزية في وفاة شقيقة الأستاذ مصطفى مستغفر             أسلوب استفزازي و غير تربوي.. الأمن يوقف 4 أساتذة احتجوا على امتحان الترقية             وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب             فهم تسطا..حفتر يهدد الجزائر،والأخيرة تقوم بمناورات عسكرية قرب الحدود المغربية             المغرب يستعد لإطلاق مشروع منطقة صناعية بالكركرات             سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون            وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة            مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد            احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون            مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى            مواطنة من تغمرت تشتكي سطو أخيه عون السلطة على ميراثها           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

سيول واد الساقية تصل الحاجز الترابي المسمى سد بالعيون


وقفة احتجاجية:اساتذة السلم 9 يقاطعون الامتحان المهني بالعيون ويطالبون بترقيتهم مباشرة


مهاجر بالخارج يكشف فضيحة سد لكريمة بإفني ويفضح خروقات بكليميم ويؤكد "جهة كليميم جهة الفساد


احتراق شاحنة بمنجم بوكراع بالعيون


مرأة تتبرع بكليتها لطفلة سعاد رغم أنها لا تعرفها ومن مدينة اخرى

 
اقلام حرة

دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..


قضية الشافعي طبيب الفقراء.. في الحاجة لحماية الفاضحين للفساد


لا فِرار، كما الشعب قَرّر


إني اخترت منصتي يا وطني


رسالة ساخرة لقادة الأفارقة المجتمعين بنواكشوط …..


هل “فبركت” القنوات المغربية مشاهد جمهور موازين الكثيفة؟


العرب واللعب مع إيران

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
بلدية كليميم توفر خدمة المصادقة على الوثائق يوم السبت كذلك من 15/9إلى 20/10

الاداريون بقطاع التعليم يعتزمون مقاطعة الاجتماعات ورفض التكليفات

هام للتلاميذ وأولياءهم:الدراسة تنطلق فعليا بجميع الأسلاك يوم الأربعاء المقبل 5شتنبر

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
وزير خارجية موريتان يجتمع بسفيري المغرب والجزائر ويبلغهما موقف موريتان من قضية الصحراء

المغرب يتراجع على مؤشرات التنمية البشرية والجزائر تتصدر الترتيب مغاربيا

المغاربة يتصدرون قائمة الحراكة لسنة 2018 بستة ألاف حراك

وكالة: فرار 19 شخص من تفريتي كانت تحتجزهم البوليساريو بتهمة التهريب

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ترفع وتيرة الاحتجاج بكلميم (بيان)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 نونبر 2010 الساعة 42 : 02


صحراء بريس

 


الكونفدرالية الديمقراطية للشغل                                                  كلميم:  07/11/2010      

       النقابة الوطنية للتعليم                              

       المكتب الإقليمي

             كلميم

 

 

الجمع العام يقرر   : خوض إضــــــــراب إقليمي يومي   الثلاثــاء والأربعــــاء 09 و 10 نونبر 2010، مصحوب باعتصام و وقفة احتجاجية بالنيابة في اليوم الأول، و وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية في اليوم الثاني .

 

    إن الجمع العام لمنخرطي و متعاطفي النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، المجتمع في دورة استثنائية يوم الأحد 07/11/2010، بمقــــر الكونفدرالية الديمقراطية للشغــل بكلميــــم، و بعد تقييمه الشامل للخطوات النضالية المنفذة، و التي عرفت نجاحا  متميزا، بفضل تجاوب ومشاركة رجال ونساء التعليم بالإقليم، الذين تصدوا - بكل وعي ومسؤولية - لمخططات النائب الإقليمي ومؤامراته التي  تستهدف  المدرسة العمومية و المدرس و التلميذ على السواء  ، و بعد وقوفه على المسؤولية الكاملة التي يتحملها النائب الإقليمي في الأزمة الخانقة، التي يعرفها قطاع التعليم بالإقليم، و ما ترتب عنها من احتقان و تذمر و استياء وسط الشغيلة التعليمية، أصدر البيان التالي :

  يهنئ الشغيلة التعليمية على صمودها البطولي لإنجاح الخطوات النضالية ، و على مشاركتها الوازنة في الاعتصام بمقر النيابة ، رغم حملات تشويش حاشية و أبواق النائب الإقليمي .

  • يشجب الثقافة الانفرادية المعتمدة من قبل النائب الإقليمي، في تدبيره للشأن التعليمي بالإقليم، و استخفافه بالمهام المنوطة بالإطارات النقابية المناضلة .
  • يؤكد تشبثه بالتسوية العاجلة للملفات المطروحة في الاجتماع الذي دعت إليه إدارة الأكاديمية يوم 16/10/2010 و يطالب الوزيرة و مدير الأكاديمية بالتدخل الفوري ، لرد الاعتبار لرجال و نساء التعليم الذيــن لحقهم الحيف والظلم، و ضرورة توفير الشـــروط  المـــــادية والمعنوية،لإنقاذ المنظومة التربوية مــن الإفلاس،        و القطع مع كل أساليب العبث  و المحسوبية.  
  • يدين  كل أشكال التأمر الرامية إلى ضرب العمل النقابي الجاد و المسؤول .
  • يستنكر  كل أشكال الضغط الممارسة على الموظفين، والأعوان والمتطوعين بالنيابة، للتوقيع على عرائض      و شكايات مطبوخة ، و الزج ببعضهم للعب ادوار مسرحية مفضوحة .
  •  يطالب الوزارة الوصية بإيفاد لجن التقصي و التحقيق في ملفات الفساد التربوي و الإداري و المالي،  و محاسبة كل المتورطين .
  •   يعلن دعمه اللامشروط لأساتذة مباراة 03 غشت، ومساندته لهم في معاركهم النضالية ، ومطالبته للوزارة بتسوية وضعيتهم المادية والإدارية وملفهم المطلبي بشكل عاجل.
  • يقرر الاستمرار في المعركة النضالية بكل الأشكال التصعيدية ، بما في ذلك" الإضراب عن الطعام" .
  • يدعو كل القواعد التعليمية، و المتعاطفين، و كل الغيورين على قطاع التربية و التكوين بالإقليم، إلى المشاركة المكثفة في الإضــــــــراب الإقليمي يومي الثلاثــاء والأربعــــاء 09 و 10 نونبر 2010 ، المصحوب باعتصام و وقفة احتجاجية بالنيابة يوم 09/11/2010، ابتداء من الساعة 09:00 صباحا، و وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية يوم 10/11/2010 ، ابتداء من الساعة 10:30 صباحا.

      

 

عاشت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

عاشت النقابة الوطنية للتعليم

                                                 عاشت الشغيلة التعليمية                                                                                                                                             عن المكتب الإقليمي


 


 



8149

59






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بلاغ للكنفدراليين الأشاوس ..

الحسن

تحية نضالية لكل كنفدرالي باقليم كلميم.. وبعد ، ألا أبلغكم بما ينفعكم في حاضركم ، فيحفظ ماء وجوهكم ، و يؤمن مستقبلكم من الضياع ؟ ! أعلنوها استقالة جماعية و اتركوا الحاج وشياطينه  ! ان مصيرهم الجحيم بما كسبوا من تضليل لعباد الله ، و الصالحون منهم .. أولو العزم من "المتضررين" فطنوا أن جماعة من الإنتهازيين يريدون أن يستغلوا ملفاتهم لتحقيق مآرب شخصية ، و يجعلونهم مطية للوصول الى قضاء أغراض أقربائهم ، وذلك عن طريق ادراج ملفات مثل طلب زوجة  + + + بالتكليف كقيمة على المكتبة نموذجا ..مما حذا بهم الى تغيير الإطار النقابي . هذا ، و قد أبلغتنا مصادر عليمة أن وجهة أغلب المنسحبين كانت صوب الجامعة الحرة للتعليم التابعة للإتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي يبدو أنه فتح مؤخرا ذراعيه لكل وافد جديد .. "ألا هل بلغت اللهم فاشهد .."

في 08 نونبر 2010 الساعة 56 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بلاغ للكنفدراليين الأشاوس ..

الحسن

تحية نضالية لكل كنفدرالي باقليم كلميم.. وبعد ، ألا أبلغكم بما ينفعكم في حاضركم ، فيحفظ ماء وجوهكم ، و يؤمن مستقبلكم من الضياع ؟ ! أعلنوها استقالة جماعية و اتركوا الحاج وشياطينه  ! ان مصيرهم الجحيم بما كسبوا من تضليل لعباد الله ، و الصالحون منهم .. أولو العزم من "المتضررين" فطنوا أن جماعة من الإنتهازيين يريدون أن يستغلوا ملفاتهم لتحقيق مآرب شخصية ، و يجعلونهم مطية للوصول الى قضاء أغراض أقربائهم ، وذلك عن طريق ادراج ملفات مثل طلب زوجة  + + + بالتكليف كقيمة على المكتبة نموذجا ..مما حذا بهم الى تغيير الإطار النقابي . هذا ، و قد أبلغتنا مصادر عليمة أن وجهة أغلب المنسحبين كانت صوب الجامعة الحرة للتعليم التابعة للإتحاد العام للشغالين بالمغرب الذي يبدو أنه فتح مؤخرا ذراعيه لكل وافد جديد .. "ألا هل بلغت اللهم فاشهد .."

في 08 نونبر 2010 الساعة 56 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- صفعة جديدة للأموي.. 250 رجل تعليم يستقيلون من الكونفدرالية بمكناس

الحسن

صفعة جديدة للأموي.. 250 رجل تعليم يستقيلون من الكونفدرالية بمكناس

تزامنت الأزمة التي يعيشها عدد من قطاعات نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في عدد من مدن المغرب مع الأزمة الصحية التي يعيشها نوبير الأموي،

زعيم النقابة الذي عرف في السنوات التي كان فيها ضمن أقطاب اليسار المتزعم للمعارضة، بتصريحاته التي أدخلته السجن، قبل أن يخفت صوته مع صعود الاتحاديين إلى الحكم، وقراره الانسحاب من الحزب، والابتعاد بنقابته عنه. فقد قرر ما يقرب من 250 رجل تعليم يعملون بالقطاع النقابي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمدينة مكناس الانسحاب الجماعي من هذه النقابة، والالتحاق بنقابة الفيدرالية الديمقراطية للشغل، وذلك بعد خلاف وصفوه بـ«المزمن» مع القيادة المحلية لنقابة الأموي، عجزت تدخلات وطنية عن إيجاد مخرج لها. وكال المنسحبون اتهامات عديدة لمكتبهم المحلي، الذي اتهموه بتجميد قطاعهم وطرد بعض نشطائهم، في سياق أهم معالمه اقتراب المؤتمر الإقليمي الذي من شأنه أن يفرز قيادة محلية جديدة تقود النقابة في المدينة.
وتعيش نقابة الأموي على إيقاع أزمات في عدد من مناطق المغرب، فقد تم حل فرع جهة سوس ماسة درعة لقطاع الإسكان والتعمير والتنمية المجالية والبيئة والوكالات الحضرية وشركات العمران. واتهم المجلس الوطني هذا المكتب المحلي بتجاوز اختصاصاته والتجريح في حق الكاتب العام للنقابة وفي المكتب الوطني. فيما يربط أعضاء من هذا المكتب المحلي خطوة الحل بـ«الكشف» عما يسمونه «فسادا» و«سوء تدبير» بعض المسؤولين النقابيين في هذا القطاع. وسبق لعدد من نشطاء هذا القطاع أن غادروا سفينة نقابة الأموي، وقرروا الالتحاق بنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب. ويتحدث النقابيون الغاضبون في نقابة الأموي عن أن هذه الانسحابات هي التي جعلت نقابة الاستقلاليين تحصل على المرتبة الأولى في قطاع الإسكان، الذي يسيره الوزير الاستقلالي توفيق احجيرة، وكذا حصولها على الرتبة الأولى في الوكالات الحضرية وفي مؤسسة العمران.
وعرفت نقابة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب في المناطق الجنوبية انسحابات جماعية مرتبطة بإقالة أعضاء من المكاتب المحلية بعدد من المدن في الجنوب. أما النقابة الوطنية للصناعة التقليدية، فقد استقال مكتبها الوطني وجل مكاتبها الفرعية بجل مدن المغرب.


* الأولى-جريدة المساء ليومالإثنين 08نونبر 2010

http://www.almassae.press.ma/node/9540




في 08 نونبر 2010 الساعة 02 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- هذا ما قاله أفرياط عند استقالته من ك.د.ش

الحسن

تحية صدق ووفاء
يؤسفني وأنا المنتمي إلى ك. د. ش أن اعيد على الإخوة المتصفحين نص هذه الرسالة والتي وصل صداها إلى إخوة لنا في مكناس، فرغم حيرتي و شدة اقتناعي بالإطار الذي آمنت بمبادئه فإنني أستنكر ما يقع الآن وما وقع سابقا .
إليكم نص الرسالة ـ الاستقالة للنائب عبد المالك أفرياط إلى نوبير الأموي

عبدالمالك أفرياط

من السيد عبد المالك أفرياط
إلى الأخ محمد نوبيرالأموي
الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل
الموضوع: استقالة
تحية واحتراما وبعد،

«كم كان أثري وأسفي بليغين، وأنا أحرر هذهالمراسلة، إذ أنني ما كنت أظن أنه سيأتي يوم اتخذ فيه مثل هذا القرار، لما كان ليمن ارتباط وجداني بالكونفدرالية وبمناضليها.
الأخ الكاتب العام
لابد منالتذكير في البداية، أن التحاقي بالكونفدرالية كان أول مرة عند التأسيس من خلالعضويتي في اللجنة التنظيمية، منتدبا آنذاك من طرف فرع سيدي عثمان للاتحادالاشتراكي، وثانيا كمسؤول عن قطاع الكيماويات لما يناهز 20 سنة، التحاق كان عناقتناع، لما كانت تحمله هذه النقابة من مشروع مجتمعي، يحلم به شرفاء هذا البلد، لكنحصل ما لم يكن في الحسبان، من خيبة أمل، بفعل بعض الممارسات وسلوكات بعض الأشخاص،والتي بدأت تنكشف بعض أهدافها بعد مراجعة مجموعة من الأحداث خلال السنوات الأخيرةوهو ما سنشرحه لم بتفصيل فيما يلي:
الأخ الكاتب العام
لقد كثر الحديث مؤخراعن تراجع بعض الإخوة عن قرار الانسحاب من البرلمان، وكأنما الأزمة اختلت داخلالمنظمة في مواقف هؤلاء الإخوة بهدف التغطية عن الأزمة والتي أضحت تعيشها المنظمة،إن على المستوى التنظيمي أو المالي، أزمة سببها بعض المقربين منكم، وعلى رأسهمنائبكم الجديد القديم، الذي بدأت تفتضح مناوراته، من خلال افتعال الأزمات واستفزازالمناضلين، والوشايات الكاذبة، بهدف الاستفراد بالمنظمة ماليا وتنظيميا، مما كانوراء تجميد العديد من المناضلين لنشاطهم النقابي، أو الانسحاب وتأسيس منظمات نقابيةأخرى  (الفيدرالية الديمقراطية للشغل المنظمة الديمقراطية للشغل )، وذلك بعد أن ضاقوادرعا من المضايقات والضغوطات، حيث كان نائبكم يصور لنا كون هؤلاء الإخوة يستهدفونالمنظمة، ناعتا إياهم بارتباطهم بجهات مخزنية ثارة وثارة أخرى باستمرار ارتباطهمبالاتحاد الاشتراكي، إلى غير ذلك من التهم الواهية، والتي كنا ننساق وراءها عن غيروعي، حيث تقنا في هذه الطروحات، فواجهنا هؤلاء الإخوة بكل ما أوتينا من عزم وحزم،وصدق نضالية، فأبعدناهم عن المنظمة، واليوم بعد استحضار مخيلتي لشريط هذه الأعمالالدنيئة، التي يتحكم فيها منطق الاقصاء والموالاة لغرض في نفس يعقوب، فإني أخجل مننفسي أن أكون قد ساهمت في هذا المخطط التدميري، الذي يستوجب تقديم نقذ ذاتي لكلهؤلاء الإخوة، بل ومطالبتهم بالصفح، لما اقترفناه في حقهم من سوء تعامل، حيث لمنستوعب أهداف هذا المخطط إلا بعد مراجعة لائحة ضحايا هذه الممارسات، والتي نذكر لكممن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر الإخوة الآتية أسماؤهم:
عبد المجيد بوزوبع ـبنصالح ـ اجلايدي ـ ناجية مالك ـ عباس مومو ـ وقبلهم المرحوم شناف ـ الكافوني ـواللائحة طويلة، دون أن ننسى آخر الضحايا المناضل النزيه محمد بوزيا، الذي يرجعإليه الفضل كل الفضل في تطوير دائرة العلاقات الخارجية ـ التكوين، فكيف سمحتملأنفسكم بالتخلي عن هذا المناضل المشهود له بالكفاءة والنبل والأمانة.
ـ ألم يكنوراء مغادرته، ما تعرض له من استفزازات ومضايقات من بعضهن وبعضهم، بتحريض من طرفنائبكم؟
ـ ألا يتعلق الأمر بنية الاستحواذ على مالية هذه الدائرة التي كانيدبرها الأخ بوزيا بأمانة ونزاهة، وخير دليل على ذلك تركه لأكثر من 100 مليون سنتيمفي صندوق الدائرة بعد تبرئة ذمته كتابة وانسحابه في هدوء.
الأخ الكاتبالعام
إن التقارير المغلوطة، التنظيمية والمالية منها، لاتعكس بأية حال منالأحوال واقع الأشياء، وكان عليكم التحري في شأنها والتأكد من صدقيتها.
الأخالكاتب العام
إنه لمن دواعي الاستغراب، أن يكون لمسؤولي منظمتنا خطاب معين، فيحين أن الممارسة والسلوك شيء آخر، وهنا اسمحوا لي أن أحيطكم علما وطبعا إذا كنتملاتعلمون، بمجموعة من الحقائق، تفند مايدعيه البعض من ديمقراطية ونزاهة فكرية،واستقامة، ولإخوتكم واسع النظر.
لقد كان من أهم مبادئ منظمتنا: الديمقراطية،ونتساءل اليوم: هل فعلا تمارس الديمقراطية داخل الأجهزة؟
ـ ما مستوى النقاش،سواء أثناء انعقاد المجالس الكونفدرالية أو المجلس الوطني، نقاش حل بدله التصفيق،وتسخير بعضهم قبل انعقاد الاجتماعات لتوجيه أشغالها.
ـ كم عدد أعضاء المكتبالتنفيذي الذين يمارسون، إذا علمنا أن النصف غادر المنظمة أو جمد عضويته ومنهم مرةأخرى: بوزوبع ـ أزريع ـ ناجية مالك ـ اجلايدي ـ بنصالح ـ عباس مومو ـ الإدريسي ـمحمد بوزيا ـ المرحومة حبيبة ـ اجمايلي ـ إضافة إلى بعض الأطر .....
ـ كم عددأعضاء اللجنة الإدارية المتبقين منذ المؤتمر الوطني الرابع، ولماذا لاتعقدوا إلابعض اجتماعاتها، والتي كان من المفروض جمعها قبل انعقاد أي مجلس وطني الذي يحضره فيبعض الأحيان من ليست له صفة الحضور، حيث يكون هناك انزال حين يقرر تمرير بعضالمواقف.
ـ كيف تفسرون فبركة بعض الاتحادات المحلية، وتعيين الموالين بدل إعمالالديمقراطية، ونموذج مدينة الرباط خير دليل على ما نقول، إذ تم تأسيسه دون علمكم،وهذا طبعا يدخل في إطار استراتيجية مسطرة تهدف إلى الوصول بأكثر عدد من الموالينإلى المؤتمر الوطني المقبل للمنظمة،هو نموذج آخر عن ضرب مبدأ الديمقراطية.
لقدقام بعض أطر وموظفي المراقبة الجوية بمطار الدارالبيضاء بتأسيس مكتب نقابي خلال هذهالسنة، وقبيل الاضراب العام، حيث بعد توصل الإدارة بمراسلة إخبارية عن تأسيسالمكتب، اتصلت بالأخ الزاير وطالبته بإزاحة أحد أعضاء المكتب عن اللائحة، مما كانمن هذا الأخير، إلا أن اتصل بالاتحاد المحلي، ليطلب منه التشطيب على المشتكى به منطرف الإدارة، ناعثا إياه «بالسلكوط» دون أن يعرف من هو هذا الشخص، والأخ محمدالفلاحي شاهد على هذه الواقعة، هذا السلوك أعطى للإدارة فرصة تشتيت جل أعضاء المكتبعبر تنقيلهم دون سابق إنذار الى مطارات نائية.
ـ واقعة أخرى، شهدها نقاش بينالأخ الصغير عضو الاتحاد المحلي بتمارة والأخ الزاير تحولت إلى مواجهة، بعد أن حاولنائبكم استدراجه لضمه إلى طابور موالاته، وأدعوكم الأخ الكاتب العام لدعوة الأخالصغير ليكشف لكم عن سبب سوء تفاهمهما.
هل تعلمون أن هناك صراعا خفيا بين ماتبقى من أعضاء المكتب التنفيذي، والذي ينقسم إلى ثلاث مجموعات:
ـ مجموعةالزاير
ـ مجموعة بلعربي
ـ مجموعة محايدة
وكم مرة حاول نائبكم تسخيرنا ضدبلعربي وأخميس عندما كانا مصطفين إلى جانب مجموعة عبد المجيد بوزوبع، واللذانسيصبحان عضوين بالمكتب السياسي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي بعد أن كانا يغردانخارج السرب سابقا، سبحان الله عما ينافقون، ليس هذا فحسب، بل أيضا ضد الأخ بوزياوغيرهم وأنا أتحمل كامل المسؤولية أمام خالقي وأمام ضميري فيما أقول:
ـ المدرسةالعمومية: أقمنا الدنيا ولم نعقدها في هذه المسألة، في حين أن العديد من المسؤولينالنقابيين، يسجلون أبناءهم بالمدارس الحرة، والبعثات والجامعات الأجنبية، أي تفاقهذا؟
ـ خطاب آخر نروج له، وهو أننا نناضل من أجل تكافؤ الفرص، وضد المحسوبيةوالزبونية، وفي هذا الإطار، هل تعلمون أن بعض أعضاء المكتب التنفيذي وبعض أعضاءالفريق وظفوا أبناءهم بالبرلمان وبوزارة الداخلية، وإليكم بضع التوضيحات:
ـ عاطفوظف ابنه بتدخل من الأخ احصايني بمجلس المستشارين.
نائبكم وظف أيضا ابنه بمجلسالمستشارين، والذي ستستمر ترقيته إلى رئيس مصلحة، بعد أن كان متعاقدا فقط، وهناتتضح بجلاء خطة التخلص من الأخ اجلايدي، ليخلو المجال لابن نائبكم.
ـ الأخالعلمي رئيس الفريق وظف أيضا إحدى قريباته بمجلس المستشارين.
ـ الأخ أخميس وظفابنته بمجلس المستشارين، مستغلا نفوذه عندما كان عضوا بمكتب المجلس.
ـ الأخالمرس أيضا وظف ابنه وابنته بوزارة الداخلية، ابنه بإحدى العمالات وابنته بإحدىالجماعات بالدارالبيضاء.
أليس هذا محسوبية وزبونية واستغلال للنفوذ، والغريب فيالأمر أن كل هؤلاء يبدون لكم الولاء، ويعطونكم انطباعا على أنهم مناضلون أوفياء،بيد أن واجهتهم الحقيقية ماسردنا لكم ولربما ما خفي أعظم.
سؤال آخر محير
ماسر حماية الفراع رئيس التعاضدية الذي شوه سمعة المنظمة، والذي ملفه المتعلق بالفسادهو اليوم قيد المساءلة من طرف القضاء.
ـ أليس السر في حمايته تشغيل العديد منأقارب النافذين في المنظمة، وعلى رأسهم نائبكم، في الوقت الذي شنت علي حملة شنعاء،لا لشئ إلا لكوني ذهبت إلى الديار المقدسة، ومن مالي الخاص، وأتحدى أيا كان أن يثبتعكس ذلك، وقد سلمت لنائبكم كل الوثائق التي تثبت عكس ما روج له، رغم أني لست فيحاجة إلى ذلك، لأنني واثق من نفسي، ولا ولاء لي إلا لمبادئي التي أؤمن بها وسأبقىوفيا لها.
فنلرجع إلى الأداء الكونفدرالي خلال الست سنوات الأخيرة.
ـ هل منإجابة لفرملة نضالات العديد من القطاعات، إن على مستوى الوظيفة العمومية أو القطاعالخاص، وقبل الحديث عن بعض الأمثلة أشير إلى أننا كنا يوما بصدد دراسة ومناقشةمشروع القانون الأساسي للوظيفة العمومية بلجنة العدل والتشريع، بمجلس المستشارينفقاومت بشدة تمرير هذا المشروع، فواجهني وزير تحديث القطاعات آنذاك  (السيد بوسعيد )،بحقيقة ما تمنيت سماعها حيث قال لي بالحرف  (ما فهمت والو، بلعربي والزاير اتفقامعي ).
ـ إن المتتبع للشأن النقابي الكونفدرالي ليستنتج وليلاحظ التراجع التنظيميالعميق للعديد من النقابات الوطنية، بسبب منع المكتب التنفيذي خوض إضرابات احتجاجيةتتعلق بعدم تلبية مطالب الطبقة العاملة رغم الأوضاع الاجتماعية المتردية التيتعانيها، بفضل الزيادة في الأسعار وضعف القدرة الشرائية، وفيما يلي بعض القطاعاتالتي عرفت تراجعا تنظيميا مهولا:
ـ النقابة الوطنية للتعليم، لم تخض هذه النقابةإلا إضرابا واحدا منذ عدة سنوات، وهو ما اعتبره رجال التعليم التخلي عن مطالبهمالمشروعة، بل مما أدى إلى تغييب الملف المطلبي لرجال التعليم، ومما أدى أيضا إلىظهور نقابات جديدة «مستقلة».
ـ النقابة الوطنية للجماعات المحلية: أين عز وقوةهذه النقابة، ألم يكن تدخلكم ليلة الاضراب العام لسنة 2006 لإلغائه، سببا فيما آلتالأوضاع داخل هذه النقابة، تدخل أربك القواعد وترك انعكاسا كبيرا على الوضعالتنظيمي لهذه النقابة، حيث تعرف اليوم تشتتا وتشرذما لم يسبق لهما مثيل.
ـالنقابة الوطنية للتجهيز: رفض الترخيص لعمال ومستخدمي الطرق السيارة خوض إضراب عامللدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم.
النقابة الوطنية للإسكان: اسألوا كاتبها العاملماذا التحق جميع مناضلي هذه النقابة بالاتحاد العام للشغالين، ويطالبكم اليوم بعدفوات الأوان بمنحه التفرغ، وبتعويض عن هذا التفرغ الذي ربما سيمنحه بعض الأتاوات،في الوقت الذي استفاد من الترقية، بل ويشاع أنه أيضا استفاد من بعض الامتيازات «بقعأرضية» مقابل الاصطفاف إلى جانب الإدارة في مسألة المغادرة الطوعية التي فرضت علىقواعد مؤسسة ليراك سابقا.
ـ النقابة الوطنية للسكك الحديدية: ألم يتدخل المكتبالتنفيذي في انتخابات أجهزتها إبان المؤتمر الأخير، ضدا على إرادة القواعد، وارضاءلأحد أعضاء المكتب التنفيذي ولانتمائه السياسي، وكل هذا بتدبير من نائبكم، وهذهالقضية أحيلت عليكم من طرف بعض الإخوة في هذا القطاع، لكن دون جدوى.
ـ أليس منمهام النقابة الدفاع عن مطالب وحقوق العمال، وتحصين المكتسبات، فما تفسيركم رفضالتصريح بموظفات وموظفي المركزية بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟
ألا يعتبرهذا ظلما في حق هولاء المناضلات والمناضلين ،الصامدات والصامدين، والذين توجد منبينهم مناضلة تجاوزت سن التقاعد  (60 سنة ) فخرجت بخفي حنين، لاتغطية اجتماعيةولاصحية ولاهم يحزنون، في حين أن هناك من أعضاء المكتب التنفيذي من لايتحرك ولوشبرا واحدا إلا بعد التوصل بالتعويض المسبق عن التنقلات، والهواتف النقالة، التيكانت تصل إلى حد 10000 درهم بالنسبة لبعضهم  (بوزوبع وآخرون )، ناهيكم عن مصاريفصيانة سياراتهم، بل والأكثر من هذا تغطية مصاريف العلاج والاستشفاء والنقاهة حتىلبعض من ليست لهم أية علاقة بالنقابة، وعندما أقول النقاهة، فأعني بذلك مصاريفالإقامة بالنسبة لبوزوبع بعد العملية الجراحية ـ وناجية مالك التي كانت تقيم بأحدأجمل فنادق عين الذئاب ـ وآخرون ...
وأنا أخجل من نفسي أن أقبل مثل هذا التسيبفي مالية المنظمة، ذلك أنني ولعدة سنوات كان يخصم من أجرتي ما بين 3000 و 5000 درهمشهريا وكنت قد اطلعت الزاير عبد القادر ذات مرة عن ورقات الأداء الشهرية التي تثبتما أدعي، ولم يسبق لي أن طالبت يوما بأي تعويض عن هذا، بل وكنت أجوب المغرب شمالاوجنوبا في إطار تأطير دورات تكوينية أو لقاءات تأطيرية على نفقتي الخاصة في غالبالأحيان، وكم من مرة تنازلت عن التعويض لفائدة أمانة المركزية.
الأخ الكاتبالعام
إن مؤشرات وانعكاسات هذا الوضع على مكانة وتمثيلية المنظمة ظهر بجلاءوبمالا يدع مجالا للشك في انتخابات المجلس الإداري الأخيرة المتعلقة بالصندوقالمغربي للتقاعد، حيث لم تحصل النقابة ولو علي مقعد رسمي واحد.
هذه هي الوضعيةالحقيقية لمنظمتنا اليوم، وهي غير قابلة للتأويل، حيث أريد طمسها بالقرارينالأخيرين: الانسحاب من الغرفة وقرار الإضراب العام.
إن قرار الانسحاب منالبرلمان، لم تكن دواعيه الحقيقية ماروج له في الصحافة، من كون هذه المؤسسة مزورةومغشوشة:
ـ ألم نسلم منذ البداية بكون كل المؤسسات التمثيلية مزورة منذ زمانومقابل هذا الطرح كنا نقول بضرورة التواجد في هذه الواجهات للدفاع عن مطالب الطبقةالعاملة وعموم الجماهير، وأننا ضد سياسة الكرسي الفارغ.
ـ ألم تشيدوا في العديدمن المناسبات بدور الإخوة أعضاء الفريق والمجموعة فيما بعد، وتقولون أن هذا بشهادةالخصوم والأصدقاء.
ـ ما محل هذا القرار من الإعراب في استراتيجية النضالالديمقراطي.
ـ ألم تقولوا يوما أنكم ستطالبون بتمثيلية الأجراء بـ 50% في هذاالمجلس.
إن السبب الرئيسي في اتخاذ قرار الانسحاب، حسب رأينا هو سوء التفاهموالصراع الذي طغا على السطح بين أعضاء الفريق، خاصة بعد فقدان النقابة لفريقهاالنيابي، حيث لم تعد المجموعة تداوم اجتماعاتها الأسبوعية، بسبب غياب منسق المجموعةوأمين المجلس السابق، والسبب في ذلك فقدانهما لتعويض 7000 درهم شهريا ليس إلا، هذهالصراعات وأخرى تتعلق بطريقة تدبير الأسئلة الشفوية صياغة وطرحا وصلت حد التراشقبالألسن وهو ما بلغكم، فقررتم تعيين لجنة لدراسة هذا الموضوع حددت كتاريخ لاجتماعهايوم الاثنين 2008/04/21 مع أعضاء المجموعة، ليتخذ قرار الانسحاب يوم السبت 2008/04/19 في إطار ضربة استباقية تجعل حدا لصداع رأسكم.
وأذكركم أنني قدمتاستقالتي من المجموعة يوم 2008/04/15 احتجاجا علي الوضع الجديد وسلمتها للأخ الرماحالذي سلمها للأخ جبيه بطلب من هذا الأخير، حيث طالبني مجموعة من الإخوة بالتراجععنها.
لذا فنحن نتساءل:
ـ ما الذي تغير بين الأمس واليوم؟
ـ لماذا لمتقرروا الانسحاب من كل الهيئات التمثيلية؟
مجالس الجهة ـ المجالس الإدارية.
ـلماذا لم تفرضوا قرار الانسحاب على حزب المؤتمر، علما بأن انتخابات 2007 كانت أفظع؟أم لإدراككم أن البرلمانيين اللذان يمثلان الحزب لن ينفذا القرار؟
أنا أعلم أنكمستقولون باستقلالية المنظمة عن الأحزاب السياسية، ولماذا لاتكون هذه الاستقلاليةفيما كنتم تغدقونه من مال على الأمين العام السابق للحزب  (بوزوبع )، من ماليةالمنظمة، دون المكونات الأخرى المتواجدة بالمنظمة.
الأخ الكاتب العام
اسمحوالي أن أكتفي بهذه المعطيات، التي يستوجب معطى واحدا منها مغادرة الكونفدراليةالديمقراطية للشغل، وأنا كنت قدمت استقالتي سنة 2000، ولولا استعطاف نائبكم ومجموعةمن الإخوة الذين أكن لهم كامل التقدير والاحترام، لكنت غادرت المنظمة منذ مدة،وخاصة هذه السنة بعدما تعرضت له من تشهير بعد عودتي من الديار المقدسة.
وبناءعلى كل ما سبق ذكره، فإني أخبركم باستقالتي من الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل،وهو قرار اتخذته بعد تفكير عميق، دون تأثير أي جهة كما يمكن أن يتصور البعض، بلوبعد استحضار مجموعة من الوقائع المتناقضة مع المشروع المجتمعي الذي أؤمن به، وأنالنضال ليس حكرا على أحد ولا على أي تنظيم محدد، وأرض الله واسعة.
وتقبلوا الأخالكاتب العام فائق التقدير والاحترام.

2008/10/15


في 08 نونبر 2010 الساعة 05 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- لابد للقيد ان ينكسر

محماد

نحن مع الاخوة في النضال لتحقيق الغايات النبيلة.المطالب واضحة.
و من نعمره ننكسه في الخلق. و عيق


في 09 نونبر 2010 الساعة 14 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- نيابة كلميم أصبحت جامع الفنا

مغربي

نخبركم أن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بكلميم هي النقابة الوحيدة التي خرجت للساحة لتبين للرأي العام الخروقات والتجاوزات التي تتعمدها النيابة الاقلمية بكلميم في شخص النائب البوليسي االاقليمي واتباعة البركاكة.اليوم نضم النائب الاقليمي مسرحيةعنوانها ضد ك.د.ش حيث كان بطلها مجموعة من البوليس السيري دست ومخرجها النائب والممثلون مجموعة من النساء المحسوبات على الانعاش الوطني وشركة النضافة بالاضافة الى بطل الحلقة شخص يدعي رأسه ممثل جمعية الأباء بأعدادية عمر بن الخطاب وهو زميا المناضل الانتهازي ااكدش سابق الفيلالي.أما نجمها فهو العون البركاوي أو كما يسمى.فعددهم لا يتجاوز 11.ولكن بصراحة مقر النيابة أصبح يشبه جامع الفنى بمراكش .

في 09 نونبر 2010 الساعة 19 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- بصراحة..........النضال بدأ يحي

كان مناضلا

تخيلو معي النائب الاقليمي وكراكيزه مساء أمس كانوا يتجولون بالمؤسسات التعليمية لجلب ألا عوان من المؤسسات ومشاركتهم في المسرحية المعنونة ضد الكونفدرالية.والغالب في الأمر اليوم اجتمعوا 4 أعوان و 7 نساء النضافة داخل النيابة للتحضير للمسرحية ومن لبسهم الشعارات عنصر أمني رجل رأسه أبيض وطويل القامة هنا يتضح أن الكونفدرالية قوية برجالها ومناضليها الشرفاء وليس الانتهازيين مثل بودلال الذي باع المقابلة من أجل اعطائه وعد من طرف النائب يكلف بناضر مستقبلا بتانوية محمد السادس.سبحان الله اله ينصر الكونفدرالية بالصمود والنضال أشعلوها بالصمود والنضال فجروها

في 09 نونبر 2010 الساعة 03 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- شردمة

شردمة

اشمن بوليس سري واشمن ديستي
نقابة هزيلة استغلها الحاج والعريف للصعود الى قمة السفالة
غادي نفضحوكم حنا الاعوان يا شردمة

في 09 نونبر 2010 الساعة 23 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مسرح النيابة

العون الزعيم

يتلأكد يوم بعد يوم أن النائب الاقليمي بكلميم قد فشل كل الفشل فيتسخير كتبة وحيه الشيطاني لضرب مناضلين كشفوا عن كل التعفنات التي طالت تدبيره للشأن التعليمي بالاقليم , فبعد انتهائه من اخراج مسرحية"العون عالي" وطبخ شكاية الموظفين والمتطوعين واستغلال زمرة من المتطوعات والمتطوعين ودعمهم ماديا بسومة قدرت بــ 500درهما لزعماء وزعيمات الزمرة التي زكت خروقات النائب الاقليمي فيما يخص استعباد من قال عمر في حقهم "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"

في 09 نونبر 2010 الساعة 09 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- تبادل في خانات الشبهات

قوانين واصلاحات كلها خروقات...

وأحيرا يعرف مسار النضال انتهازيا آخرينضاف الى قائمة الخونة بعد أن استفاد في المرة الأولى من التعيين بالوسط الحضري ويراوضه حلم الاستفادة للمرة الثانية المشكوك في حيتياته ليغادر العالم الحضري باتجاه العالم القروي بصفقة مشبوهة تنبعث منها روائح الماديات

في 09 نونبر 2010 الساعة 43 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- سقوط الأقنعة واحتضارCDT ..

الحسن

لعل المطلع على الشأن النقابي بقطاع التعليم بكلميم يعي جيدا الواقع المأساوي الذي تعيشه CDT : càd; le Camp Des Terroristes خاصة بعد أن ثبت زيف الطرح الذي يتبناه المكتب الإقليمي بايعاز من المدير ، وضلل بسببه بعض رجال التعليم الذين يعدون على رؤوس الأصابع ، وفيديو ما سموه بالإعتصام خير دليل على ذلك حيث كانت رسالة الشرفاء واضحة للحاج بالقول صراحة : اذهب أنت وغلمانك الى النيابة فقاتلا ، انا لأفعالكم مستنكرون ..طبقا لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم أن أمته لاتجتمع على ضلال .. لقد وصلت الكونفدرالية الى النفق المسدود في هذه المعركة الخاسرة ضد النائب الإقليمي الذي ما فتئ يقول \" كل واحد يخلصو الله \" . وهكذا ، بعد أن انفض كل نساء و رجال التعليم الى أداء رسالتهم التربوية تماشيا مع مسؤولياتهم التاريخية اتجاه أبناء الوطن .. لم يبقى اذن سوى 25 نائحا يودعون نقابتهم الى مثواها الأخير، شماتة منهم في اطار دنسوه بانتهازيتهم ووضاعة مستواهم وأخلاقهم .. فالحاج بعد أن حرك \" لعجاج\" وانقلب على أصحاب \"لمجاج\"وجمع \"الدجاج\" و أعمى \"النعاج\" وملئ ادمغتها ب\"الخماج\"ليسقطها صرعى فى\"الفيراج\" .. يكون بذلك قد هدر الوقت والمجهود لشغيلة ، ليس من السهل استغفالها واستحمارها من طرف أطر نقابية تدعي الشرف في النضال و النبل في المقصد و حقيقتها عكس مزاعمها .. فأبو العريف كان محسوبا على مدرسة الهدى ، وكل الأطر العاملة بالمؤسسة تعرف اسمه دون أن تراه يوما في حرم المؤسسة .. لكونه يقتنص فرص العمل لسويعات اسبوعية قليلة .. أما الشاب المناضل سمير الذي يدعي أنه جهزقاعة الأساتذة وكأنه ينفق من ماله الخاص على وزارة خصصت الملايين لتأهيل المؤسسات التعليمية ، فقد تعددت مؤهلاته ، ليصبح مقاولا سيتبرع على جمعية الآباء بصباغة القاعات ، وسينتهي به الحال الى تشغيل/ جلب أستاد اللغة العربية الذي لن يكون الا رفيقه أبو العريف ليتعاونا على ثمن لترات البنزين اقتصادا من أجل توفير المال الذي سيكونون في أمس الحاجة اليه حتى يتمكنا من جعل المؤسسة مؤسسة  (  ( التمييز  )  )النقابي ، عفوا ياسادة يقصدون مؤسسة التميز. وحتى لا أنسى القادمان الجديدان : الشيزوفريني: الزهراوي ، والمخنث : المدور فكل واحد منهما يتمنى لو تكرم عليه النائب و لو بتكليف بمهام ادارية ، وحبذا لو إشتغلا معا عبدين في امارة مدرسة الزرقطوني ، متناسيان : Article premier de la Déclaration universelle des droits de l\'homme يولد جميع الناس أحرارًا متساوين في الكرامة والحقوق. وقد وهبوا عقلاً وضميرًا وعليهم أن يعامل بعضهم بعضًا بروح الإخاء.

في 10 نونبر 2010 الساعة 21 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ايها الشرفاء لوحدكم

ايها الشرفاءلوحدكم

ايها الشرفاء لوحدكم في هذه البلاد
استغرب لنقابة تدعي الديموقراطية والحداثة ان تطعن في الجميع وتخون الجميع وتدعي وحدها الشرف والنضال ماهذا المنطق يارفاق كفا من العمل بقول الشاعر يحل للشاعر مالا يحل لغيره. هل معركتكم مع النائب ام مع كافة الشعب المغربي حتى رفاق الامس المناضلان بودلال والفيلالي خونتموهم بعد ان اختلفا معكم في وجهة النظر كلميم مدينةصغيرة باستطاعة اي شخص ان يعرف الحقيقة من الزيف وانتم تضيعون يوميا رصيدكم بالكذب والبهتان والتجني على الاخرون وستستيقضون يوما على سماع يتعذر الان الاتصال بمخاطبكم رصيدكم غير كافي لاجراء المكالمة تحية نضالية للجميع

في 10 نونبر 2010 الساعة 21 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- محاولة

متضرر

الكدش أخلت الساحة منذ أربع سنوات و أخذت حصتها من الكعكة كباقي النقابات , أين كنتم حين كانت النقابة المستقلة و من خلفها مئات الاساتذة تستنكر و تناضل من أجل رفع الظلم ,
ألم تكونوا السباقين لمحاربتها؟
ألم تطلقوا الشائعات حولها ؟
ألم تأخذوا نصيبكم من كوطا التنقيلات الظالمة؟
أين كان ضميركم طيلة هذه السنوات و الفساد مستشر منذ تولي أطويف النيابة و حولها الى مرعى لابناء قبيلته ,
ان هذا و الله نفاق ما بعده نفاق و محولة جديدة للمرور على أجسادنا و الالتفاف على حقوقنا المهضومة ,

في 10 نونبر 2010 الساعة 39 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- كفى من الإنتهازية

مناظل شريف

أيها البركاكة اللدين يطبلون للنائب و الدي جاد عليهم بتكليف في ضيعته أقول لكم أن ك د ش صامد مناظلة تتصدى لكل الإنتهازيين مثل العبد المنبود الكو و القزم بكار و الشاد الجديد بن الشيح علاقته مشبوهة مع النائب أتحدى منكم أن توضحو أنتم و رئيسكم أن تدلو بما يثبة لشغيلة التعليمية كيف تتم عملية إعادة الإنتشار و ما هي أرقام المدكرات التي جائت في هاد الشأن و البقية تأتي

في 10 نونبر 2010 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- التطرف الاعمى

رجل تعليم

ايها الشرفاء لوحدكم في هذه البلاد استغرب لنقابة تدعي الديموقراطية والحداثة ان تطعن في الجميع وتخون الجميع وتدعي وحدها الشرف والنضال ماهذا المنطق يارفاق كفا من العمل بقول الشاعر يحل للشاعر مالا يحل لغيره. هل معركتكم مع النائب ام مع كافة الشعب المغربي حتى رفاق الامس المناضلان بودلال والفيلالي خونتموهم بعد ان اختلفا معكم في وجهة النظر كلميم مدينةصغيرة باستطاعة اي شخص ان يعرف الحقيقة من الزيف وانتم تضيعون يوميا رصيدكم بالكذب والبهتان والتجني على الاخرون وستستيقضون يوما على سماع يتعذر الان الاتصال بمخاطبكم رصيدكم غير كافي لاجراء المكالمة تحية نضالية للجميع

في 10 نونبر 2010 الساعة 05 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- ناظر المستقبل.........الخونة الثلاث

غيور عن المنظمة ك.د.ش

التاريخ لا يرحم من سولت له نفسه مقايضة النضال ومساراته النزيهة بالقبول بالذل والمهانة من أجل منصب يقربه من أهل الدار ويضعه موضع تساؤل واستهتار من قبل الرأي العام خاصة بعد انضمامه الى عنصرين محسوبين على تيار المنطق القبلي الذيلي للنائب الاقليمي,فأصبحوا ثلاثيا يطببلو ويزمر له.أينك وأين موقعك في ظل هذه المعارك النضالية يا أغراس والفيلالي وبودلال؟ فالكل يجمع على أنكم من خونة اطاركم النقابي المناضل,الجموع العامة ومجالس الفروع والوقفات الاحتجاجية والاعتصامات تستفسركم بعد أن تبين للكل أنكم أنتم هم الانتهازيون الذين يستحقون أن يطرحوا في سلة المهملات جنبا الى جنب مع القمامة التي تخلصت منها المنظمة النقابية العتيدة ك.د.ش. وشكراا للمناضيلين الثلاث الحاج +بو العريف +سمير ولا ننسى الوافد الجديد الزهراوي صامدون صامدون ك.د.ش. مناضلون

في 10 نونبر 2010 الساعة 29 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- التاريخ كشاف

كنفدرالي شريف

لا زالت النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء  (ك-د-ش ) بكلميم بخير إد تحترم نفسها و تحترم جميع الإطارات التقدمية و جميع المناضلين الشرفاء مهما كانت مشاربهم الفكرية وانتماءاتهم الإيديولوجية كما أنها تتشرف بأعضائها ومنخرطيها ومتعاطفيها الدين عزموا على إنتزاع حقوقهم المشروعة والتصدي للزبونية والمحسويبة وما جادت به أيادي النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية من الفتات.
لقد رفض هؤلاء المناضلون الشرفاء بمواقفهم ومبادئهم وممارساتهم اليومية الذل و العار كما لهم الشرف للتصدي والقول جهرا في السر والعلن لما تعرفه النيابة الإقليمية من سوء التسيير والتدبير سواء على المستوى التربوي أو الإداري أو المالي حيث أن رائحتها أزكة أنوف العادي و البادي .
و ترفع النقابة الوطنية تحديها أمام أولئك الدين تسللوا إلى النيابة في إطار تكليفات إدارية (هل صدرت مذكرة في هدا الشأن ؟ و ما هي المقاييس و المعايير المعتمدة في هذا الشأن؟... ) ربما المعيار في هذا الشأت وفقالقاعدة الفقهاء في الإنتهازية والوصولية هو ما هو حلال علينا حرام على الأخرين - حسب القول المنثور - فبأي قانون وضعي و بأي شريعة سماوية و بأية أخلاق إنسانة تسللوا إذن؟؟؟
ربما إنتهج صاحبنا ما كان ينتهجه في الماضي أيام النائب الإقليمي السيد أزيوال حين أراد الإلتحاق بمركز تكوين المعلمين بكلميم و حتى لا نكشف العورات و يبقى السر عند صاحبنا و للتاريخ الذي هو كشاف
ولنا عودة لإثارة الباقي

في 10 نونبر 2010 الساعة 36 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- تةضيح

وضحوا لنا

كيف تسلل المودني الى النيابة هل كان شاردا وتم انقاده بتكليف بالنيابة
كيف تسلل ابو العريف وزوجته واثنين من انسابه الى مدينة كلميم
اي عار وبهتان تسوقونه من خلال موقعكم يا صحرا بريس كيف يعقل ان تنشروا كلاما يتهم رجلا ومربيا شريفا بالشدود هذه فعلا معايير الصحافة المستقلة ان كنتم فعلا تحترمون القارئ
فعلا هذا هو مستوى الكدش يتهمون الرجال بالسرقة وبالشدود لقد انحرفتم ولله فيكم كلمته قريبا جدا

في 10 نونبر 2010 الساعة 51 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- اللي حشمو ماتو

متتبع للشان التربوي

صدف المثل المغربي بالفعل حين قال " اللي حشموا ماتو" فالمتتبع للشأن التعليمي لكلميم يعرف جيدا أنه يعيش أسوأمراحله ولقد ساهمت النقابات بالفعل في وصوله إلى هذا المستوى ليس في المرحلة الحالية فحسب بل منذ زمن وبالضبط مند أن فتح المجال من دوي النفوس الضعيفة بالمشاركة في تدبير الشأن التربوي واستغلوا ضعف النواب فصالواوجالوا في مختلف أروقة النيابة مع العلم أنهم لايمارسون العمل داخل أروقة النيابة _ رغم أنهم محسوبين عليها_ والذين يمارسون العمل داخل أروقتها تحولوا من مناضلين بالأمس يتابعون كل كبيرة وصغيرة تهم الشأن التعليمي ويصدرون البلاغات والبيانات والمقلات الصحفية إلى كراكيز يدافعون عن الفساد والمفسدين ، حتى تصلهم نعمة سيدهم ويجود عليهم ببعض التعويضات المختلفة، بل أن بعضهم دس داخل بعض النقابات بأمر من كبيرهم ليحولوا مسار الإحتجاج إلى اتجاهات أخرى لعلهم يخففون الضغط على كبيرهم وتستمر امتيازاتهم ويستمر رضى أميرهم عليهم ... يتبع

في 10 نونبر 2010 الساعة 54 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- ليليها ليها الكونفدرالية في الواجهة

شاهد عيان

خاضت يوم 10/11/2010 على الساعة العاشرة والنصف صباحاالنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم السمارة عبروا فيها عن الحيف والظلم والتعسف الذي لحق رجال ونساء التعليم بنيابة كلميم كما طلبوا من الوزارة و الأكاديمية التدخل العاجل لرد الاعتبار للمتضررين والحد من كل أشكال الفساد لانقاد التعليم من الافلاس المحقق.كما حضر في هذه الوقفة الرفيق المناضل الكاتب الاقليمي بطاطا ونائب الكاتب الجهوي وعضو اللجان الثنائية بكلميم " فريد الخمسي" الذي القى كلمة عبر فيها عن رفض منضمتنا العتيدة لهذه التعفنات التي تتخبط فيها نيابة اقليم كلميم كما أكدعلى الجهة الغيورة عن التعليم بالاقليم التدخل العاجل لوقف هذا النزيف والتعفنات ,كما أكد على الوحدة والتضامن من أجل تحقيق المطالب المشروعة وويل لكل الخونة الذي تبين أنهم انتهازيين وليس بمناضلي المنضمة العتيدة ك.د.ش.وكلمة الكاتب الاقليمي ابراهيم مودني الذي نوه بمجهودات المناضلين الشرفاء وأكد على ضرورة رفع وثيرة النضال والصمود حتى يرد الاعتبار للمدرس والمدرسة العمومية وضمان تعليم جيد للتلميذ.وفي الأخير قرأ نائب الكاتب الاقليمي مذكرة احتجاجية الموجهة الى مدير الأكاديميةالتي توضح كل الخروقات و الاختلالات التربوية والادارية والمالية بقطاع التعليم بكلميم.فتحية نضالية لكل الشرفاء والغيورين على التعليم عاشت ك.د.ش

في 10 نونبر 2010 الساعة 26 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- cdt اليوم

dqaiqi

أين كان ضميركم عندما كنتم تبيعون وتشترون معه؟

في 10 نونبر 2010 الساعة 05 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- كذب

كذب

عطونا شي مذكرة دخل بها المودني وابو العريف وصهيريه وزوجته اتحداكم هنا ان تكشفوا تاريخها وكيف مرت؟
اتحداكم ان تكشفوا اختلالا ماليا واحدا بارباعة المنافقين
اتحداكم هنا وفي اي مكان خليونا من شعارات الفئران

في 10 نونبر 2010 الساعة 29 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- هذا ما قاله أفرياط عند استقالته من ك.د.ش

هذا ما قاله أفرياط عند استقالته من ك.د.ش

تحية صدق ووفاء
يؤسفني وأنا المنتمي إلى ك. د. ش أن اعيد على الإخوة المتصفحين نص هذه الرسالة والتي وصل صداها إلى إخوة لنا في مكناس، فرغم حيرتي و شدة اقتناعي بالإطار الذي آمنت بمبادئه فإنني أستنكر ما يقع الآن وما وقع سابقا .
إليكم نص الرسالة ـ الاستقالة للنائب عبد المالك أفرياط إلى نوبير الأموي

عبدالمالك أفرياط

من السيد عبد المالك أفرياط
إلى الأخ محمد نوبيرالأموي
الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل
الموضوع: استقالة
تحية واحتراما وبعد،

«كم كان أثري وأسفي بليغين، وأنا أحرر هذهالمراسلة، إذ أنني ما كنت أظن أنه سيأتي يوم اتخذ فيه مثل هذا القرار، لما كان ليمن ارتباط وجداني بالكونفدرالية وبمناضليها.
الأخ الكاتب العام
لابد منالتذكير في البداية، أن التحاقي بالكونفدرالية كان أول مرة عند التأسيس من خلالعضويتي في اللجنة التنظيمية، منتدبا آنذاك من طرف فرع سيدي عثمان للاتحادالاشتراكي، وثانيا كمسؤول عن قطاع الكيماويات لما يناهز 20 سنة، التحاق كان عناقتناع، لما كانت تحمله هذه النقابة من مشروع مجتمعي، يحلم به شرفاء هذا البلد، لكنحصل ما لم يكن في الحسبان، من خيبة أمل، بفعل بعض الممارسات وسلوكات بعض الأشخاص،والتي بدأت تنكشف بعض أهدافها بعد مراجعة مجموعة من الأحداث خلال السنوات الأخيرةوهو ما سنشرحه لم بتفصيل فيما يلي:
الأخ الكاتب العام
لقد كثر الحديث مؤخراعن تراجع بعض الإخوة عن قرار الانسحاب من البرلمان، وكأنما الأزمة اختلت داخلالمنظمة في مواقف هؤلاء الإخوة بهدف التغطية عن الأزمة والتي أضحت تعيشها المنظمة،إن على المستوى التنظيمي أو المالي، أزمة سببها بعض المقربين منكم، وعلى رأسهمنائبكم الجديد القديم، الذي بدأت تفتضح مناوراته، من خلال افتعال الأزمات واستفزازالمناضلين، والوشايات الكاذبة، بهدف الاستفراد بالمنظمة ماليا وتنظيميا، مما كانوراء تجميد العديد من المناضلين لنشاطهم النقابي، أو الانسحاب وتأسيس منظمات نقابيةأخرى  (الفيدرالية الديمقراطية للشغل المنظمة الديمقراطية للشغل )، وذلك بعد أن ضاقوادرعا من المضايقات والضغوطات، حيث كان نائبكم يصور لنا كون هؤلاء الإخوة يستهدفونالمنظمة، ناعتا إياهم بارتباطهم بجهات مخزنية ثارة وثارة أخرى باستمرار ارتباطهمبالاتحاد الاشتراكي، إلى غير ذلك من التهم الواهية، والتي كنا ننساق وراءها عن غيروعي، حيث تقنا في هذه الطروحات، فواجهنا هؤلاء الإخوة بكل ما أوتينا من عزم وحزم،وصدق نضالية، فأبعدناهم عن المنظمة، واليوم بعد استحضار مخيلتي لشريط هذه الأعمالالدنيئة، التي يتحكم فيها منطق الاقصاء والموالاة لغرض في نفس يعقوب، فإني أخجل مننفسي أن أكون قد ساهمت في هذا المخطط التدميري، الذي يستوجب تقديم نقذ ذاتي لكلهؤلاء الإخوة، بل ومطالبتهم بالصفح، لما اقترفناه في حقهم من سوء تعامل، حيث لمنستوعب أهداف هذا المخطط إلا بعد مراجعة لائحة ضحايا هذه الممارسات، والتي نذكر لكممن ضمنها على سبيل المثال لا الحصر الإخوة الآتية أسماؤهم:
عبد المجيد بوزوبع ـبنصالح ـ اجلايدي ـ ناجية مالك ـ عباس مومو ـ وقبلهم المرحوم شناف ـ الكافوني ـواللائحة طويلة، دون أن ننسى آخر الضحايا المناضل النزيه محمد بوزيا، الذي يرجعإليه الفضل كل الفضل في تطوير دائرة العلاقات الخارجية ـ التكوين، فكيف سمحتملأنفسكم بالتخلي عن هذا المناضل المشهود له بالكفاءة والنبل والأمانة.
ـ ألم يكنوراء مغادرته، ما تعرض له من استفزازات ومضايقات من بعضهن وبعضهم، بتحريض من طرفنائبكم؟
ـ ألا يتعلق الأمر بنية الاستحواذ على مالية هذه الدائرة التي كانيدبرها الأخ بوزيا بأمانة ونزاهة، وخير دليل على ذلك تركه لأكثر من 100 مليون سنتيمفي صندوق الدائرة بعد تبرئة ذمته كتابة وانسحابه في هدوء.
الأخ الكاتبالعام
إن التقارير المغلوطة، التنظيمية والمالية منها، لاتعكس بأية حال منالأحوال واقع الأشياء، وكان عليكم التحري في شأنها والتأكد من صدقيتها.
الأخالكاتب العام
إنه لمن دواعي الاستغراب، أن يكون لمسؤولي منظمتنا خطاب معين، فيحين أن الممارسة والسلوك شيء آخر، وهنا اسمحوا لي أن أحيطكم علما وطبعا إذا كنتملاتعلمون، بمجموعة من الحقائق، تفند مايدعيه البعض من ديمقراطية ونزاهة فكرية،واستقامة، ولإخوتكم واسع النظر.
لقد كان من أهم مبادئ منظمتنا: الديمقراطية،ونتساءل اليوم: هل فعلا تمارس الديمقراطية داخل الأجهزة؟
ـ ما مستوى النقاش،سواء أثناء انعقاد المجالس الكونفدرالية أو المجلس الوطني، نقاش حل بدله التصفيق،وتسخير بعضهم قبل انعقاد الاجتماعات لتوجيه أشغالها.
ـ كم عدد أعضاء المكتبالتنفيذي الذين يمارسون، إذا علمنا أن النصف غادر المنظمة أو جمد عضويته ومنهم مرةأخرى: بوزوبع ـ أزريع ـ ناجية مالك ـ اجلايدي ـ بنصالح ـ عباس مومو ـ الإدريسي ـمحمد بوزيا ـ المرحومة حبيبة ـ اجمايلي ـ إضافة إلى بعض الأطر .....
ـ كم عددأعضاء اللجنة الإدارية المتبقين منذ المؤتمر الوطني الرابع، ولماذا لاتعقدوا إلابعض اجتماعاتها، والتي كان من المفروض جمعها قبل انعقاد أي مجلس وطني الذي يحضره فيبعض الأحيان من ليست له صفة الحضور، حيث يكون هناك انزال حين يقرر تمرير بعضالمواقف.
ـ كيف تفسرون فبركة بعض الاتحادات المحلية، وتعيين الموالين بدل إعمالالديمقراطية، ونموذج مدينة الرباط خير دليل على ما نقول، إذ تم تأسيسه دون علمكم،وهذا طبعا يدخل في إطار استراتيجية مسطرة تهدف إلى الوصول بأكثر عدد من الموالينإلى المؤتمر الوطني المقبل للمنظمة،هو نموذج آخر عن ضرب مبدأ الديمقراطية.
لقدقام بعض أطر وموظفي المراقبة الجوية بمطار الدارالبيضاء بتأسيس مكتب نقابي خلال هذهالسنة، وقبيل الاضراب العام، حيث بعد توصل الإدارة بمراسلة إخبارية عن تأسيسالمكتب، اتصلت بالأخ الزاير وطالبته بإزاحة أحد أعضاء المكتب عن اللائحة، مما كانمن هذا الأخير، إلا أن اتصل بالاتحاد المحلي، ليطلب منه التشطيب على المشتكى به منطرف الإدارة، ناعثا إياه «بالسلكوط» دون أن يعرف من هو هذا الشخص، والأخ محمدالفلاحي شاهد على هذه الواقعة، هذا السلوك أعطى للإدارة فرصة تشتيت جل أعضاء المكتبعبر تنقيلهم دون سابق إنذار الى مطارات نائية.
ـ واقعة أخرى، شهدها نقاش بينالأخ الصغير عضو الاتحاد المحلي بتمارة والأخ الزاير تحولت إلى مواجهة، بعد أن حاولنائبكم استدراجه لضمه إلى طابور موالاته، وأدعوكم الأخ الكاتب العام لدعوة الأخالصغير ليكشف لكم عن سبب سوء تفاهمهما.
هل تعلمون أن هناك صراعا خفيا بين ماتبقى من أعضاء المكتب التنفيذي، والذي ينقسم إلى ثلاث مجموعات:
ـ مجموعةالزاير
وكم مرة حاول نائبكم تسخيرنا ضدبلعربي وأخميس عندما كانا مصطفين إلى جانب مجموعة عبد المجيد بوزوبع، واللذانسيصبحان عضوين بالمكتب السياسي لحزب المؤتمر الوطني الاتحادي بعد أن كانا يغردانخارج السرب سابقا، سبحان الله عما ينافقون، ليس هذا فحسب، بل أيضا ضد الأخ بوزياوغيرهم وأنا أتحمل كامل المسؤولية أمام خالقي وأمام ضميري فيما أقول:
ـ المدرسةالعمومية: أقمنا الدنيا ولم نعقدها في هذه المسألة، في حين أن العديد من المسؤولينالنقابيين، يسجلون أبناءهم بالمدارس الحرة، والبعثات والجامعات الأجنبية، أي تفاقهذا؟
ـ خطاب آخر نروج له، وهو أننا نناضل من أجل تكافؤ الفرص، وضد المحسوبيةوالزبونية، وفي هذا الإطار، هل تعلمون أن بعض أعضاء المكتب التنفيذي وبعض أعضاءالفريق وظفوا أبناءهم بالبرلمان وبوزارة الداخلية، وإليكم بضع التوضيحات:
ـ عاطفوظف ابنه بتدخل من الأخ احصايني بمجلس المستشارين.
نائبكم وظف أيضا ابنه بمجلسالمستشارين، والذي ستستمر ترقيته إلى رئيس مصلحة، بعد أن كان متعاقدا فقط، وهناتتضح بجلاء خطة التخلص من الأخ اجلايدي، ليخلو المجال لابن نائبكم.
ـ الأخالعلمي رئيس الفريق وظف أيضا إحدى قريباته بمجلس المستشارين.
ـ الأخ أخميس وظفابنته بمجلس المستشارين، مستغلا نفوذه عندما كان عضوا بمكتب المجلس.
ـ الأخالمرس أيضا وظف ابنه وابنته بوزارة الداخلية، ابنه بإحدى العمالات وابنته بإحدىالجماعات بالدارالبيضاء.
أليس هذا محسوبية وزبونية واستغلال للنفوذ، والغريب فيالأمر أن كل هؤلاء يبدون لكم الولاء، ويعطونكم انطباعا على أنهم مناضلون أوفياء،بيد أن واجهتهم الحقيقية ماسردنا لكم ولربما ما خفي أعظم.
سؤال آخر محير
ماسر حماية الفراع رئيس التعاضدية الذي شوه سمعة المنظمة، والذي ملفه المتعلق بالفسادهو اليوم قيد المساءلة من طرف القضاء.
ـ أليس السر في حمايته تشغيل العديد منأقارب النافذين في المنظمة، وعلى رأسهم نائبكم، في الوقت الذي شنت علي حملة شنعاء،لا لشئ إلا لكوني ذهبت إلى الديار المقدسة، ومن مالي الخاص، وأتحدى أيا كان أن يثبتعكس ذلك، وقد سلمت لنائبكم كل الوثائق التي تثبت عكس ما روج له، رغم أني لست فيحاجة إلى ذلك، لأنني واثق من نفسي، ولا ولاء لي إلا لمبادئي التي أؤمن بها وسأبقىوفيا لها.
فنلرجع إلى الأداء الكونفدرالي خلال الست سنوات الأخيرة.
ـ هل منإجابة لفرملة نضالات العديد من القطاعات، إن على مستوى الوظيفة العمومية أو القطاعالخاص، وقبل الحديث عن بعض الأمثلة أشير إلى أننا كنا يوما بصدد دراسة ومناقشةمشروع القانون الأساسي للوظيفة العمومية بلجنة العدل والتشريع، بمجلس المستشارينفقاومت بشدة تمرير هذا المشروع، فواجهني وزير تحديث القطاعات آنذاك  (السيد بوسعيد )،بحقيقة ما تمنيت سماعها حيث قال لي بالحرف  (ما فهمت والو، بلعربي والزاير اتفقامعي ).
ـ إن المتتبع للشأن النقابي الكونفدرالي ليستنتج وليلاحظ التراجع التنظيميالعميق للعديد من النقابات الوطنية، بسبب منع المكتب التنفيذي خوض إضرابات احتجاجيةتتعلق بعدم تلبية مطالب الطبقة العاملة رغم الأوضاع الاجتماعية المتردية التيتعانيها، بفضل الزيادة في الأسعار وضعف القدرة الشرائية، وفيما يلي بعض القطاعاتالتي عرفت تراجعا تنظيميا مهولا:
ـ النقابة الوطنية للتعليم، لم تخض هذه النقابةإلا إضرابا واحدا منذ عدة سنوات، وهو ما اعتبره رجال التعليم التخلي عن مطالبهمالمشروعة، بل مما أدى إلى تغييب الملف المطلبي لرجال التعليم، ومما أدى أيضا إلىظهور نقابات جديدة «مستقلة».
ـ النقابة الوطنية للجماعات المحلية: أين عز وقوةهذه النقابة، ألم يكن تدخلكم ليلة الاضراب العام لسنة 2006 لإلغائه، سببا فيما آلتالأوضاع داخل هذه النقابة، تدخل أربك القواعد وترك انعكاسا كبيرا على الوضعالتنظيمي لهذه النقابة، حيث تعرف اليوم تشتتا وتشرذما لم يسبق لهما مثيل.
ـالنقابة الوطنية للتجهيز: رفض الترخيص لعمال ومستخدمي الطرق السيارة خوض إضراب عامللدفاع عن حقوقهم ومكتسباتهم.
لنقابة الوطنية للإسكان: اسألوا كاتبها العاملماذا التحق جميع مناضلي هذه النقابة بالاتحاد العام للشغالين، ويطالبكم اليوم بعدفوات الأوان بمنحه التفرغ، وبتعويض عن هذا التفرغ الذي ربما سيمنحه بعض الأتاوات،في الوقت الذي استفاد من الترقية، بل ويشاع أنه أيضا استفاد من بعض الامتيازات «بقعأرضية» مقابل الاصطفاف إلى جانب الإدارة في مسألة المغادرة الطوعية التي فرضت علىقواعد مؤسسة ليراك سابقا.
ـ النقابة الوطنية للسكك الحديدية: ألم يتدخل المكتبالتنفيذي في انتخابات أجهزتها إبان المؤتمر الأخير، ضدا على إرادة القواعد، وارضاءلأحد أعضاء المكتب التنفيذي ولانتمائه السياسي، وكل هذا بتدبير من نائبكم، وهذهالقضية أحيلت عليكم من طرف بعض الإخوة في هذا القطاع، لكن دون جدوى.
ـ أليس منمهام النقابة الدفاع عن مطالب وحقوق العمال، وتحصين المكتسبات، فما تفسيركم رفضالتصريح بموظفات وموظفي المركزية بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟
ألا يعتبرهذا ظلما في حق هولاء المناضلات والمناضلين ،الصامدات والصامدين، والذين توجد منبينهم مناضلة تجاوزت سن التقاعد  (60 سنة ) فخرجت بخفي حنين، لاتغطية اجتماعيةولاصحية ولاهم يحزنون، في حين أن هناك من أعضاء المكتب التنفيذي من لايتحرك ولوشبرا واحدا إلا بعد التوصل بالتعويض المسبق عن التنقلات، والهواتف النقالة، التيكانت تصل إلى حد 10000 درهم بالنسبة لبعضهم  (بوزوبع وآخرون )، ناهيكم عن مصاريفصيانة سياراتهم، بل والأكثر من هذا تغطية مصاريف العلاج والاستشفاء والنقاهة حتىلبعض من ليست لهم أية علاقة بالنقابة، وعندما أقول النقاهة، فأعني بذلك مصاريفالإقامة بالنسبة لبوزوبع بعد العملية الجراحية ـ وناجية مالك التي كانت تقيم بأحدأجمل فنادق عين الذئاب ـ وآخرون ...
وأنا أخجل من نفسي أن أقبل مثل هذا التسيبفي مالية المنظمة، ذلك أنني ولعدة سنوات كان يخصم من أجرتي ما بين 3000 و 5000 درهمشهريا وكنت قد اطلعت الزاير عبد القادر ذات مرة عن ورقات الأداء الشهرية التي تثبتما أدعي، ولم يسبق لي أن طالبت يوما بأي تعويض عن هذا، بل وكنت أجوب المغرب شمالاوجنوبا في إطار تأطير دورات تكوينية أو لقاءات تأطيرية على نفقتي الخاصة في غالبالأحيان، وكم من مرة تنازلت عن التعويض لفائدة أمانة المركزية.
الأخ الكاتبالعام
إن مؤشرات وانعكاسات هذا الوضع على مكانة وتمثيلية المنظمة ظهر بجلاءوبمالا يدع مجالا للشك في انتخابات المجلس الإداري الأخيرة المتعلقة بالصندوقالمغربي للتقاعد، حيث لم تحصل النقابة ولو علي مقعد رسمي واحد.
هذه هي الوضعيةالحقيقية لمنظمتنا اليوم، وهي غير قابلة للتأويل، حيث أريد طمسها بالقرارينالأخيرين: الانسحاب من الغرفة وقرار الإضراب العام.
إن قرار الانسحاب منالبرلمان، لم تكن دواعيه الحقيقية ماروج له في الصحافة، من كون هذه المؤسسة مزورةومغشوشة:
ـ ألم نسلم منذ البداية بكون كل المؤسسات التمثيلية مزورة منذ زمانومقابل هذا الطرح كنا نقول بضرورة التواجد في هذه الواجهات للدفاع عن مطالب الطبقةالعاملة وعموم الجماهير، وأننا ضد سياسة الكرسي الفارغ.
ـ ألم تشيدوا في العديدمن المناسبات بدور الإخوة أعضاء الفريق والمجموعة فيما بعد، وتقولون أن هذا بشهادةالخصوم والأصدقاء.
ـ ما محل هذا القرار من الإعراب في استراتيجية النضالالديمقراطي.
ـ ألم تقولوا يوما أنكم ستطالبون بتمثيلية الأجراء بـ 50% في هذاان السبب الرئيسي في اتخاذ قرار الانسحاب، حسب رأينا هو سوء التفاهموالصراع الذي طغا على السطح بين أعضاء الفريق، خاصة بعد فقدان النقابة لفريقهاالنيابي، حيث لم تعد المجموعة تداوم اجتماعاتها الأسبوعية، بسبب غياب منسق المجموعةوأمين المجلس السابق، والسبب في ذلك فقدانهما لتعويض 7000 درهم شهريا ليس إلا، هذهالصراعات وأخرى تتعلق بطريقة تدبير الأسئلة الشفوية صياغة وطرحا وصلت حد التراشقبالألسن وهو ما بلغكم، فقررتم تعيين لجنة لدراسة هذا الموضوع حددت كتاريخ لاجتماعهايوم الاثنين 2008/04/21 مع أعضاء المجموعة، ليتخذ قرار الانسحاب يوم السبت 2008/04/19 في إطار ضربة استباقية تجعل حدا لصداع رأسكم.
وأذكركم أنني قدمتاستقالتي من المجموعة يوم 2008/04/15 احتجاجا علي الوضع الجديد وسلمتها للأخ الرماحالذي سلمها للأخ جبيه بطلب من هذا الأخير، حيث طالبني مجموعة من الإخوة بالتراجععنها.
لذا فنحن نتساءل:
ـ ما الذي تغير بين الأمس واليوم؟
ـ لماذا لمتقرروا الانسحاب من كل الهيئات التمثيلية؟
مجالس الجهة ـ المجالس الإدارية.
ـلماذا لم تفرضوا قرار الانسحاب على حزب المؤتمر، علما بأن انتخابات 2007 كانت أفظع؟أم لإدراككم أن البرلمانيين اللذان يمثلان الحزب لن ينفذا القرار؟
أنا أعلم أنكمستقولون باستقلالية المنظمة عن الأحزاب السياسية، ولماذا لاتكون هذه الاستقلاليةفيما كنتم تغدقونه من مال على الأمين العام السابق للحزب  (بوزوبع )، من ماليةالمنظمة، دون المكونات الأخرى المتواجدة بالمنظمة.
الأخ الكاتب العام
اسمحوالي أن أكتفي بهذه المعطيات، التي يستوجب معطى واحدا منها مغادرة الكونفدراليةالديمقراطية للشغل، وأنا كنت قدمت استقالتي سنة 2000، ولولا استعطاف نائبكم ومجموعةمن الإخوة الذين أكن لهم كامل التقدير والاحترام، لكنت غادرت المنظمة منذ مدة،وخاصة هذه السنة بعدما تعرضت له من تشهير بعد عودتي من الديار المقدسة.
وبناءعلى كل ما سبق ذكره، فإني أخبركم باستقالتي من الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل،وهو قرار اتخذته بعد تفكير عميق، دون تأثير أي جهة كما يمكن أن يتصور البعض، بلوبعد استحضار مجموعة من الوقائع المتناقضة مع المشروع المجتمعي الذي أؤمن به، وأنالنضال ليس حكرا على أحد ولا على أي تنظيم محدد، وأرض الله واسعة.
وتقبلوا الأخالكاتب العام فائق التقدير والاحترام.لمجلس.

في 11 نونبر 2010 الساعة 53 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- التعليم بإقليم كلميم في مهب الريح

PROF

التعليم بإقليم كلميم في مهب الريح
تخوض النقابة الوطنية للتعليم كدش بكلميم إضرابا إقليميا يومي الثلاثاء و الأربعاء 09 و 10 نونبر 2010 مصحوبا بالاعتصام بالنيابة في اليوم الأول , و وقفة احتجاجية أمام الأكاديمية في اليوم الثاني . ولقد تصادفت وقفة يوم الثلاثاء مع الوقفة التي نظمها أساتذة مباراة 03 غشت والوقفة المسرحية التي فبركها النائب الإقليمي و بيادقه, و نفذها تسع نسوة محسوبات على قطاع الإنعاش الوطني وعونان وعاملان من شركة النظافة بزعامة المدعو "باركي" وصاحبه , المدعمين ماديا ومعنويا من قبل النائب ضدا على نضالات الكونفدراليين الشرفاء , هؤلاء الذين عروا و فضحوا كل الملفات المتعفنة بالنيابة الإقليمية في عهد نائب إقليمي - أقل ما يمكن أن يقال عنه – أنه خريج المدرسة البوليسية , ومدعم من قبل من يمدحه في كل مناسبة رسمية و يكرر في حقه عبارة " التعليم في أياد أمينة " , لكن هذه الوقفات والاعتصامات تؤكد بشكل واقعي و ملموس أن المسؤول عن تدبير الشأن التعليمي بالإقليم غير مؤهل لإدارة هذا القطاع الحساس الذي يعتبر من أهم القضايا الوطنية , والأجدر أن يكون منصبه بعيدا عن المدرسة العمومية و كل مكوناتها.

في 11 نونبر 2010 الساعة 31 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- نداء

استاد

تحية نضالي لجميع الاطارات النقابية والاسرة التعليمية
ايها الاخوة المناضلون الشرفاء كما يقال يذهب نائب ويأتي اخر لكن الحقد والعداء باقيان لايمحوهم الزمن لذلك الرجاء ان نقبل اختلافنا لان فيه رحمة. رجال التعليم احرار لكل حرية الفكر والاعتقاد ينخرط ينسحب مع من اراد ومتى شاء ولنترفع عن السب والقذف فنحن من كدنا ان نكون رسول .اناشدكم ، كفى من جلد بعضنا البعض. نحن اسرة واحدة في اخر المطاف، والحالة التي وصل اليهاواقع الاسرة التعليمية من بؤس اجتماعي، سببها تشردمنا نناشد مناضلي النقابة الوطنية الشرفاء كفى سبا وتجريحا في اخوانكم رجال التعليم وادعوا بالتي هي احسن ان الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم لانه في اخر المطاف انتم نقلبة مفروض ان تأطروا رجال التعليم .لاتنجروا الى مستوى يريده اعدء قطاع التعليم ورجالاته

في 11 نونبر 2010 الساعة 35 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- ك.د.ش

بو ستيلو

خاضت يوم 10/11/2010 على الساعة العاشرة والنصف صباحاالنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وقفة احتجاجية أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم السمارة عبروا فيها عن الحيف والظلم والتعسف الذي لحق رجال ونساء التعليم بنيابة كلميم كما طلبوا من الوزارة و الأكاديمية التدخل العاجل لرد الاعتبار للمتضررين والحد من كل أشكال الفساد لانقاد التعليم من الافلاس المحقق.كما حضر في هذه الوقفة الرفيق المناضل الكاتب الاقليمي بطاطا ونائب الكاتب الجهوي وعضو اللجان الثنائية بكلميم \" فريد الخمسي\" الذي القى كلمة عبر فيها عن رفض منضمتنا العتيدة لهذه التعفنات التي تتخبط فيها نيابة اقليم كلميم كما أكدعلى الجهة الغيورة عن التعليم بالاقليم التدخل العاجل لوقف هذا النزيف والتعفنات ,كما أكد على الوحدة والتضامن من أجل تحقيق المطالب المشروعة وويل لكل الخونة الذي تبين أنهم انتهازيين وليس بمناضلي المنضمة العتيدة ك.د.ش.وكلمة الكاتب الاقليمي ابراهيم مودني الذي نوه بمجهودات المناضلين الشرفاء وأكد على ضرورة رفع وثيرة النضال والصمود حتى يرد الاعتبار للمدرس والمدرسة العمومية وضمان تعليم جيد للتلميذ.وفي الأخير قرأ نائب الكاتب الاقليمي مذكرة احتجاجية الموجهة الى مدير الأكاديميةالتي توضح كل الخروقات و الاختلالات التربوية والادارية والمالية بقطاع التعليم بكلميم.فتحية نضالية لكل الشرفاء والغيورين على التعليم عاشت ك.د.ش

في 11 نونبر 2010 الساعة 41 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- اللثالريخ كشاف

كنفدرالي

التاريخ كشاف  (تابع2 )
لقد استعمل صاحبنا من أجل الالتحاق بمركز تكوين المعلمين بكلميم في عهد السيد النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية  (أزيوال ) في تسعينيات القرن الماضي ورقة أبناء المقاومة، ناسيا أن الشعب المغربي كله كان مقاوما، ومتجاهلا أن مثل هكذا السلوك والموقف هو تجن على المقاومة كلها من طنجة إلى الكويرة واستغلال لأصحابها الشرفاء الذين ضحوا بالغالي والنفيس وبما ملكت أيديهم حتى ينعم أبناء هذا الوطن الغالي بالاستقرار والحرية والعيش الكريم دون تمييز بينهم لا في العرق أو الانتماء الثقافي والسياسي، أو الديني أو الجنسي ... إذ هناك من تخلى عن ممتلكاته هبة للوطن، وهناك من قدم روحه فداء للمغرب، وهناك من ضحى بمستقبله سعيا للحرية والكرامة... دون أن ينتظر جزاء ولا شكورا.
أما أنت ياصاحبنا  (الكوى المكوي بعقدة أوديب وحب الذات والأنا المفرطة، وحيل ابن آوى كما جاء في كتاب ابن المقفع رحمة الله عليه ) فكان بالأحرى عليك أن تستعمل المقاومة كتراث ثقافي تتربى عليه، به تربي الأجيال. وكإرث تاريخي منه تستقي العبر والدروس. وكشأن أخلاقي به تسمو من الشبهات، وتعلو إلى البرج العالي. أما وأن تساوم بها من أجل الالتحاق بمركز تكوين المعلمين والمعلمات، معتبرا أن التدريس بهذا الأخير يعلي من شأنك ويرقيك اجتماعيا – ظنا بلغتك الماركسية اليسارية وسيلة للتسلق الطبقي – فالخزي والعار لك ولأمثالك الذين يسترزقون ويتاجرون بدماء الشهداء الأبرار وشرفاء هذا البلد العزيز من أجل  (الخوا الخاوي ). إنهم يتبرؤون منك ومن أشباهك كما يتبرأ الذئب من دم يوسف.
فإن كان بيتك من زجاج، فلا ترمي بيوت الآخرين بالحجارة المبنية من الصلب والحديد والإسمنت حتى تقاوم كل عوامل التعرية التي يهب بها التاريخ من حين لآخر فهو لا يرحم ، إنه دائما كشاف .
ولنا عودة لإثارة الباقي.

في 11 نونبر 2010 الساعة 59 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- حقيقة

حقيقة

3 غشت اش عند النايب مايدير ليهم مشكلهم مع الوزارة علاش موقفوا امام الاكاديمية اوا لوزارة
بغيتوا تخلطوا العرارم و ابينوا ان النايب مجرم غادي يمشي النايب وتبقا ليكم الساحة و برعوا التعليم الا قدرتوا عندها تبكوا و تبرروا ان نايب جديد مكيعرفش
والمشكل فيكم من سنوات كتكرسوا فشلكم واننهازيتكم

جاوبني الفاهم
نقابة وحدة هي من تصارع النايب و الجميع يعرف السبب والجهة التي تدعمها خوفا من العمل و تكريسا لفشلها
أقل ما يمكن أن يقال عنه – أنه خريج المدرسة البوليسية , ومدعم من قبل من يمدحه في كل مناسبة رسمية و يكرر في حقه عبارة \" التعليم في أياد أمينة \"
كتقصد السيد الوالي وراه بزاف عليك الرجل خيره على التعليم كثير وعلى كلميم كثير لم تسجل ضده اي خروقات رجل عظيم تستحقه المدينة
تحية للنائب وللوالي ولكل شريف يحب وطنه

في 11 نونبر 2010 الساعة 44 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- الالتحاق بال ف د ش

مناضل

التحقو بال ف.د.ش كما فعل اخوانكم بمكناس وتحية لهم

في 11 نونبر 2010 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- أنتم مغادرون ونحن باقون

كونفدرالي حر

يا غلمان النائب. رغم أنه لازال غلاما مثلكم هو كذلك. أنقذوا نائبكم من الحساب العسير الذي سيشهده في مقر الوزارة بالرباط.
نائبكم ذاهب. اليوم غدا. وستبقى الكونفدرالية صامدة. ويبقى الحاج ابراهيم موذني شامخا. صامدا. شريفا.
لقد مضى في هذه النيابة كثير من النواب وكثير من الانتهازيين أمثالكم. غادروا كلهم. وطويت ملفاتهم وأصبحوا نكرات. وبقيت الكونفدرالية وبقي السيد ابراهيم. فاعتبروا يا أولي الألباب

في 11 نونبر 2010 الساعة 19 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- أخبرونا

متتبع

إلى الذين يتحدثون عن غلمان الحاج.
ياترى أكنتم غلمانا له طيلة السنين التي قضيتموها معه.
لأن أغلب المتحدثين إن لم نقل الكل تخرجوا من مدرسة الكونفدرالية وأنا أعرفهم جيدا.
تشجعوا وأخبرونا عن تجربتكم في الغلمانية.
وهل بقيتم غلمانا أم تبتم.

في 11 نونبر 2010 الساعة 25 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- nakabate fadach

prof

fadch hale hia nakaba hadik ra nakaba adyale alkawana lithadine alkawana alli ba3ou acha3 adoune ana acha3ab 3araf lou3bate litihad hadak a3lah matala kaysawate a3lihoume had mabka ra ankaba adyale achafara wa linthazine allah ya3tikoume askhate akhrjtou a3la acha3b wa a3la rijale ata3lim ya fdt

في 11 نونبر 2010 الساعة 31 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- هيللة ليس الا

غيور

هيللة ليس الا وجنازة كبرى والميت فار. هيللة السي دي تي من أجل بولعاريف وزوجته المصونة واصهاره حتى يبقوا أشباحا مدى الحياة. هل هذا هو نموذج الدي يبشر به الحاج وغلمانه الاربع. لا حول ولا قوة الا بالله اتق الله ايها الحاج في المال العام مال الجمعية الرياضية والمال العام والتلميذ المغربي لانك بدفاعك عن الاشباح وشبه الاشباح وانت أكبرهم مند التحاقك من زمان بالنيابة تضر بالمدرسة العمومية وتسي اليها وانت المعروف بتجحك بالدفاع عنه.

في 11 نونبر 2010 الساعة 06 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- كفى تطاحنا يااخواني

اوقفا الحرب المجانية

تحية نضالي لجميع الاطارات النقابية والاسرة التعليمية ايها الاخوة المناضلون الشرفاء كما يقال يذهب نائب ويأتي اخر لكن الحقد والعداء باقيان لايمحوهم الزمن لذلك الرجاء ان نقبل اختلافنا لان فيه رحمة. رجال التعليم احرار لكل حرية الفكر والاعتقاد ينخرط ينسحب مع من اراد ومتى شاء ولنترفع عن السب والقذف فنحن من كدنا ان نكون رسول .اناشدكم ، كفى من جلد بعضنا البعض. نحن اسرة واحدة في اخر المطاف، والحالة التي وصل اليهاواقع الاسرة التعليمية من بؤس اجتماعي، سببها تشردمنا نناشد مناضلي النقابة الوطنية الشرفاء كفى سبا وتجريحا في اخوانكم رجال التعليم وادعوا بالتي هي احسن ان الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم لانه في اخر المطاف انتم نقلبة مفروض ان تأطروا رجال التعليم .لاتنجروا الى مستوى يريده اعدء قطاع التعليم ورجالاته

في 11 نونبر 2010 الساعة 45 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


35- اللهم ارحم ضعفنا

متتبع

لقد تتبعت باهتمام بالغ اللاتهامات بين الكدش والنائب الاقليمي بكلميم واتضح لي ان القوة لاتنفع في كثير من الامور والمواقف كما ان العناصر التي تشعل الفتنة وهي موالية للنائب يجب عليها يوما ان تراجع مواقفها وعلى الاستاد اطويف ان يعلم ان كل الجهات التي يتبجح بها لن تفيده من ولاية او سلطة وان يعود الى الصواب بوضع يده في ايادي الشركاء النقابيين الملتزمين بعيدا عن مل الشبهات / نمودج الجامعة الحرة وام ش وفتح ابوابه لحل كل القضايا لرجال ونساء التعليم بواد نون والتواصل الكلي واليومي مع الاكاديمية باعتبارها الادارة الجهوية للقطاع وليست الولاية السيد النائب والله وراء القصد

في 11 نونبر 2010 الساعة 51 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


36- كفاكم حربا يااخوة

prof

‏عَنْ أَبِي بَرْزَةَ الْأَسْلَمِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلِ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ لَا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ يَتَّبِعْ عَوْرَاتِهِمْ يَتَّبِعْ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَمَنْ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ فِي بَيْتِهِ". أخرجه أحمد  (4/420 ، رقم 19791 )
ايها الاخوة اتقوا الله وانتبهوا ان غالبية المشاركات مخالفة للشرع واحسبوا ليوم تردون فيه الى الله

في 11 نونبر 2010 الساعة 59 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


37- اتقوا الله

ملاحظ

شيء رهيب ومعيب ومهين وحقير ما يحدث بيننا نحن رجال التعليم بالضبط وعلى الخصوص فئة الابتدائي من قذف وتشهير واساءة وتجريم لبعضنا البعض يتعدى ايذاؤنا الى اهل بعضنا البعض وذويهم وبيوتهم.
شيء خطير جدا ما يحدث بيننا ونحن في مجتمع مغربي مسلم وحساس من القضايا التي تمس السمعة والشرف والامانة والاخلاق بحجة الاختلاف والصراع السياسي والنقابي والتجارة بأعراض الناس لتحقيق مآرب واهداف دنيئة وحقيرة.
كأننا في مجتمع فاضح ومفضوح بلا اخلاق ولا احساس ولا مسئولية وكأن علاقاتنا الاجتماعية متفككة ومتباعدة لا يؤثر بعضها على البعض الآخر.
أي جريمة تلك بم نبررها بحق اناس لا ذنب لهم وبحق اسر تعيش بسلام وبحق عائلات وبيوت تتمنى كغيرها ان تعيش وتندثر مستورة بفضل الله فنتعدى الموضوع الى الاشخاص والابناء والزوجة.لذا اقول
** الذين لا يهمهم ستر الناس حتى بعد ادانتهم، لن يهمهم الحديث عن مصائب لم تحدث وادانات لم تثبت هؤلاء لن يهمهم ان يعتذروا لمن اساؤوا اليهم وقذفوهم وتعدوا على خصوصيتهم وكرامتهم.
** الذين يتسابقون على فضح الناس لا يمكن ان يكونوا اسوياء ولا حتى بشر او ينتمي الى اسرة التعليم فكلنا يعلم ان الله ورسوله نعتوهم بالشياطين. فالذي يحب كشف عورات الناس واشاعة الفاحشة في الذين آمنوا هم الشياطين.
ألا يخاف هؤلاء من الله سبحانه وتعالى ان يفضحهم ويشهر بهم كما فضحوا وشهروا بغيرهم دون ان يكون لديهم دليل ولو بسيطا على ما ذهبوا اليه، بل حتى لو كان لديهم ألم يقرأوا كتاب الله !؟ ألم يسمعوا بأحاديث رسوله  (صلى الله عليه وسلم ) التي تأمر دائما بالستر على المسلمين حتى لو ثبتت ادانتهم. فما بالكم والاستناد فيما يذهبون اليه هو قال فلان واكد علان !؟
الستار» كلمة تهز الجبال بقوتها. فلماذا يرفض البعض ان يكونوا ستارين لعباد الله؟ ! لماذا الاصرار على ان يزرعوا في انفسهم ريح الشيطان وظلمه وكأنهم لا يقرأون القرآن الكريم ولا سنة رسوله  (صلى الله عليه وسلم )؟
لن أتحدث عن كل ما جاء في كتاب الله من آيات تحض على الستر وتبين افضاله لانني على يقين من ان اي انسان مهما كان بسيطا يعلم ما قاله الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه في اكثر من آية وسورة في القرآن المجيد.
ألا يخشى هؤلاء من عدل الله سبحانه وتعالى وان يعرضهم لمثل ما احدثوه في الآخرين من ضرر وفضائح مستهم ومست اهاليهم واسرهم.
يقول الرسول  (صلى الله عليه وسلم ) :  (لا يستر عبد عبدا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة ) رواه مسلم. كما روى ابن ماجة عن الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم  (من ستر عورة اخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة ).
** للأسف الشديد فإن ما وصلنا إليه هو أمر خطير حيث تحول بعضنا الى باحثين عن الفضائح بدلا من الفضائل وعن التشهير بالناس بدلا من محاولة الستر او حتى تحاشي الخوض في كل ما يمس الناس وكراماتهم وسلامة بيوتهم واستقرارها.
** التقنية التي يستفيد منها العالم في التعلم وتثقيف النفس وتسهيل قضاء الحاجات حولناها الى اسلحة بلا قيود او حدود او منطق او عقل يفكر، وكأن من نتناولهم في المنتديات والصحف الالكترونية والورقية والرسائل الهاتفية هم من كوكب آخر لا يعرفهم أحد ولا تربطهم بالآخرين اي علاقة.
** للاسف الشديد، اصبحت لدينا مجموعات متخصصة في البحث عن كل ما هو مثير حتى لو كان غير صحيح او دقيق، وللأسف الشديد ايضا فإن معظمنا يساهم في نشر هذه الفضائح التي قد لا نخرج منها الا بابتسامة سطحية متجاهلين ما تسببه تلك الرسائل من قوة  (تدميرية ) على الآخرين.
** تذكروا ان وراءكم حساب وعقاب وان هناك يوما سنقف فيه جيمعا أمام الله سبحانه وتعالى وحينها سيقتص الله ممن اساؤوا لصالح من أسيء لهم في الدنيا وحينها لن ينفع الندم واني لأدعو اليوم كل من ساهم في ترويج او نشر او تجميع كل ما يتعلق بقضية قديمة او حديثة بالعودة الى عقولهم ليعرفوا حجم ما اقترفوه من جرم تعدى حدود شخص او شخصين ليمس عائلات ومجتمعا لم يتعود على هذا النوع من التجاوز الاخلاقي والقانوني والديني.
ولكم تحياتي

في 11 نونبر 2010 الساعة 19 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


38- ابناء وادنون

تحدير

السلام عليكم
باش نكونوا واضحين احنا اهل وادنون و قبائله الحرة الوطنية التي لا تقبل انفصا لا و لا انتصارا لغير الحق الا كان السيد مدير الاكاديمية و حلفائه من نقابة الدل والعار عينو فالوادنوني اطويف غادي نخرجو ليه مباشرة و ليتحمل الوالي اللي بغيتو تدخلوه فالصراع ولي هو اذكى من ان ينافقه احد
غادي نكونوا واضحين و للتتحمل الدولة مسؤوليتها احنا تاريخيا جنود مجندة وراء الدولة العلوية وكل من تنتدبه من رجال سلطة وادارة لتسيير وادنون بكل احترام وحسن نية و تعاون
لكن باش تجي رباعة من عديمي الضمير وباش يجي شخص لا يحترم الظهير الذي وشح به وكلف بامانته باش يجي و يريد يبسط نفسه و قبيلته ومنطقه الانتهازي قسما بالله لن نقبل و التاريخ يشهد نضالاتنا ومقاومتنا ورجالاتنا
احنا كنحبو وادنون ونبو المغرب و الدولة العلوية ولا نساوم بها و لاننتهزها و نقدر كل من دخله بالنية الحسنة ونكرم من اكرمنا وحتى لا يسوغ البعض ويحور كلامنا احنا من اليوم نظهر عداوتنا لكل من عادانا ومن يريد ازاحتنا وازاحة شبابنا عن المشاركة والمواطنة الفاعلة كما اراد ملكنا
المدير من جهة اخرى قليجمع حقيبته و الكدش مسيطر عليها رباعة من مدن اخرى وحنا واضحين نسير شؤوونا بايدينا
تم استفزازنا مؤخرا بشكل واضح و حان الوقت
ام يتم كبح جمام من يعادينا واما الوضع سيعرف مسارا اخر و الفيصل بيننا الله تعالى و سيدنا
نحن بصدد العمل على اظهار الحق و عاش الملك الضامن الوحيد لكل الشرفاء في وطن الشرفاء

في 11 نونبر 2010 الساعة 26 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


39- دعوة النائب لحضور لقاء بالرباط

اللهم ارحم ضعفنا

اخيرا تدخلت الوزارة بطلب من المركزية للكدش بدعوة النائب الاقليمي بكلميم لحضورلقاء مع الكاتب العام والمفتش العام للوزارة لمناثشة كل التجاوزات والاختلالات التي ارتكبها خلال تحمله للمسؤولية بتزكية من بعض الشركاء النقابيين الدين امتصوا دماء نساء ورجال التعليم مثل /ن غ باسم الجامعة الحر ة حيث ان العديد منهم يستعد لمقاضاته ادا لم يتحقق طلبه, ولياخد العبرة النائب من هدا الاجراء فهل سيرافقه اليوم وسيكون بجانبه غدا كل الدين كانوا يؤازرونه ضد الكدش وضد المصلحة العامة اكيد انهم سيولون له الظهر فاين الولاية والسلطة والاعيان والقبيلة ؟ ان الله يمهل ولا يهمل فرحمة بك يا استاد اطويف ورحمة بابناء واد نون واختتم بالقولة : وادا اتتك مدمتي من ناقص فهي الشهادة باني كامل

في 11 نونبر 2010 الساعة 21 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


40- اللي حشموا ماتو

متتبع للشأن التربوي

فساد المسؤول من فساد حاشيته ، مشكل النائب الإقليمي بكلميم _ ولسوء حضه _ أنه يعمل مع بطانة فاسدة لايمها إلا الإحتفاض بمصالحها ولو على حساب مستقبل فلدات أكبادنا ولعل ولوجها إلى دوالب النابة الإقليمية بدون أي تصور تربوي جعل منها أطر بدون هوية ، وبالتالي أسقطت تمثلاتها الفاشلة على الحقل التربوي بالإقليم ، فممارسة العمل الإداري لم يعد ينبني على الإرتجال والعشوائية بل يحتاج إلى أطر قادرة على تدبير علمي مبني على أسس علمية دقيقة لأن الإستثمار في العنصر البشري لايحتمل الخطأ ، لأن الخطأفي هذا المجال يكلف الكثير ، ولعل الواقع الحالي للتعليم خير دليل على الأخطاء المرتكبة في حق شعبنا . لذلك على النائب الإقليمي _ إن أراد إنقاد مايمكن إنقاده _أن يعيد النظر في مستشاريه المقربين وينفتح على مختلف موظفي النيابة الإقليمية لأنها رغم ذلك تتوفر على كفاءات قادر على تدبير جيد لمرافقها مثل ماكنوا يفعلون بالأمس القريب ،فإشراك الجميع ولو في التداول سيغني حقلنا التربوي العديد من الأخطاء التي لايرتكبها حتى المبتدئين في الحقل التربوي وبالأحرى الدين يعتبرون أنفسهم الكل في الكل وأن النائب لايستطيع اتخاد أي قرار دون الرجوع إليه وأخد موافقته وأنه قادر على حل جميع الملفات .... يتبع

في 12 نونبر 2010 الساعة 06 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


41- سيعود

سيعود

النايب مشى للرباط كما يذهب دائما كل مسؤول البركاك ديالكم لي هو ودن مدير الاكاديمية بشاركم بشارة مغلوطة والذين يصرون على ان النايب مدعوم و ان الوالي يحميه يقتلهم الحقد والغل و راه الوالي هو المسؤول الاول على المدينة اش بغيتوه يدير يتفرج و يخليكم تكرشخوا عليه كما تكرشختوا على الوالي السابق علي كبيري ودخلتوه فحساباتكم وورطتوه االمراض
النايب راجع و سيعلي الله مقامه و لتذهبوا الى الجحيم انتم وتعليمكم ونيابتكم واكاديميكتم وكدشتكم
المخير فيكم عندو البااكالوريا وقاري شويا فحقوق الانسان المخير فيكم لا يعمل عمله كما يرام ولكنكم تجيدون فقط المحاسبة الخاوية وبث الاشاعات

في 12 نونبر 2010 الساعة 14 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


42- بعث رسال

ايتوسي

كتكلم المكلخ على القبيلة ايت اوسى اشرف منك ومن كل خائن ومنتهز لوطنه ايت اوسى لم تبع الصحراء ولم تساوم بها
ايت اوسى كبقية الوادنونيين ضحت بالدم والروح والمال من اجل استقلال المغرب ومن اجل الدفاع عن وحدته الترابية
تاتي اليوم و تقول اين القبيلة انها في كتب التاريخ و في مستقبل الابناء
انا من هنا كايتوسي لا يزايد على مغربيته اعلنها و اعي ما اقوله و ليكن بوقا في اذن السلطة و عديمي الضمير و المنكوبين من بعض رجال التعليم وخصوص الكدش
اعلن اننا قررنا كشباب ايتوسى رفع تظلم احتجاجي لصاحب الجلالة عبر السيد الوالي نشرح فيه كل ملابسات تهميشنا في الاقليم و الحركة المسعورة التي توجه ضدنا في قطاعات اهمها التعليم وبايعاز من الاكاديمية و نقابة فرعها الاقليمي فاشل
وسند
يلها بالاف التوقيعات ليس بعشرين توقيع كما تفعل الكدش
والملك نصره الله يعرف انننا جنوده ورجالاته و رعيته التي تتشرف به ملكا و ابا و ضامنا للدالة والمساواة
ليس المساومات والارتشاء و السب والقدف و الضغينة ومحاولة الاقصاء

في 12 نونبر 2010 الساعة 20 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


43- شبكة بشرية عنكبوتية للنائب

مغربي يحب الديمقراطية

اخبار للرأي التعليمي أن النائب الاقليمي ما فشأ ينوه أمام السلطات الادارية بالاقليم والجهة أن لديه شبكة عنكبوتية من الخبراء المتملقين يستنجدو بهم كلما اشتد به الضيق والهم لتزويده بتخريجات لانقاضه من الورطة بسبب تأجيج التوتر والقلق والاستياء في صفوف رجال ونساء التعليم.وتتوزع هذه الشبكة العنكبوتية بين ادارة ثانوية باب الصحراء ومحمد السادس ومؤسسة التميز ولا ننسى الوافدة القادمة الجديدة ادارة رفيقة ادارة محمد السادس التي كانت في مهب الريح خلال شهر أكتوبر.يتبع

في 12 نونبر 2010 الساعة 29 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


44- شبكة بشرية عنكبوتية للنائب

مغربي يحب الديمقراطية

اخبار للرأي التعليمي أن النائب الاقليمي ما فشأ ينوه أمام السلطات الادارية بالاقليم والجهة أن لديه شبكة عنكبوتية من الخبراء المتملقين يستنجدو بهم كلما اشتد به الضيق والهم لتزويده بتخريجات لانقاضه من الورطة بسبب تأجيج التوتر والقلق والاستياء في صفوف رجال ونساء التعليم.وتتوزع هذه الشبكة العنكبوتية بين ادارة ثانوية باب الصحراء ومحمد السادس ومؤسسة التميز ولا ننسى الوافدة القادمة الجديدة ادارة رفيقة ادارة محمد السادس التي كانت في مهب الريح خلال شهر أكتوبر.يتبع

في 12 نونبر 2010 الساعة 34 : 10

أبلغ عن تعليق غير لائق


45- اتقوا الله

مدرس

شيء رهيب ومعيب ومهين وحقير ما يحدث بيننا نحن رجال التعليم بالضبط من قذف وتشهير واساءة وتجريم لبعضنا البعض يتعدى ايذاؤنا الى اهل بعضناالبعض وذويهم وبيوتهم.
شيء خطير جدا ما يحدث بيننا ونحن في مجتمع مغربي مسلم وحساس من القضايا التي تمس السمعة والشرف والامانة والاخلاق بحجة الاختلاف والصراع السياسي والنقابي والتجارة بأعراض الناس لتحقيق مآرب واهداف دنيئة وحقيرة.
كأننا في مجتمع فاضح ومفضوح بلا اخلاق ولا احساس ولا مسئولية وكأن علاقاتنا الاجتماعية متفككة ومتباعدة لا يؤثر بعضها على البعض الآخر.
الذين يتسابقون على فضح الناس لا يمكن ان يكونوا اسوياء ولا حتى بشر او ينتمي الى اسرة التعليم فكلنا يعلم ان الله ورسوله نعتوهم بالشياطين. فالذي يحب كشف عورات الناس هم الشياطين.
التقنية التي يستفيد منها العالم في التعلم وتثقيف النفس وتسهيل قضاء الحاجات حولناها الى اسلحة بلا قيود او حدود او منطق او عقل يفكر، وكأن من نتناولهم في المنتديات والصحف الالكترونية والورقية والرسائل الهاتفية هم من كوكب آخر لا يعرفهم أحد ولا تربطهم بالآخرين اي علاقة.
** للاسف الشديد، اصبحت لدينا مجموعات متخصصة في البحث عن كل ما هو مثير حتى لو كان غير صحيح او دقيق، وللأسف الشديد ايضا فإن معظمنا يساهم في نشر هذه الفضائح التي قد لا نخرج منها الا بابتسامة سطحية متجاهلين ما تسببه تلك الرسائل من قوة  (تدميرية ) على الآخرين.
** تذكروا ان وراءكم حساب وعقاب وان هناك يوما سنقف فيه جيمعا أمام الله سبحانه وتعالى وحينها سيقتص الله ممن اساؤوا لصالح من أسيء لهم في الدنيا وحينها لن ينفع الندم واني لأدعو اليوم كل من ساهم في ترويج او نشر او تجميع كل ما يتعلق بقضية قديمة او حديثة بالعودة الى عقولهم ليعرفوا حجم ما اقترفوه من جرم تعدى حدود شخص او شخصين ليمس عائلات ومجتمعا لم يتعود على هذا النوع من التجاوز الاخلاقي والقانوني والديني.
ولكم تحياتي

في 12 نونبر 2010 الساعة 41 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


46- خارج عن اطار التعليم

lمتتبع

وانا اتتبع كل الكتابات والكتابات المضادة وسجلت ان المعركة انحصرت بين قبيلة وشلوحا ولم تعد مطالب نقابية ولا ادارة تربوية ، فلمادا هدا التدخل في الاختصاصات وما دنب الوالي ومدير الاكاديمية من هدا الصراع الخاوي واريد ان اقول لكتاب التعاليق ارقام 38/41 و42 ان الخطاب الدي كتبتموه اخوتي لا يزيد الا الطين بلة ويفهم من خلال بعض العبارات انها العنصرية بعينيها حيث بداتم بالتعريف بالقبيلة ونضالاتها ومواقفها وغيرها فلمن توجهون هدا الكلام نحن كلنا مغاربة احرار وفي وطن حر ولانجامل بكل ما قام به اباؤنا واجدادنا في جميع انحاء المغرب ولايمكن ان نتبجح به بغية الاستفزاز اوالابتزاز ، عار ان يكون مثقف يلوح بامجاد القبيلة عندما يتعلق الامر بسوء فهم بين تنظيم ومسؤول ان النقابة لتعلموا انها اسست بظهير شريف 57 وانها من اختصاصاتها التاطير ونفس الشيء على النيابة الاستماع الى كل مشاكل الشركاء وعموم المواطنين لحلها او التعاون على ايجاد حل لها واما صيغة التهديد فلا معنى لها وقد تتحملون المسؤولية عن التحريض ودفع ابرياء للهاوية وانداك ستعرفون دور الادارة وعلى راسها الوالي ومن معه ان صحراءنا كلها قبائل وكدا مغربنا الكبير ولكن الجميع يومن بالتعايش والاندماج والاحترام والتقدير والمغرب كدلك بملكه وشعبه سائر في تحقيق النماء والطمانينة لكل ابنائه وقبائله الكثيرة من طنجة الى الكويرة فكفى من التهديد والوعيدوعاش الملك

في 12 نونبر 2010 الساعة 22 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


47- واقعنا اليوم اصبح يثير التقزز والغثيان

معلم

تحية للجميع
انا رجل تعليم واعتز بانتمائي لهذه الفئة والذي شجعني على ولوج هذه المهنة ،تميزها الفكري والأخلاقي ، غير ان واقعنا اليوم اصبح يثير التقزز والغثيان ، وذلك لعدة اسباب : بداية لتخلينا عن رسالتنا الاساسية، الاخلاص في العمل لابنائنا داخل القسم وتهافتنا على التكليفات او التفييض للهرب من اداء الواجب .ثانيا حالنا بالمقاهي ونحن في كل حين نشتكي على الرغم من ان اوضاعنا المادية افضل بكثير من باقي الفئات . ثالثا كان رجل التعليم سابقا أديبا مبدعا صحافيا حقيقيا وحالنا اليوم جواسيس عى بعضنا البعض. اشعر ان حالنا اصبح كالطين في قاع البئر ، كرامتنا التي هي رأس مالنا تفقد تدريجيا ،لما اصبح غالبيتنا بركاكا و حضايا تابعا لاشخاص مجهولين ، نحيك المؤامرات لبعضنا ونكيد المكائد وندبر الاشاعات ونروج لها ونطعن في سمعة وشرف بعضنا البعض ونؤلف الوقائع ونبدع في ذالك ولانبالي بالامانة والصدق في نقل الوقائع، اي بلغة اخرى تخلينا عن الجد في مقابل التفلسفات الشخصية الممبنية على الرأي الشخصي التي تفتقد الى الاحترام والتأدب.. انه الواقع المرير، وان الناس الذين ينتظر منهم ان يرفعوا هذا الاقليم فكريا وثقافيانجد انهم اليوم :
- رقم 1 في التجسسس على الاخرين.
- رقم 1 في النميمة.
- رقم 1 في فضح عيوب الاخرين والمبالغ فيها.
- رقم 1 في تلفيق التهم.
رقم 1 في اثارة الصراعات بدون اسباب او لاسباب تافهة
- رقم 1 في القيام بالمؤامرات
- رقم 1 في تحقيق مالم تستطع السجون والمعتقلات و الجلادون تحقيقه في وأد العمل السياسي والنقابي
- رقم 1 في تخوين المناضلين وكسر شوكاتهم
سؤال اطرحه على الجميع لصالح اجندة من اصبح الغالبيةمن الاسرة التعليمية يعملون ويجتهدون ؟.
- اوا الله يهدي مخلق
و اعتذر ان اخذت من وقتكم

في 12 نونبر 2010 الساعة 46 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


48- توضيح

توضيح

ستعرف يا عزيزي موقع مدير الاكاديمية من الصراع لم نقل صراع شلوحا وعرب صراح مواقع قبائل صحراوية تريد ان تميع حضور قبيلة ايتوسى في وادنون و بقية القبائل الوادنونية
لاتنصب نفسك مدافعا ومثقفا المثقف لا يعني الانسلاخ عن الهوية والانبطاح نحن ابناء ثقافة عريقة لها جذورها في الماضي ولها امتداداها في المستقبل و الجهوية ستنصفنا
هناك ارادة خفية لتدمير وتمييع كل الطاقات الخلاقة في المنطقة و ليس فقط على مستوى التعليم بل على عدة مستويات
التبجح و الاستفزاز هو الاقصاء المبني على الكراهية و الفشل و الكسل وتعليق الناس على مشجب الرهانات الفارغة
وهو ما لامسناه على عدة مستويات
الوالي و الملك على الراس والعين ولن تعلمنا يا عزيزي سبل احترامهما نحن ابناء وادنون ونعي جيدا علاقتنا بهما
نعم نتحمل المسؤولية لاننا مع مشروعية تصورنا و فهمنا للوضع لسنا اوباشا او مخربين الصراع فكري و اقتصادي واجتماعي وسياسي و ليس حربا يا عزيزي
المثقف الذي لا ينتصر لاقليته بمنطق الحق لن ينتصر لوطنه بمنطق الكل المشترك و الموحد تحت راية الدولة العلوية

في 12 نونبر 2010 الساعة 54 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


49- كان .. يا ما كان أو "سطار أكاديبي

الحسن

كان .. يا ما كان ... في سالف العصر و الأوان ؛ نقابة تدعي الإستقلال ، نصبت نفسها ناطقا وحيدا باسم شغيلة ، وعدتها بالوقوف ضد الإستغلال .. لكن حينما انجلى الغبار .. تبين لها أن الذي تحتها ليس فرسا بل حمار .."انها النقابة المستقلة للتعليم الإبتدائي " ؛ التي حكم عليها القدر بالشتات .
و دارت عجلة الأيام ، وانمحت صورة الأبطال من الأذهان .. وفي هذه الأيام ، لاح في الأفق أبطال من ورق ، يطلون من عباءة المدير ، و يكتبون بياناتهم من مداد الأكاديمية ، ولكون عودهم في النضال لم يشتد بعد ، وحيث أن أغلبهم مبتدئ دخل بحرا لجا أمواجه عاتية .. كانت طريقة اتخاذ القرارات تصعيدية دون جدوى ، الشيء الذي ينم عن تأثير أوامر فوقية ، تجعل الصراع هو الذي يوجه رد فعل الكدش .. وليست الكدش هي التي تسير الصراع وفق ارادتها ، بروية و رزانة .. ولعل المتمعن في مسار الأحداث ، يتبين له أن الكدش استنفذت كل وسائل النضال ... وهي الآن ، تتجه مسرعة للإصطدام مع جدار منيع ... يتحصن وراءه كل اداري من مستوى النائب الإقليمي ... فمنصب من هذا الحجم لا يناله الا المنخرطون طواعية في النظام الذي يسير البلاد ... و ليس من السهل أن تثبت الكدش أدنى خرق في مالية النيابة ... فاذا أشارت بالأصبع الى تدبير الموارد البشرية - دون أن تحيط بدواليب الموضوع ، ولا أدل على ذلك هو انتفاضتها المفاجئة ، بعد أن كانت " فوطة" يمسح النائب فيها يديه بدعوى الشراكة والحوار الإجتماعي ... و تطبيق القوانين و المذكرات الوزارية وخاصة رقم 21 – فان ملفا من هذا النوع ، لم تستطع حتى وزارة التربية الوطنية بل كل الوزارات من تدبيره ، وبالأحرى النائب مع تعدد مسؤولياته ، أو "..." الذي أوقفتموه- بعد شهر على تسلمه لملفات طبختموها بأنفسكم - أوقفتموه في قفص الإتهام أمام مديركم ، الذي لم يترك له الفرصة ليظهر هرطقتكم ، لعلمه الأكيد بانطلاء السحر على الساحر ساعتها ...
ان غدا لناظره لقريب ... فالكنفدراليون يتساقطون مع أوراق الخريف ، الذي أوشك على الإنتهاء ... والتاريخ سيعيد نفسه ، فبئس من لم يتعض من دروسه ...
------------------------
أما " الإيتوسي " الذي يتبجح بنعرته القبلية ، فليعلم أنه يقتات من مزابل التاريخ ، في زمن ، تطورت فيه كل الشعوب ، وآمنت فيه بالوحدة والأممية و التعاون الإقتصادي والسياسي ، وأحيله على دول الإتحاد الأوروبي ... فكيف بأرعن يحسب أن عوينة ايتوسى التي لم تحقق حتى الإكتفاء الذاتي في الماء ، وبالأحرى قوت السكان اليومي ... يمكن أن تكون يوما ما قطبا حضاريا فاعلا في المجتمع المغربي بفكر يتبناه شرذمة من أمثاله ... التمسوا له العذر- أيها الإخوة - فربما يهلوس من جراء ضربات الشمس التي تنهال على رؤوس أهل آسا فيفرون هربا كل صيف نحو كلميم و افني ونواحيه ... فكانوا سببا في رفع ثمن الكراء ... " ديروا للمريض خاطرو" حتى لا يعود لهلوساته فيقول : آسا بلد 350 ألف ولي صالح وأن الكعبة المشرفة كانت محمولة على ظهر ناقة لتوضع في زاوية آسا غير أن الناقة لم تقف الإ في مكة ؛ وانتقاما من هذه المخلوقة يؤدي صاحبنا دريهمات معدودة كاشتراك في خرافاتهم بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف ليشبع نهمه من لحم ناقة "قوم صالح" التي فعلت فعلها في بني آيتوس .
ولى زمن الخرافات ... وحتى اذا أردت نشرها بين ذويك ... فاعلم أن رؤوسهم فوق أعناقهم ...لم تذبها الشمس و لم يفقدوا عقولهم بفعل الحر ... لأن منهم من استهواه طقس البحر الفسيح للتجوال في أرض الله الواسعة .
عفوا – ياسادة – حتى نكون منصفين ، واذا فاحت رائحة الطرح الإنفصالي من كلام صاحب الرد 42 ، فقد كدت أتعاطف معه في بداية تدخله ولو أنه تكلم باستعلاء شانه شأن بني جلدته ، حينما قال " المكلخ " .. فان أجداده من الإيتوسيين- وحتما ليس هو- كانوا شرفاء – والحق يقال أن الدولة لم تبادلهم المعروف ، اذ – لاكرامة لنبي في وطنه – الشيء الذي جعل صاحبنا يتبنى فكرا مزدوجا معاديا للوحدة ... تشبها بالتامك .
ان هستريا الزعامة ، لن تكون ابدا هي الحل ، وحري بك أن تعرف مسبقا آليات اشتغال النقابة التي توهم نفسك باختراقها ولم تكن يوما منخرطا بها ، الى أن سقطت عبر " الباراشيت" ، لتصبح "بيدقا" بين أيادي مختلفة ،تتحرك وفق أجندتها من حيث لاتدري في رقعة " شطرنج " مجهولة. يظهر جليا ، أنك انقلابي و انفعالي و انتهازي لايفقه أبجديات النضال ... فليس بالعرائض وحدها ، تنتزع المطالب ، وتتغير الأمور ... وكأني بك تعبر عن عقلية القطيع ... وتريد أن تسمو بنفسك من فئة الجنود الى رتبة القادة دون أن تتسلق سلم الترقي احتراما لمعدل القدرات ... ولا تحسبن أن سيدنا المنصور بالله غافلا عن أمور رعيته حتى تكون عرائضك التي "فبركتها" هي التي ستوضح لجلالته الوضع ... فهو العارف بخبايا الأمور ، حفظه الله وجعله ذخرا للبلاد والعباد .


في 12 نونبر 2010 الساعة 21 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


50- التعليم في المغرب: فجر كاذب

كونفدرالي أبا عن جد

الرغم من أن المغرب يدخل السنة الثانية من عمر المخطط الاستعجالي 2009/2012 لا يزال الحديث طاغيا ونحن على أبواب دخول دراسي جديد، عن قطاع لم يعرف بعد انطلاقته الحقيقية، رغم الجهود المبذولة والمبادرات المتكررة، بسبب اختلالات كبرى راكمها طيلة خمسة عقود تتداخل فيها عوامل مختلفة تنتج في المحصلة واقعا تعليميا لا يرضي أحدا، بما في ذلك مؤسسات الدولة الرسمية التي أقرت في تقاريرها غير ما مرة باختلالات عميقة تعانيها منها منظومة التربية والتكوين.
< !-- unit title -->

أرقام وإحصاءات مخادعة

بدون شك فإن سياسة البلاغات المحشوة بالأرقام، هي سياسة فرار إلى الإمام وتغطية على فشل ملحوظ في هذا القطاع الحيوي، وهي أقرب ما تكون إلى نكتة نسبة النجاح التي تبلغ مائة في المائة  (القسم السادس مثلا ) في حين يعلم الجميع أطر تدريس وإداريين وآباء أن مستوى التلاميذ في الحضيض، وأن أغلبهم لا يستطيعون تركيب جملة مفيدة أو كتابتها بشكل صحيح.

فالمقاربة الكمية/الإحصائية التي تتحدث بلغة الأرقام والإحصاءات، وإن كنا لا ننكر أهميتها ونؤكد على حضورها تبقى مخادعة وعديمة الجدوى، إن هي اجثث من سياقها التربوي العام، فالمدرسة لم ولن تكون أبدا مقاولة إنتاجية سلعية أو خدماتية، لذا فمقاربة الكيف ينبغي أن تبقى الأساس في كل تخطيط وتقويم، وحين نتحدث عن الكيف نتحدث عن أي تلميذ نريد لمغرب المستقبل؟ وعن أي مدرسة يمكن أن نكسب بها رهانات الهوية وتحديات التنمية؟ فكل ما ارتكز عليه الميثاق الوطني من دعامات يبقي حبرا على ورق في إطار هذه المقاربة الكمية. وللأسف حتى المقاربة الكمية أي حتى منطق الأرقام لا يتم احترامه، بل ويتم التعامل معه بانتقائية فجة أو بلغة التعميم والتعويم، ولا تبنى عليه خطط أو تتخذ على ضوئه إجراءات والأمثلة على ذلك كثيرة منها:

يقدر الخصاص العام لهذه السنة بحوالي 10000 أستاذ في قطاع التربية والتكوين تم توظيف نصفهم فقط، أي أن الدخول المدرسي ينطلق بعجز في أطره يقدر ب50 في المائة. أيضا أكاديمية البيضاء وهي من أكبر الأكاديميات تعاني من خصاص يقدر ب1000 أستاذ في مختلف مواد سلكي  (الثانوي الإعدادي والتأهيلي )، والأرقام متوفرة منذ السنة الماضية ماذا فعلت الوزارة لا شيء، والنتيجة المباشرة، أو الحل الترقيعي المتوفر والجاهز دائما هو الاكتظاظ والأقسام المشتركة، أي أقسام يصل فيها عدد التلاميذ إلى 52 تلميذ، أو أقسام مشتركة يدرس فيها الأستاذ مستويات 3 +4 +5 +6 عربية/فرنسية فأين الجودة؟ وأين المردودية؟ وأين المتابعة والمصاحبة والتقويم؟ والوزارة تقر بمشكل الاكتظاظ وتعتبره عائقا أمام تحصيل سليم، والحل إصدار مذكرة وزارية رقم 60 بتاريخ 24 أبريل 2008 تشرعن الاكتظاظ وتقننه وتحدده في 40 تلميذا في القسم وفي حالات استثنائية يصل إلى 45 والواقع يشهد 50 تلميذا في القسم. وحين نتحدث عن الزيادات في الأجور نجد أن الدولة تتحدث عن ملايير الدراهم وفي الواقع نجد الزيادة أو الإعفاء الضريبي لا يتجاوز 70 أو 80 درهما، وحين تتحدث الوزارة عن التغيبات في صفوف رجال التعليم تضخمها وكأنها تتحدث عن قطاع لا يشتغل فيه أحد، فمثلا أرقام الوزارة تحدد الغيابات المبررة بشواهد طبية في حوالي مليون و880 ألف يوم في السنة، وهو رقم كبير بدون شك، ولكن حين نعلم أن قطاع التعليم أكبر قطاع مشغل في المغرب، تقدر هيئة التدريس فيه وحدها ب220 ألف أستاذ وأستاذة  (إحصاء2007 )، وأن أكثر من ثلث العاملين فيه من النساء -أكثر من 80 في المائة منهن في سن الإنجاب- وأن رخص الولادة تصل إلى 84 يوما  (إذا استفادت 10 آلاف أستاذة من رخصة الولادة فنحن أمام مليون يوم غياب ). إذن فبالنظر إلى حجم القطاع وخصوصيته فمن العادي أن يكون معدل الرخص لكل أستاذ هو 8 أيام في السنة وهو رقم عادي جدا، لكن الوزارة ل"حاجة في نفس يعقوب" تختار الغموض والتعميم لتمرر بعض القرارات على شاكلة المذكرة 154 الصادرة بتاريخ 6 شتنبر2010 المتعلقة بتأمين الزمن المدرسي وزمن التعلم، ولا تكلف نفسها البحث الجدي عن أسباب ضخامة الأرقام أو عن أسباب الغياب الحقيقية، وكان الأولى أن تقوم بإنجاز دراسة علمية وموضوعية دقيقة  (طبيعة الأمراض وأسبابها، فترات الرخص، الرخص حسب السن... إلخ ) دراسة ترصد فيها الأسباب لتبني عليها حلولا واقعية وجدية. ومن أهم هذه الأسباب في اعتقادنا البعد عن مقرات العمل وعدم الاستقرار الأسري، والإرهاق والضغط الكبيرين.
< !-- unit title -->

حركة انتقالية تكرس الإحباط

بداية هذا الصيف أعلنت وزارة التربية الوطنية، في بلاغ لها بخصوص الحركة الوطنية الانتقالية أن عدد المستفيدين من نساء ورجال قطاع التعليم المدرسي سنة 2010 بلغ 4316 أستاذا وأستاذة من أصل 51 ألف و521 مشاركا أي ما يمثل نسبة 8.38% من مجموع المشاركين، هذا دون احتساب من ملوا ويئسوا من المشاركة في شيء اسمه الحركة الانتقالية منذ سنوات، واستسلموا لقدرهم المحتوم في انتظار التقاعد أو الوفاة.

السؤال الذي يطرح بداهة، هل يمكن الحديث عن إصلاح وعن جدوى وعن مردودية وأكثر من ربع رجال التعليم المدرسي ونسائه غير مستقرين اجتماعيا وإنسانيا؟ فنتائج الحركة الانتقالية لرجال التعليم تأتي كل سنة مخيبة للآمال بكل المقاييس، ولم تفلح ولن تفلح بيانات الوزارة وسياسة البلاغات المحشوة بأرقام وإحصاءات في امتصاص موجة الغضب والاستياء لدا فئات عريضة من رجال ونساء التعليم يراهنون كل سنة على الحركة الانتقالية، ويرهنون بها حياتهم، ومشاريعهم في لم شمل عائلاتهم والاستفادة من استقرار أسري صار حلما بعيد المنال.

مادامت الوزارة تتعامل مع الحركة الانتقالية ومع رجال التعليم بمنطق الأرقام وبالمعايير الكمية، فهي بعيدة كل البعد عن هموم رجال التعليم. فكل رجل تعليم هو حالة إنسانية واجتماعية متفردة ينبغي أن تحظى بالعناية والرعاية الفعلية والواقعية، وليس رجل التعليم رقم تأجير وكم مهمل، بل هو إنسان له أحلام وله حقوق وله طموحات، له الحق في أن يكون قريبا من أسرته وأبنائه وأن يحظى بدفء عائلته. فالانتقال بالنسبة لرجل التعليم هو ولادة جديدة، هو انعتاق وحرية ينتظرها أغلبهم بفارغ الصبر، لينجز مشاريعه المؤجلة، فمنهم من يربط الزواج وتكوين الأسرة بالانتقال، ومنهم من يأبى أن يصطحب معه "بنت الناس" إلى الجبل، ومنهن من تأبى أن ترتبط بمن يعاني معهن في المناطق النائية المعزولة، بل إن منهم من يحرم نفسه من مشاعر الأبوة والأمومة، بسبب أنه في منطقة معزولة، أما من هم محرومون من حقهم في الدراسة أو تطوير كفاءاتهم أومن ممارسة هوياتهم فحدث ولا حرج.

ومع كل هذا فلا مانع عند رجل التعليم من المعاناة، لكن في ظل العدالة والمساواة. فلا يعقل أن يستفيد أصحاب النفوذ والوساطة الإدارية -وحتى النقابية للأسف- من تعيين ذويهم وزوجاتهم وأخواتهم قرب مقرات سكناهم، أو حتى إلحاقهم بالإدارات والمصالح المحلية والمركزية كموظفين أشباح. ويطلب من الآخرين التضحية بدعوى الوطنية والتضحية، فالمواطنة والتضحية ينبغي أن تكون من الجميع، فالمغرب ليس مغرب المعلم والأستاذ وحدهم، لهذا لابد من تقاسم التضحيات، فمن يجلسون في مكاتب مكيفة في العاصمة لا يمكنهم أن يحسوا أو يشعروا بمعاناة من يقطعون مئات الكيلومترات من الفيافي والجبال والصحاري حرا وقرا، محرمون من أبسط الخدمات، وللأسف مع ذلك يجادل من يجادل الآن في معايير التعويض عن المناطق النائية؟

رجل التعليم لا تجدي معه اليوم خطابات وتحيات ورسائل توجه عبر شاشات التلفاز عند بداية كل موسم دراسي، فهو في الواقع يعيش طيلة أيام السنة إذلالا ممنهجا.
< !-- unit title -->

فرص ضائعة

بدون شك أن المغرب فوت على نفسه فرصة تاريخية كانت ستحل كثيرا من مشاكل التعليم في الشق المتعلق بالموارد البشرية، حين قامت الوزارة بتوظيفات ارتجالية مباشرة في الموسم الماضي 2009/2010، وكان من الأولى أن تجعلها فرصة لرجال التعليم ونسائه يغيرون فيها أسلاكهم التعليمية، -وأغلبهم أصحاب شواهد جامعية- يمكن أن يغطوا الخصاص في المواد والتخصصات العلمية والأدبية المطلوبة، وفي نفس الوقت يحركون حركة انتقالية جامدة منذ سنوات، والأحرى أن تسمى "السكون الانتقالي" و في الآن نفسه تكسر سنوات من الرتابة والروتين، عاشها رجل التعليم في نفس المكان والمادة والأقسام والسلك التربوي.

غياب الرؤية المستقبلية والتخطيط الاستشرافي في قطاع حيوي مثل قطاع التعليم، هو كارثة بكل المقاييس فسياسة إدارة الأزمات دون السعي إلى حلها وسياسة "سلك حسن لك"، لا يمكن أن تزيد الوضع المأزوم إلا تأزما، فنحن أمام حالة من التخبط والعشوائية لم يعرف لها هذا القطاع مثيلا من قبل: فوضى عارمة، فلا المواعيد المبرمجة تحترم آخر مثال  (امتحانات الكفاءة المهنية ) ولا مواعيد المباريات لا ظروفها صحيحة ولا الدخول المدرسي سليم،  (مئات المؤسسات هي أوراش بناء لحد الساعة ) ولا التكوينات والتدريبات مضبوطة ومبرمجة جيدا واللائحة طويلة، تزيد "عمال القطاع" حسب تعبير المقاولاتيين المسيطرين الآن على الشأن التعليمي إحباطا على إحباط، وتجعل من الانخراط في أي عمل جاد بنَّاء ومسؤول للعودة بالتعليم تربويا وأخلاقيا وقيميا نحو جادة الصواب مجرد وهم من الأوهام

في 12 نونبر 2010 الساعة 29 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


51- ممتاز

توضيح

عزيزي الحسن انا اقتات من تاريخك العفن الملئ بالحقد على القبيلة لاتتصور ان رؤيتك للعالم بمنظور الانفتاح و نبذ الشردمة و الديمقراطية وهذا الفتات الذي انطلى عليك وعلى اشباهك، الصورة التي تريد ان تقدمها مغلوطة بدليل ان العالم يمارس قبليته الشاملة في محاولته فرض منطقه الاقتصادي و السياسي و الاجتماعي دوليا بمعنى دولة تسيطر على دولة اخرى،الاممية و التعاون و الامور التي تتحدث عنها حاول ببصيرتك و تعاليك وعلمك ان تعطيني نماذج ناجحة لها لاتخرج عن اطار القبلية التي حور اسمها، الاتحاد الاوربي كنموذج الا يقدم لنا بؤس الاتحاد في استنزافه للعالم الثالث و تكريسه لمصالحه الخاصة، ماذا قدمت اوربا للعالم الثالث؟
ماذا قدمت كل هذه الخزعبلات للانسانية؟
عندما اتحدث عن القبيلة اتحدث عن كيان لن تمسخه انت ولا الملايين من أمثالك، وأحيلك على اية شعوبا وقبائل، ولا تقل لي الاية نزلت في سياق محدد وتغض البصيرة عن كون القران الكريم عقيدة وفكر يمتدان في الزمان والمكان، لقد سقت لي و للقراء صور لتمظهرات فكرية تكاد الشعوب والقبائل جميعها تتقاسمها باعتبارها معطى اسطوري خرافي لعب دوره الانساني و التاريخي في حقبة من الحق ولا زال يفعل سحره لاعتبارات كثيرة لن نخوض فيها
كيف تسمح لنفسك بتقزيم اهل عوينة ايتوسى و ساكنة اسا الزاك، ألا ترتفع درجة الحرارة في هولندا و فرنسا والمانيا زيسافر سكانها للمناطق الباردة؟ الا يشتد الصقيع بهم فيبحثون عن بلدان الشمس؟
لقد التقطت اشاراك الواضحة على اننا أهل مغرب غير نافع و اننا لا نستطيع تطوير و ابتكار حياتنا و الخروج بها الى مصاف الترف الاقتصادي و السمو الفكري و الحراك الاقتصادي
الملك عندما يتحدث عن الجهوية يضع نصب بصيرته النافذة القبيلة و الخصوصية الاقتصادية والاجتماعية و التاريخية و الزمانية و المستقبلية لكل جهة؟
لن اجادلك حول اتهامي بالانفصال لان الوطنية لاتعني الخضوع التام ألم يختر الملك بجلاله ان يكون ملكا مواطنا '' الملكية المواطنة" وهي اشارة ليست رمزية بل هي فعل كرسه من خلال حركيته الدؤوبة على مدار السنة منتهجا سياسة القرب و ليس الاستعلاء ومخاطبة الشعب من كرسي العرش ومن منظور احادي عمودي، انه بذلك يقول للشعب تحرك ايضا كن خلاقا كن صوتا حقيقيا، و ساشرحها لك عزيزي بكل يسر الملك يريد مواطنين رجال قادرين على المزج بين العمل و النقد الذاتي و النقد الموضوعي لك خلل، قادرين على تدبير شؤونهم المحلية وعدم انتظار المركز ليصنع قراراتهم الاقتصادية والسياسية البسيطة لان نجاح اي وطن لم يعد قائما على التدبير المركزي لان في ذلك ارهاق واحادية و تكريس للاخطاء، نجاح الشعوب في استثمارها لخصوصياتها السوسيولوجية التي منها القبيلة و الاقتصادية و غيرها، نجاح الشعوب في استثمارها لطاقاتها الخلاقة في كل جهة وايمانها ان الفرد مهما كانت قدراته يمكن تطويره و دعمه ليسير على السكة الحقيقية للتنمية
النقابات لم تعد في حاجة الى من يخترقها، تعدادها الذي يتقنه طفل خرج للتو من أول حصة حساب، يظهر لك فعلا انها بخير وانها موحدة و ان همها الاول هو المدرس؟
فعلا انا اعمل وفق اجندة وتحركني بيادق هذا اعتراف خطير قد يودي بي الى سجن صنعته مخيلتك و قضبانه حروفك
انا اعمل وفق اجندة رؤيتي الخاصة للوطن التي لا تحيد عن الوطنية مع ايماني الخاص بخصوصيتي كمواطن لها ارثه الخاص منثقافة و مكان و ماضي وحاضر ومستقبل ، اتحرك بإمرة رؤية الملك للجوية الموسعة و لدروسه الحقيقية في احترام ابسط قبيلة عندم يتوجه اليها في عز الثلوج و الظروف القاسية وينصب مستشفيات عسكرية و يخاطبهم بخصوصيتهم ولهجتهم و يحترم ثقافتهم وهو بذلك يعزز حبهم لوطنهم و للملكية الضامنة لاحترامهم
افضل ان اظل ضمن القطيع على ان لا افرد افراد البعير، افضل ان تظهر لي الجماعة اخطائي على ان اظل مالكا لحقيقة واهمة و رؤية خاطئة للوضع
الملك بشر ولطالما تم تغليطه و تغليط اسلافه الميامين، ومرة اخرى ادعوك لتلتقط اشارات تحركه ببصيرتك النافذة
الملك يتحرك لانه لم يعد واثقا في رجالات الفكر و الرؤى و الحداثة الذين يتبجحون علينا و لما ترد محاسبتهم على انجازاتهم في الميدان تجد انهم سر الكوارث و منبع الازمة
ثم من نصبك كي تمنع عنا مخاطبة ملكنا، هل انت حاجبه الخاص؟
انه ملكنا كما علينا واجب احترامه و اجلاله و المضي تحت امرته و السعي ان نكون صادقين في محبته و العمل على تنفيذ تعليماته، عليه كذلك ان يصغي الينا و يقومنا و يعززنا و يمنحنا أفقا يكاد أمثالك من مغشوشي الرؤية و البصيرة ان يظلموه علينا
ودعني اختمها بالتي هي احسن وهو أن الملك يتقدم علينا كشعب بملايين السنوات الضوئية، مصيبتنا اننا بجهلنا و بلصوصيتنا و بعديمي الضمير الذين يستولون على المناصب و يغرسون الفشل و الكسل والاحقاد لم نستطع للان مواكبته و ورفع التحديات التي يطرحها على طاولة الفعل لا القول كل يوم
وكل عام وانت العارف الفاهم واتمنى ان تطالع برج الجدي اليوم فانت مكشوف لدي ولن اجالدك الا بالصمت عزيزي المثقف

في 13 نونبر 2010 الساعة 59 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


52- - أصبحنا كالطين في قاع البئر

معلم





تحية للجميع انا رجل تعليم واعتز بانتمائي لهذه الفئة والذي شجعني على ولوج هذه المهنة ،تميزها الفكري والأخلاقي ، غير ان واقعنا اليوم اصبح يثير التقزز والغثيان ، وذلك لعدة اسباب : بداية لتخلينا عن رسالتنا الاساسية، الاخلاص في العمل لابنائنا داخل القسم وتهافتنا على التكليفات او التفييض للهرب من اداء الواجب .ثانيا حالنا بالمقاهي ونحن في كل حين نشتكي على الرغم من ان اوضاعنا المادية افضل بكثير من باقي الفئات . ثالثا كان رجل التعليم سابقا أديبا مبدعا صحافيا حقيقيا وحالنا اليوم جواسيس عى بعضنا البعض. اشعر ان حالنا اصبح كالطين في قاع البئر ، كرامتنا التي هي رأس مالنا تفقد تدريجيا ،لما اصبح غالبيتنا بركاكا و حضايا تابعا لاشخاص مجهولين ، نحيك المؤامرات لبعضنا ونكيد المكائد وندبر الاشاعات ونروج لها ونطعن في سمعة وشرف بعضنا البعض ونؤلف الوقائع ونبدع في ذالك ولانبالي بالامانة والصدق في نقل الوقائع، اي بلغة اخرى تخلينا عن الجد في مقابل التفلسفات الشخصية الممبنية على الرأي الشخصي التي تفتقد الى الاحترام والتأدب.. انه الواقع المرير، وان الناس الذين ينتظر منهم ان يرفعوا هذا الاقليم فكريا وثقافيانجد انهم اليوم : - رقم 1 في التجسسس على الاخرين. - رقم 1 في النميمة. - رقم 1 في فضح عيوب الاخرين والمبالغ فيها. - رقم 1 في تلفيق التهم. رقم 1 في اثارة الصراعات بدون اسباب او لاسباب تافهة - رقم 1 في القيام بالمؤامرات - رقم 1 في تحقيق مالم تستطع السجون والمعتقلات و الجلادون تحقيقه في وأد العمل السياسي والنقابي - رقم 1 في تخوين المناضلين وكسر شوكاتهم سؤال اطرحه على الجميع لصالح اجندة من اصبح الغالبيةمن الاسرة التعليمية يعملون ويجتهدون ؟. - اوا الله يهدي مخلق و اعتذر ان اخذت من وقتكم

في 13 نونبر 2010 الساعة 53 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


53- وقفة احتجاجية امام اكاديمية كلميم السمارة

ملاحظ

توجت الجماهير التعليمية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مسارها النضالي الذي دخلت فيه منذ انطلاق الموسم الدراسي 2010-2011 ، بحركة احتجاجية تصعيدية قوية امام مقر الاكاديمية الجهوية كلميم السمارة يوم الاربعاء 10-11-2010. وقد تميزت هذه الوقفة بحضور الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم ك.د.ش بإقليم طاطا ، عضو اللجان الثنائية السيد فريد الخمسي، والذي تقدم بكلمة عبر فيها عن شجبه القوي للأسلوب اللامسؤول الذي يتعامل به النائب الإقليمي مع المطالب المشروعة لنساء ورجال التعليم بالإقليم، منوها بالخطوات النضالية التي تؤطرها الـ ك.د.ش. واختتمت الوقفة بكلمة السيد إبراهيم مودني، التي حمس من خلالها الجماهير الحاضرة، ودعوته ايها إلى مزيد من النضال والصمود قصد تحقيق المطالب العادلة والمشروعة، وأكد على ضرورة تسطير برنامج نضالي يتم تفعيله مباشرة بعد عطلة العيد. في الأخير تمت قراءة المذكرة الاحتجاجية التي تم رفعها إلى مدير الأكاديمية.
انظر الرابط : http://www.youtube.com/watch?v=Wt5Xi09VRyQ&feature=mfu_in_order&list=UL

في 13 نونبر 2010 الساعة 32 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


54- الفرق بين القبيلة والقصديرة

دمناتي

القبيلة مكون حاضر في المناطق الجنوبية لدا على كل نساء ورجال التعليم الشرفاء الاحرار المنتمين الى قبائل تكنا والركيبات الانتماء الى اطارات نقابية اقليمية وجهوية .على الاحرار في الاقليم تنقية اجواء العمل النقابي من فلول الانتهازيين واسطول المتملقين من امثال ابو العريف ابراهيم مودوني سمير ... هده حثالة مكانها الطبيعي مزبلة التاريخ

في 13 نونبر 2010 الساعة 17 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


55- عيد مبارك سعيد

استاذ

العقول الكبيرة تناقش القضايا والعقول الصغيرة تناقش امور الناس لقد اثارالبيان قضايا كبرى بغض الطرف عمن طرحه فهو يستحقان نفكر فيه ونتبادل وجهات النظر حوله بدل تهريب النقاش حول امور تافهة للتغطية عن الاساسي وهذا مايريده اعداء التنمية بالاقليم من قبل التحدث عن اشخاص ماحجم مسؤوليتهم في الوضع المأساوي الذي تعيشه الاسرة التعليمية بصفة خاصة وجميع ساكنة الاقليم حتى يأخدوا كل اهتمامنا ان الاموال الطائلة من المال العمومي تهدر يومياجميع القطاعات دون حسيب ولارقيب و ان صحراء بريس منبر اعلامي وواجهة للدفاع عن هذا المال العمومي وعن مطالبناكساكنة وكاسرة تعليمية واسماع صوتنا المرجو عدم سوء استغلاله وتمييعه حتى يبقى له مصداقية وحتى لانخدم من حيث لاندري وبجهلنا مصالح المفسدين الحقيقيين كفى نقاشا بيزنطيا حول الاشخاص والقبائل والاتهامات المجانية وعيد مبارك سعيد

في 13 نونبر 2010 الساعة 38 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


56- القبيلة

مغربي

القبيلة مكون اساسي في المجتمع المغربي الصحراوي الريفي الدكالي... الى غير ذلك.لكن التعصب الى القبيلة هو المشكل الحقيقي واستغلالها لاغراض شخصية دنيئة هو اهنة لها. فمثلا قبائل الصحراء عمواما وقبيلة ايت اوسى على الخصوص يشهد لها الجميع بتاريخها المشرف، لكن لكن ان يسشتغل تاريخها لتبوإ مناصب غير قانونية فهذا هو التعصب. فعيد مبارك لكل ايت اوسي ولكل مغربي في وطننا الحبيب.

في 13 نونبر 2010 الساعة 55 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


57- التسمسير ب السدت

متتبع

16 كمتتبع مطلع اود فقط تنوير بعض -المناضلين الجدد- كما يحب /الحاج / تسميتهم ببعض المعلومات التي تؤكد بالملموس مدى استغلال نضالاتهم فمصطفى زوجته كانت فائضة لموسمين متتاليين كما انه رافض للعمل بالقسم رغم انه طلب الغاء تكليفه بفاصك والرجوع لمؤسسته الاصلية الهدى ورغم تلبية الادارة لطلبه الا انه لم يباشر بعد العمل كما انه وفي اطار التعيينات المستقبلية قام بادخال /2 نسابو/ الاول غير منخرط والثاني منخرط لسنة واستفاد على حساب منخرط اخر لنخرط ب الكدش مند 1999 والغريب ان هدا الاستاد كان مكلفا بالاعدادي وخلال اشغال اللجنة اقترح مصطفى اسمه من اجل الغاء الحاقه بالاعدادي وتكليفه بالمجموعة التي يشتغل بها /نسيبو/ باش اعوضو كما ان هاد نسيبو استفادت زوجته ايضا /على ضهر سدت / وعلى ضهر /المناضلين/ من تعيين بالمدينة..
ان ما اقوله ليس لتبرئة دمة النائب او اي طرف لكن لاقول فقط ان من اصبح يدعو الى كشف الخروقات المالية بالنيابة يجب ان تكشف خروقاته اولا .اما حريرة الحاج فاولاد كلميم عارفينها من ايام الاتحاد الاشتراكي ......
لكل نضال قواعد والقواعد ماشي بشرية فقط لكن يجب ان تكون اخلاقية قبل كل شئ .
معدرة..

في 23 نونبر 2010 الساعة 31 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


58- ماهذا يا رجال التعليم

محمود

السلام عليكم أقول لكم أنني لست من رجال التعليم واحمد الله واطلب من الجميع شيء من الرزانة اذا كان رجل التعليم هذا خطابه نتأسف على هذا الأسلوب وأقول لسيد رقم46 كن واقعي لماذا لأتقول انك تنتمي لتعليم أعطيت تحليل ربما انك على علم بمجال التعليم وأقول لرقم:45.52.47 في نظري انهم على صواب واقول لمجموعة من العنصريين ان يجب كل شخص يتحمل مسؤوليته لا يهم المدير. او النائب او الأستاذ حين تحضر القبلية انتظر مجموعة من الاحتمالات واذا استحضرت النقابات كذلك ويجب طرح مجموعة من الأسئلة من المستفيد من القبيلة ا النقابة يجب ان تتعايش مع الواقع وان استحضرت القانون ربحت وكل احد يتحمل مسؤوليته ويجب التفكير في رجال الغد اقول هذا الكلام وانا اب واعرف ان العديد لديه ابناء لكن ماذا تقول يا مدرس للآباء الذين لا يوجدونا الكتابة والقراءة وليس لديهم المال لدروس الدعم والتقوية كفى من القسيم ل: النقابات والاحزاب والجماعات الإسلامية والقبلية والعنصرية انتم اخترتم ان توادو هذه الرسالة وستحاسبون على ذلك هل تم منع احد من مزاولة عمله واستسح والله العظيم نني لست من التعليم فقط لااريد هذا الجدال ويجب التفكير في مجموعة من النقط ونضع بين عيننا أطفال الغدو في الأخير نحن أبناء كلميم ومغاربة وعرب وإسلام والحمد لله

في 25 نونبر 2010 الساعة 42 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


59- الفيزك والشيميك على عصابة ك.د.ش

مول الفيزيك

أما ان الأوان لصعود نخبة غيورة على نقابة ك دش فرع كلميم وتخليصها من السيد المودوني وزبانيته بوعاريف وبومهالي أما أنها حفظت في اسم هؤلاء للأبدأينكم أيها الغيورين على كلميم الجوهرة ....

في 22 شتنبر 2012 الساعة 47 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق



سلطات كلميم عاجزة عن إيجاد محطة خاصة بشاحنات مواد البناء

ثلاث مجموعات للمعطلين الصحراويين بالعيون تناضل من أجل الوظيفة

مستشار بجهة أكلميم السمارة يهيأ لجغرافية الحكم الذاتي على مقاسه

ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء يطالبون بإنصافهم

بيان ختامي لوقفة الاحتجاجية‏ للآساتذة ثانوية محمد السادس الإعدادية بكلميم

الجزائر تخسر سنوياّ ما بين 2 و2.2 مليار دولار بسبب غلق الحدود مع المغرب‏

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

مباراة الفتح الرياضي وشباب المسيرة يوم 12 أكتوبر الجاري

إضراب إنذاري لرجال التعليم بمنطقة تغجيجت إقليم كلميم

تقرير حول الإضراب الإنذاري الذي خاضته الشغيلة التعليمية بإقليم كلميم

عشرات الجرحى في قمع وقفة احتجاجية سلمية لعمال ومتقاعدي فوس بوكراع بالعيون

سلطات كلميم عاجزة عن إيجاد محطة خاصة بشاحنات مواد البناء

ثلاث مجموعات للمعطلين الصحراويين بالعيون تناضل من أجل الوظيفة

أساتذة ثانوية محمد السادس الاعدادية بكلميم يتهمون الجهات المعنية بهضم حقوقهم

ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء يطالبون بإنصافهم

بيان ختامي لوقفة الاحتجاجية‏ للآساتذة ثانوية محمد السادس الإعدادية بكلميم

المنظمات الحقوقية تدين منع السلطات المغربية الحقوقي التونسي كمال الجندوبى من دخول أراضيها

الجزائر تخسر سنوياّ ما بين 2 و2.2 مليار دولار بسبب غلق الحدود مع المغرب‏

حصريا على صحراء بريس:الجزء الأول من تقرير ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء

مباراة الفتح الرياضي وشباب المسيرة يوم 12 أكتوبر الجاري





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

عزيز طومزين يكتب: وأزفت ساعة الحسم بجهة كليميم وادنون.

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرون مؤطرة ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

للراغبين في الانضمام لصفوف الدرك الملكي..هذه هي الشروط المطلوبة

منصب رئيس (ة) مصلحة بالأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لإكاديمية العيون

إستدعاء :وزارة العدل: برنامج شفوي مباراة توظيف 524 محررا قضائيا

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

نتائج قرعة دوري أبطال أوروبا (المجموعات)


اختيار حسن الدرهم رئيسا لنادي شباب المسيرة

 
جمعيات
تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

كليميم:تأسيس مركز يوسف بن تاشفين للدراسات والأبحاث من أجل اللغة العربية

 
ملف الصحراء

"كوسموس إينيرجي” و”كابريكورن” تنسحبان من التنقيب بمياه الحراء الغربية "

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
فوائد القهوة وقهوة البرتقال

العلماء يكتشفون سر مثلث برمودا

تحديد يوم عيد الأضحى المبارك

 
مــن الــمــعــتــقــل

الزافزافي يتلو "وصية الوداع" ويطلب دفن جثمانه في أرض الريف

 
الوفــيــات

وفاة الفنان الشعبي حماد جيجي

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

احذر حذف الرسائل على واتس آب

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.