للنشر على الموقع المرجو إرسال مقالاتكم ومساهماتكم على البريد الإلكتروني التالي : sahpress@gmail.com         التامك و اوبركى في ذيل البرلمانيين بجهة كليميم من حيث القيام بواجبهم(أسماء)             الكشف عن أكبر مخزن لتهريب الكوكايين بالصحراء ،واعتقال اجانب ومصادرة معدات ومخدرات             ظهور جديد للحشرة القرمزية بكليميم يكشف فشل خطة محاربتها             انفجار لغم مضاد للمركبات بالحمادة يقتل اربعيني ويرسل شقيقه للمستعجلات             بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،             مصرع شخص وجرح اخرين في حادث سير بكليميم             تلاميذ ثانوية الصداقة التأهيلية محرومون من حقهم في "الثقافة"             مصرع شاب وجرح اخرين في حادثة سير بين اخفنير والسمارة             الفرقة الوطنية تواصل التحقيق ،وثروات بلفقيه ونوابه وموظفين بالجماعة تحت المجهر             مسؤولون بالعمالات لا يخبرون المصالح المركزية بالسيارات المعطلة لتسهيل نهب المازوط وفواتير الصيانة             مسؤولون كبار ومنتخبون يرفضون التصريح بممتلكاتهم الحقيقية ،وهذا ما ينتظرهم من مجلس جطو             بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!             نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون             النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية تطالب المدير الإقليمي بكليميم بإلتزام الشفافية وتكافؤ الفرص في             محتجون يغلقون الطريق الحدودية لكركرات(فيديو)             لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل             شرطة إفني تعتقل رجل داخل سيارة اجرة بسبب             استقالة أمين الخيرية الإسلامية بكليميم تكشف عن فضيحة اختلاس بمئات الملايين (أسماء)             ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات             فاعلة جمعوية بكناريا تشبه حمدي ولد الرشيد بحافظ الأسد وتتهمه وعائلته بإفساد الصحراء(فيديو)             من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني            أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو             محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )            عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور            الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم            لحظة وصول بعض الوفود الى جنيف للمشاركة حول طاولة المفاوضات بين المغرب والبوليساريو           
إعلان إشهاري

 
صوت وصورة

من ذاكرة كليميم حاضرة وادنون ..اصالة القيم..ونقاوة الموروث الوادنوني


أتحداك أن تشاهد فيديو إباحي أو صور عري بعد مشاهدة الفيديو


محتجون غاضبون يقطعون الطريق بين المغرب وموريتان ( الكركرات )


عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات تهاجم حمدي ولد الرشيد وتشبهه بالدكتاتور


الخليجيون بالصحراء ينهالون على الترفاس ( الكمأ ) ويسرفون في طبخ ما يفوق حاجتهم

 
اقلام حرة

موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية


الاحتفال بعيد المولد النبوي من الإطراء المذموم، وليس من التعظيم المحمود


اختفاء خاشقجي..الويل لمن يقول لا في زمن نعم!


مدينة بدون ماء "أكلميم" أنمودجا


المغرب أحسن من فرنسا


كلمة لابد منها السيد النائب…. حزب يعته مدرسة سياسية


دارجة الكتاب المدرسي… خطة إصلاح ام إفساد ممنهج!


هذه المدينة لم تعد تشبهني..

 
الصورة لها معنى

استغلال سيارة الجماعة في نقل مؤن الحفلات


مراسيم إنزال آخر علم اسباني من الصحراء سنة 1975

 
حديث الفوضى و النظام

علقوه على جدائل نخلة..

 
المواطن يسأل والمسئول يجيب

لقاء حصري وخاص مع رئيس مغسلة الرحمة بكليميم

 
قلم رصاص

في ذكرى مقتل عامل النظافة " أحمد نظيف "

 
بيانات وبلاغات
نجاح باهر لإضراب المتعاقدين يومي 10 و11 دجنبر باكاديمية كليميم وادنون

5 نقابات تعلن عن وقفة إحتجاجية الإثنين أمم مقر إنعقاد المجلس الإداري لأكاديمية كلميم وادنون

بعد ملفي المستشفى والجامعة بكليميم،التنسيقية تستعد لإطلاق ملف جديد

 
شكايات

مشرفي برنامج محو الأمية والتربية الغير النظامية افني يتظّلمون للديوان الملكي

 
دوليات
بعد فرنسا،اسبانيا ترفع الحد الأدنى للأجور بحوالي 22 في المائة،فمتى تحدو الحكومة المغربية حدوهما؟!

لقاء مرتقب بين وفد من “إخوان الجزائر” وحزب العدالة والتنمية الشهر الجاري تزامنا مع أول زيارة ل

ماكرون يعلن عن زيادة للحد الأدنى للأجور بقيمة 100 يورو شهريا وإلغاء ضريبة التقاعد لتهدئة الاحتجاجات

من أصل 122 دولة..المغرب في المرتبة الأخيرة من حيث الدخل الفردي(فيديو+الترتيب)

 
مختفون

نداء للبحث عن مختفي من العيون


نداء للبحث عن مختفي من العيون

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

شكاية من حسي الكاح الي جلالة الملك
 
اضف الفيديو إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

لازالت ساكنة دوار حاسي الكاح -كلميم- بعد مضي شهر ونصف من الاعتصام متمسكة بمطالبها العادلة. والمتمثلة في توفير ادنى ظروف العيش الكريم من كهرباء ومسثوصف وطريق .

فيديو من عين المكان :

أضيف في 07 شتنبر 2010 الساعة 32 : 17

4113

27





تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- طفح كيل المظالم وبلغ زباه سيل الخوارم

متمرد

بحت حناجرنا وصمت آذانهم.. دعوناهم ليلا ونهارا.. ونصحناهم سرا وجهارا.. لكنهم أصروا واستكبروا استكبارا.. حققنا المباني.. دققنا المعاني.. وتذرعنا بالسبع المثاني لعلها تصل كالثمر الداني، فما شفعت لنا في إنتزاع أبسط حق من حقوقنا.. ولم يعد أمامنا من سبيل بعض الله تعالى سوى أن نغير مطالبنا من جزئية،إلى مطالب مصيرية..إنها المطالبة بالإستقلال والإنفصال عن هذه الدولة الظالم حكامها.. وهذا كلام قل ما ذل، والعبرة بما عليه دل..وليبلغ الشاهد الغائب وسلام على آل ياسين ..

في 17 أكتوبر 2010 الساعة 20 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ولد الحاسي

ali

صدق في المسؤولين المغاربة قول القائل: قوم اذا ضربت بالنعال وجوههم *** شكت النعال بأى ذنب تضرب ..............فقبحها الله من وجوه وسلام على آل ياسين

في 16 أكتوبر 2010 الساعة 39 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- إذا كنت في المغرب فلا تستغرب

محمد أمين

لظروف خاصة لم أعد من المهجر لمدة طويلة،وحينما عدت.قررت رفقة الأهل والابناء زيارة المكان الذي ولدت فيه.وبينما نحن نستعد لقضاء بعض الأيام هناك،كنا نشتغل في عد وترتيب الأشياء التي سنحملها معنا.وكانت دهشتي عظيمة عندما ذكرت الثلاجة -لأن الجو كان حارا جدا،وخاصة بالنسبة للاطفال-.حيث رأيت الجميع يبتسم في وجهي دون أن أعرف السبب.فقال لي إخوتي :إن حاسي الكاح - وهو المكان الذي كنا نريد التوجه إليه - لا يوجد فيه لا كهرباء ولا ماء ولا طريق معبدة ولامستوصف صحي ولا شبكة إتصالات.بل هو كما تركته وأنت صغير.فؤصبت بالذهول والإستغراب.,كيف يعقل هذا.  !  !  !  !وصديق لي مغربي بالمهجر،هوايته مشاهدة التلفزة المغربية .لا يتوقف عن ذكر الأنجازات والمشاريع التي لايتوقف بناءها بالمغرب والصحراء الغربية. نظرت إلى أبنائي وكانت حالة الإحباط مرسومة على محياهم،لأنهم عرفوا أن كل شيء تم إلغاؤه..كانت حسرتي عليهم كبيرة،لكن حسرتي على أهل حاسي الكُاح،وخاصة الأطفال الصغار والنساء الحوامل والشيوخ المرضى ،كانت أكبر.. تذكرت صديقي المغربي بالمهجر،وقلت في نفسي إما انه بوق من حيث يعلم أو لايعلم للمخزن.أو أن بادية أهلله أصابها من خيرات المخزن مالم يصب غيرها... بعد عودتي إلى هنا وصلني كما وصل الجميع في العالم خبر الإعتصام.فأخذت عهدا على نفسي أن أناصر أهلي المعتصمين. الذين لا يطالبون إلا بالحد الأدنى للعيش الكريم.. فآستمروا في الصمود،و نحن من هنا سنعينكم إن شاء الله بكل الوسائل.وماضاع حق وراءه مطالب.

في 27 شتنبر 2010 الساعة 30 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- وقفات احتجاجية امام قنصليات وسفارات المغرب بالخارج

ج-احمد

نحن مجموعة من شباب ايت ياسين المقيمين في جزر الكناري باسبانيا والمنحدرين من حاسي الكاح والمنطقة نعبر عن مساندتنا لاخواننا المعتصمين والطالبين بحقوقهم المشروعة والعادلة وننددبموقف سلطات دائرة وولاية كلميم السلبي واللا مبالي وذلك من اجل ايجاد حل لهذه المشكلة وندعو جميع ابناء ايت ياسين في الداخل والخارج للتوحد في صف واحد لان هناك بعض المحسوبين على القبيلة يعملون لخدمة السلطات يسعون الى افشال هذا الاعتصام كما ندعو جميع الياسينيين في الجزر لانصاروتى تينيريفي فيريبنتورا لاس بالماس الى التنسيق من اجل تنظيم وقفة احتجاجية امام القنصلية المغربية تنديدا بموقف والي كلميم ورئيس الدائرة العنصريين وتنديدا بعدم الاستجابة لمطالب اهلناالرامية الى تزويد حاسي الكاح بالكهرباء اولا وقبل كل شئ.
فمزيدا من التعبئة والتنسيق والتضامن من اجل قبيلتنا ايت ياسين

في 25 شتنبر 2010 الساعة 35 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- النصر

ياسيني

إن الظلم يجعل من المظلوم بطلا..و نحن في قبيلة أيت ياسين،لا نستسلم... ننتصر أو نموت.... فأحفظوها عنًا..

في 24 شتنبر 2010 الساعة 55 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- France : Une association de MRE monte au créneau pour leur région d'origine

www.yabilad.com

Inquiète de l’état actuel d’isolement dans lequel se trouve le village de Hassi Elgah  (province de Guelmim, sud du Maroc ), l’Association de la tribu Ait Yassine en France  (AAYF ) a récemment lancé un cri du cœur en direction des hautes sphères de l’Etat.
C’est dans un communiqué de presse qui nous avons reçu que l’AAYF a dénoncé « la situation dramatique » des habitants de Hassi Elgah, d’où sont originaires ses ressortissants. Ce village sahraoui serait plongé dans le dénuement total, en l'absence des services et des structures élémentaires  (eau po table, électricité, dispensaires... ).

Les populations de Hassi Elgah seraient donc livrées à leur sort depuis de longues années, en dépit de promesses des élus locaux, une situation que déplore Zine El Abidine Aït Bahia, président de l'AAYF. Selon lui, elle aurait contraint de nombreux habitants à l’exode vers les provinces et les régions voisines, à la recherche de meilleures conditions de vie.

Sentant leur région d’origine discriminée des projets régionaux de développement, les membres de l’AAYF souhaite donc relayer la récente mobilisation des habitants du village, en lançant un appel aux responsables gouvernementaux. Ils demandent que des actions soient entreprises pour le désenclavement et l’amélioration des conditions de vie des populations de Hassi Elgah.

Zine El Abidine précise qu'"aujourd’hui, [le village est] sans courant électrique, sans eau po table, sans réseau de communication, sans structures de soin, sans infrastructure routière…". Il ajoute que "des enfants, des femmes et des vieillards sont  (... ) privés des besoins vitaux".

L’AAYF demande en l’occurrence, la mise en place d’une politique de développement, dans le cadre de l’Initiative nationale pour le développement humain  (INDH ), pour que ce village sahraoui puisse être équipé du minimum susceptible d’assurer la survie de ses populations. Ce cri du cœur trouvera-t-il une oreille attentive auprès des autorités ?
Yann Ngomo
Copyright Yabiladi.com Envoyer Facebook
Twitter
Reddit
Delicious
Digg
Wikio
Scoopeo
Blogmarks
Technocrati
Newswine
RedditPartager ImprimerNewsletter Soyez le premier à donner votre avis...Pour pouvoir poster un commentaire, veuillez vous authentifier:
Email : Mot de passe :
Login Devenir membre

في 21 شتنبر 2010 الساعة 42 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- village sans électricté !!!?????

Aicha aytyassine23

Ce qui se passe à hassi elgah est tout simplement scandaleux,car laisser des gens vivre sans éléctricité,sans route et sans dispensaire,choses qui sont tres antes dans la vie de tous les jours,est insensé aux jours d'aujourd'hui.La vie de maintenant est synonyme de modernité et pourtant il y a encore des villages où l'on vit comme autrefois.Le dispensaire quant à lui est le lieu le plus ant,il devrait etre dans tous les villages qu'ils soient grands ou petits.Il est question,de principe,comment voulez vous que les gens se soignent ?cela n'atteint plus la vie quotidienne des gens mais de leur santé.Comment peut on avoir la conscience tranquille alors que des centaines de villageois yassinis perdus en plein desert vivent sans dispensaire? cela est totalement inadmissible.Pour en revenir au probleme de l'électricité,si du jour au lendemain nous avons une coupure de courant ,cela est dificile pour nous,alors imaginez des gens vivant sans électricité toute leur vie !!! cela devient tres vite un calvaire

في 18 شتنبر 2010 الساعة 41 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- اذا بلغ الفطام لنا صبيا تخر له الجبابر ساجدينا

صحراوي

-وَقَـدْ عَلِمَ القَبَـائِلُ مِنْ مَعَـدٍّ *** إِذَا قُبَـبٌ بِأَبطَحِـهَا بُنِيْنَــا// -بِأَنَّـا المُطْعِمُـوْنَ إِذَا قَدَرْنَــا *** وَأَنَّـا المُهْلِكُـوْنَ إِذَا ابْتُلِيْنَــا // - وَأَنَّـا المَانِعُـوْنَ لِمَـا أَرَدْنَـا *** وَأَنَّـا النَّـازِلُوْنَ بِحَيْثُ شِيْنَـا // - وَأَنَّـا التَـارِكُوْنَ إِذَا سَخِطْنَـا *** وَأَنَّـا الآخِـذُوْنَ إِذَا رَضِيْنَـا // - وَأَنَّـا العَاصِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا *** وَأَنَّـا العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا // - وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً *** وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا // - أَلاَ أَبْلِـغْ بَنِي الطَّمَّـاحِ عَنَّـا *** وَدُعْمِيَّـا فَكَيْفَ وَجَدْتُمُوْنَـا // - إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفـاً *** أَبَيْنَـا أَنْ نُقِـرَّ الـذُّلَّ فِيْنَـا // - مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا *** وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا // - إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ *** تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا........ســـلام على آل يـــــاسيـــــــن..





في 18 شتنبر 2010 الساعة 28 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- حاميها ...حراميها

المحجوب

لماذا يعامل دوار حاسي الكاح بهكذا تهميش واقصاء .....لا طريق معبدة ..فقط سيارات لاندروفر هي التي يمكنها الوصول
الى القرية وما ادراك ما لاندرفر...هؤلاء الفقراء يتدافعون من اجل حجز مكان داخلها او في بعض الاحيان فوقها..نعم فوق حامل البضائع ...والا لن يستطيع هذا المواطن الفقير الذهاب الى اقرب مدينة لشراء حاجياته (سوق امحيريش بكلميم) لا انارة ولاكهرباء في هذا الدوار المحسوب على جماعة افركط وعلى اقليم كلميم...فما زال السكان يضيؤون بالشمع..نعم الشمع...(رمانسيون )حتى اتصالات المغرب التي وصلت تغطيتها الى ادغال افريقيا تجاهلتهم او اعتبرتهم لم يرتقوا بعد لمستوى هذه الادغال...انه العجب العجاب...مغرب يدعي انه اصبح يضاهي الدول المتحضرة والمتقدمة وقرى مثل حاسي الكاح مازالت تعيش في زمن ماقبل اختراع الكهرباء والهاتف...والتلقيح...لان الساكنة لاتعرف مامعنى مستوصف ولا حتى ممرض ...اما الطبيب....اقصد طبيب القبيلة فلا يعرف القبيلة والمنطقة الا لسببين اولهماالقنص في جبالها والقضاء على ثرواتها مع الاجانب ..وثانيهما جمع الاموال والتبرعات لانجاز المواسم والولائم لاسياده.
هذه هي الحاسي ..وهذه هي حالها...وحال ابنائها..وكما يقال ...حاميها ..حراميها.


في 18 شتنبر 2010 الساعة 26 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- وما انت بمحرر

المحجوب

بينما ينتفض ابناء حاسي الكاح للمطالبة برفع الحصار عن بلدتهم وربطهم بالطريق ولكهرباء..يطل علينا رئيس جماعة افركط المسمى ابراهيم" تحرير" (وما هو بمحررللقبيلة بل عميل للسلطة)وهو من ابناء القبيلة ليصب جام غضبه على الشيوخ المعتصمين وهم في عمر والديه عوض ان يدافع عن هؤلاء الفقراء الذين نسيتهم الدولة ونسيتهم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ونسيهم اعيان القبيلة للاسف.
السيد الرئيس اسد امام ابناء قبيلته ونعجة امام من اعطوه الاوامر لتهديد اخوانه ...نذكرك يارئيس الجماعة بان دورك هو الدفاع عن مصالح دواوير جماعتك من حاسي الكاح الى العين عبر بوزنكاد وافركط ولمشيبيك وغيرها...ودورك ان تضرب على طاولة المسؤولين لتقول بانه من حق هؤلاء المعتصمين ان يتمتعوا بالكهرباء والطريق المعبدة ويقولوا وداعا للظلام ..دورك ان ينعم كل طفل ياسيني بالتمدرس والعلاج والتنقل ...وغيرها من الضروريات التي لا يعرفها ابناء الحاسي المهمشون والمعزولون

في 18 شتنبر 2010 الساعة 41 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- لا للفتنة

عايشة

من أول نظرة لاسم المشارك MRE 2،ظننت أن إسمه 2M أي "القناة المغربية الثانية".وبعدما تأكدت من الإسم عدت لأقرأ المشاركة،فعادت لي شكوكي مرة أخرى،لأن ما جاء في مشاركته هو ما ألفنا سماعه من -المخزن- لكونه هو الوحيد والدائم من يعرف الحقيقة،ومن يعرف كل شيء، وغيره جاهل بكل شيء.ثم تمييعه للحقائق بالتركيز على بعض الهوامش البسيطة والنفخ فيها،لافراغ القضية الأم من محتواها.أقول هذه الأساليب لم تعد تنطلي على احد،والكل أصبح يعرفها.فبث روح الفتنة بين الناس لن يجدي نفعا.
أما ردك على صاحب التعليق:4،فإنني أقول لك،لماذا جميع جمعيات حقوق الإنسان في العالم تزور متى شاءت المخيمات .في حين لا يزور منها المناطق المحتلة إلا القليل جدا،ويتم مراقبتها وتتبعها بالليل والنهار.وحينما تحس السلطات المخزية بأنها تجاوزت الخطوط الحمراء يتم طردها تحت مسميات متعددة.أضف إلى ذلك،إذا كان ماتدعيه صحيحا عن مخيمات العز،فلماذا استمرت هذه الثورة 35 عاما،وستستمر إن شاء الله حتى تحرير كل شبر من أرض الوطن.

في 17 شتنبر 2010 الساعة 26 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- ثورة

ثائر

-ومنْ يبْغِ ما أبغي من المجْدِ والعُلى *** تَساوى المحابي عندَه والمقاتِلُ - ألا ليستْ الحاجاتُ إلا نفوسكمْ *** وليسَ لنا إلا السُّيوفُ وسائِلُ.....يا آل يـاســـــــين،إن السيوف عطشى والطير جائعة.فلماذا لا يسقي ولا يطعم. ومن كان همه إرواء السيوف وإطعام الطير فلن يستعصي عليه إنتزاع مطلبه وحقه..

في 16 شتنبر 2010 الساعة 38 : 04

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- سقط القناع

مواطن من الدرجة السفلى

أذل بعد هذا الذل؟ ألا يستحق هؤلاء العيش بكرامة؟ ايها الفاسدون, ايها المسؤولون لقد ازكمت رائحة فسادكم انوفنا, ما فتئتم تطلون علينا في كل مناسبة تتبجحون فيها باوراش التنمية والتطور. عن اية تنمية تتحدثون.
اخي المناضل مزيدا من الصمود فالحق يؤخذ ولا يمنح. فلتصرخ في وجه هذا الظلم, فحتى الأم لاتلتفت لصغيرها الا اذا علا صراخه.

في 16 شتنبر 2010 الساعة 30 : 03

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ولد الحاسي

القرار الحر

الحمد لله أن سكان حاسي الكاح لا تأتيهم أرزاقهم من المغرب.بل المغرب من يستفيذ مما يأتيهم من الأموال من خارجه.لكن المسؤولين جاهلون أو يتجاهلون أن من يملك غذاءه يملك قراره....

في 15 شتنبر 2010 الساعة 44 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- حاسي الكَاحي

المغرب لا يفهم السياسة

من خلال معاينتي عن قرب لنضال المناضلة أمينتو حيدار في أواخر السنة الماضية،اكتشفت أن الحكومة المغربية لاتمارس السياسة ولا تفهم فيها شيئا.انطلاقا من وزير الداخلية السابق وصولا للناطق الرسمي باسم الحكومة،الذي يظهر على شاشة التلفاز وكأنه ضابط شرطة يخاطب موظفيه.بل إنها تفهم أسلوبا اخــر للحوار وقد حان وقته،وليستعد البعيد قبل القريب لخوضه.كل بأسلوبه الخاص...

في 15 شتنبر 2010 الساعة 39 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- أمير

تحية إكبار و إجـــلال

أحيي في قبيلة أيت ياسـين نضالها وصمودها ورفضها للضيم والظلم.وأقول لهم إنكم على الحق ،فامضوا لغايتكم ونحن ورائكم بأموالنا وجهدنا.وحق علينا ألا نترك مكانا إلا وفضحنا هذه الشرذمة الممقوتة من أزلام النظام البائد..وماضاع حق وراءه مطـالب.. وســلام علـــى آل ياســــــــين

في 15 شتنبر 2010 الساعة 43 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- ما ضاع حق وراءه مطالب

امير اهل جاكوك

اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر ولابد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر...
هذا بالمختصر ما اود ايصاله الى ابناء عمومتي.. نحن معكم بالمال والجهد..واعدكم بايصال صوتكم الى البرلمان الاوروبي والى مجلس المهاجرين بفرنسا حباكم الله.

في 14 شتنبر 2010 الساعة 53 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- مزيدا من كشف عورة المحتل

صحراوي اصيل

ادعو كافة الشباب الصحراوي الواعي ان ينشروا حقيقة الوضع باي شبر من اراضينا المغتصبة سواء بحاسي الكاح او افركط او زريويلة او اسرير اوتغمرت او فاصك........الخ واي شبر من وادنون والصحراء لان نظام المحتل ينشر اخبار زائفة عن مشاريع كبرى واوراش صخمة مستغلا منابره الاعلامية لدا عليكم تصوير فيديوهات عن اضاعكم الحقيقية للواقع المعيش وأبشركم اني وبعش الشباب الصحراوي قمنا بنسخ عشرات النسخ من هدا الفيديو عن حاسي الكاح وتوزيعه على الشباب هنا بمخيمات العزة والكرامة ليرو حقيقة الوضع بأعين الصحراويين وليس بأعين صحفيين عملاء للمحتل.....وتحية اكبار واجلال لجريدة وادنون على المهنية الصادقة التي اختفت في غيرها من المنابر الاعلامية بالاراضي المحتلة

في 14 شتنبر 2010 الساعة 25 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- ليس كل من علق له المام بالمشكل

MRE 2

أولا المشكل ما بين أفراد قبيلة أيت ياسين هناك مجموعة من القبيلة يمر بأرضهاTracetالاسلاك الكهربائية المتوجهة الى حاسي الكاح تمنع ان يمر هذا الخط دون ان تستفيد منه رغم تشتت منازلهم ولا يريدون حلولا أخرى. من يمنع عن حاسي الكاح الكهرباء؟؟؟ الجواب هو أبناء عمومتهم الذين تضاربو ومنهم من دخل السجن وتوقف مشروع كهربة حاسي الكاح في انتظار ارضاء الطرف الذي أوقف ان يمر le tracet بارضه ودخلت المشاحنات والصراعات والانتخابات فتأزمت الاوضاع وتعقدت.
على القبيلةان تتصالح مع نقسها ومع مكوناتها وكل شيء سيتحقق ان كانت النوايا حسنة والمصلحة فوق كل اعتبار.انتهى

جوابا للتعليق رقم 4 الوادنوني
بلادي بلادي ولو جارت علي اما العزة التي تتكلم عنهافانظر وجوه من رجع منهم كأنهم خرجو من العذاب الشديد أي جهنم من وصل الى هاته البقعة التي ذكرت يصبح عبدا وخادما عندالذين استقبلوهم واووهم بين الاسلاك من كل جهةولا شفقة ولا رحمة واسأل المجرب لا تسول اطبيب. واللي شاف ما هو ابحال اللي سامع. اغير الكاصيط والهول الزين والشبعة اتغلط.

في 13 شتنبر 2010 الساعة 15 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- اللعنة

yassini

صدق في المسؤولين المغاربة قول القائل: قوم اذا ضربت بالنعال وجوههم *** شكت النعال بأى ذنب تضرب ..............فقبحها الله من وجوه


وسلام على آل ياسين

في 13 شتنبر 2010 الساعة 35 : 06

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- الشريك المتميز

cheguevara hassi lga7

لقد وافق البرلمان الأوربي في مطلع هذه السنة على إعطاء المغرب في إطار شراكته مع بعض الدول خارج أوربا عضوية الشريك المتميز.ويرجع الفضل في ذلك لبعض الدول وخاصة فرنسا.-ولا أقول المستعمر السابق بل هو المستعمر الدائم-،والحزب الحاكم في إسبانيا.الذي كل أعضائه،لهم في المغرب مالهم،فالبعض عنده شركات والبعض اللآخر يتاجر في كل شيء،من مخدرات إلى تبييض الأموال،إلى أشياء أخرى يخجل الإنسان من ذكرها.هذه الشركات طبعا أقلقت كل جمعيات حقوق الإنسان في أوروبا وأمريكا.لكن ضعاف النفوس كما يشترون داخل المغرب،يشترون خارجه.والمواطن المغربي البسيط هو طبعا من يدفع..
لكن الأحرار في العالم لن يتوقفوا حتى تلغى هذه الشراكة.ولنا الكثير من الملفات الخطيرة التي سنقوم بتقديمها إلى من يهمه الأمر في كل دول أوروبا وداخل بروكسيل,ومن بينها هذا الملف الجديد المتعلق بحاسي الكاح.

في 13 شتنبر 2010 الساعة 18 : 05

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- C DE LA HONTE POUR L IMAGE DE NOTRE BLED

UN MRE DE LA REGION



Dans les pays démocratiques qui se respectent et qui respectent leurs citoyens,l'Etat construit automatiquent les routes,dispensaires,l'éléctricité,...etc
les gens ici ne font pas de manifestations pour réclamer la construction d'une école ou une route,..si ça se passe ici, il est consideré comme un scandale que tous les médias en parlent... et combien de fois,des ministre ou des responsables se déplacent en personne pour négocier et presenter les excs de l'Etat.
Alors qu'au bled ces pauvres sont la sous les tentes ça fait plus d'un mois et demi sans aucun résultat......franchement c de la honte pour notre pays et pour son image à l'étranger

في 12 شتنبر 2010 الساعة 56 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- انصفوا هذا الدوار

صحراوية من المهجر

وانا اطالع هذا الخبر حول اعتصام هؤلاء السكان للمطالبة بحق من حقوقهم الدستورية استغربت اولا لصمودهم رغم الطقس الحار في فصل الصيف وفي الصحراء واجواء الصيام فلم يايسوا ولم يتعبوا بل سمعت انهم احتفلوا بعيد الفطر تحت خيام الاعتصام بعيدا عن بيوتهم وعن دوارهم وهنا احيى فيهم روح الوحدة والتضامن واستغربت ثانيا لتصرف السلطات المعنية وعدم بالاتهم بهذه المعاناة وكان الامر يتعلق باناس لا ينتمون لذا الوطن وكان قرية حاسي الكاح تقع في كواتيمالا اوالهونولولو...
اتدرون ماذا كان سيكون موقف هذه السلطات لو كان المعتصمون في مدينة العيون مثلا ...والله ستقوم القيامة ولن تقعد في كل مصالح الولاية...وسينتقل المسؤول الاول ولو كان في اجازة الى عين المكان للتفاوض مع المعتصمين وتلبية مطالبهم...ولهذا نقول للمسؤولين كفاكم اقصاء وكفاكم احتقارا واستهزاء باخواننا واخواتنا...وبالمواطن المغربي الذي يبقى مواطنااينما كان.... من طنجة الى الكويرة...

في 12 شتنبر 2010 الساعة 44 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- هجرة لحمادا

وادنوني

اين القائلين ان الصحراويين يعيشون في بحبوحة ,هاهو نمودج مما يعاينه الصحراويين ,على المحتجين القيام بخطوات تصعيدية بدل الانتظار فمن تنتظروهم لن ياتو الا لتشتيت وارى اول خطوة التوجه لولاية كلميم بعدا الي الرباط وادا لم تتحقق مشالبكم فاحس شي توجهوا الي مخيمات العز بدل الذل

في 11 شتنبر 2010 الساعة 06 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- mbarkattar@hotmail.com

امبارك.ع

لما ذا يعاني هذا الدوار وساكنته من هذا التهميش وهذه العزلة والحصار لماذا يعتصم هؤلاء المواطنون ويطالبون بحقوقهم بطرق سلمية وسليمة ولا احد يستمع لشكاويهم الم تعد الكهرباء والطريق والماء والهاتف من الضروريات ايعقل ان توجد دواوير وقرى في مغرب القرن الواحد والعشرين بدون هذه المرافق اين هي المبادرة الوطنية واين هي تنمية العالم القروي واين تقريب الادارة من المواطنين واين واين سقط القناع عن اكاذيب المسؤولين وافتضحت حقيقة بعض المنتسبين للقبيلة بل والمستفيدين من اوضاعها والذين استغلوها للوصول الى غاياتهم ام انهم لا يعرفون هذا الدوار وساكنيه الا لجمع الاموال والتبرعات لتقديم الولائم لاسياده
الكل عاق وفاق يا...... والفاهم يفهم

في 11 شتنبر 2010 الساعة 50 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- amir-sahra@hotmail.com

larabas

عيب أن نجد في القرن الواحد والعشرين أناس مازالوا يناضلون من أجل هذه المطالب.في دولة تتبجح باحترام حقوق الإنسان..ولكن فيما العجب في دولة لا تكرم إلا الخونة....

في 10 شتنبر 2010 الساعة 29 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- اين كنت يا نائب اول قي القترة السابقة 2003 2009 .

متابع من مدينة العيون

انا اتابع هدا الفيديو سجلت مجموعة من الملاحظات وهي - النائب الاول يصرح بان الدوار يعاني مادا قدمت له اثناء توليك مهمة النائب الاول ادا لم تستحيي فصرح بما شئت ثانيا فالمجتمع الياسيني يتحمل كامل المسؤولية لانه تمثله داخل المهام او المسؤوليات الجماعية عناصر لا تفهم في العمل الجماعي الا مصالحها الشخصية ولا تهمها مصلحة المواطن ....اشارة اخيرة الملف ان ينبغي ان يعرض على القضاء وعلى سكان حاسي الكاح ان يقدموا شكاية ضد رئيس جماعة افركط لان هدا الاخير انسان معروف بتلاعباته المشينة في المال العام وبعنصريته المريضة ضد الدواوير الاخرى قارنوا بين اقركط والدواوير الاخرى يا اصحاب الضمائر الحية ........

في 07 شتنبر 2010 الساعة 16 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


تنبيه هام (17 دجنبر 2011 )   : لن ينشر أي تعليق يخرج عن أدبيات النقاش وإحترام الاخر , المرجوا الاطلاع على قوانين كتابة التعليق والالتزام بها حتى لا يحذف تعليقك

إضغط هنا

---------------

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

الجريدة ترحب بمساهماتك من اخبار ومقالات,البريد الرسمي للجريدة

sahpress@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الفيديو
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق
  * كود التحقق





 
إعلان إشهاري

 
بكل وضوح

متى يقدم المسؤولون بوكالة الماء بكليميم استقالاتهم ؟!

 
الـهـضـرة عـلــيـك

الصحراء في الجغرافيا غربية وفي السياسة مغربية

 
اجي نكول لك شي

أحببتك في صمت

 
إضاءات قلم

إلى بلدتي الغالية..

 
إعلانات مباريات الوظائف
الداخلية توجه مراسلة إلى جميع الجماعات الترابية لتحديد الأشباح وإطلق اكبر مباراة توظيف

تلاعبات رؤساء جماعات وملف الأشباح يدفعان وزير الداخلية إلى توقيف إجراء مباريات التوظيف بالجماعات

أسماء المؤطرات اللواتي قبلن لتدريس برنامج محو الامية بكليميم(لائحة)

كلميم: مقابلة لانتقاء مؤطر واحد وعشرة مؤطرات ببرنامج محو الأمية بالمساجد

مباراة لولوج مصالح الجمارك

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  دوليات

 
 

»  صوت وصورة

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون وتقافة

 
 

»  نداء انساني

 
 

»  مقالات

 
 

»  بيانات وبلاغات

 
 

»  شكايات

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  مختارات

 
 

»  الصورة لها معنى

 
 

»  مختفون

 
 

»  الوفــيــات

 
 

»  اقلام حرة

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  حديث الفوضى و النظام

 
 

»  جمعيات

 
 

»  إعلانات مباريات الوظائف

 
 

»  بكل موضوعية

 
 

»  بكل وضوح

 
 

»  المواطن يسأل والمسئول يجيب

 
 

»  الـهـضـرة عـلــيـك

 
 

»  اجي نكول لك شي

 
 

»  إضاءات قلم

 
 

»  مــن الــمــعــتــقــل

 
 

»  تطبيقات الاندرويد

 
 

»  ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

 
 
اعمدة اخبارية
 

»  أخبار كليميم وادنون

 
 

»  أخبار العيون بوجدور الساقية الحمراء

 
 

»  أخبار الداخلة وادي الذهب

 
 

»  دوليات

 
 

»  رياضة

 
 

»  أخبار وطنية

 
 

»  سـيـاسـة

 
 
بكل موضوعية

5 أكتوبر ، الاحتفال بالمتعاقد ، بضحية أخرى من ضحايا الإرتجال ...

 
رياضة

الرجاء يفوز بكأس الـCAF ويواجه الترجي في كأس السوبر نهاية الشهر


منتخبنا الوطني لكرة اليد يضم لاعبتين من باب الصحراء لمجموعة المحترفات التي ستنافس في بطولة افريقيا

 
جمعيات
اتهامات مبطنة بالاختلاس للمكتب السابق لمؤسسة الإمام مالك بكوبنهاجن

تقرير حول الدورة التكوينية في الإسعافات الأولية على شكل فرق

ندوة علمية متميزة حول واقع اللغة العربية اليوم بكلميم.

 
ملف الصحراء

بعد فشل خطة توسيع مهامها،الإدارة الأمريكية تهدد بإنهاء مهمة “المينورسو”،

 
نداء انساني

دعوة للمساهمة في بناء مسجد حي النسيم بكليميم

 
مختارات
شاهد الضرر الذي يسببه الثوم للجسم

عدم الرغبة في شرب الماء مؤشر على مشاكل في جسمك!

إلهان عمر ورشيدة طليب أول مسلمتين تدخلان الكونغرس الأمريكي

 
مــن الــمــعــتــقــل

معتقل إسلامي يفارق الحياة بسبب..

 
الوفــيــات

وفاة رجل الاعمال وقيدوم السياسيين بجهة كليميم عمر بوعيدة(تفاصيل عن حياته السياسية)

 
النشرة البريدية

 
البحث بالموقع
 
ارشيف الاستحقاقات الانتخابية
 

»  الانتخابات الجماعية والجهوية - 4 سبتمبر 2015

 
 

»  الانتخابات التشريعية 7 اكتوبر 2016

 
 
أرشيف كتاب الاعمدة
 

»  محمد فنيش

 
 

»  الطاهر باكري

 
 

»  محمد أحمد الومان

 
 

»  مقالات البشير حزام

 
 

»  مقالات ذ عبد الرحيم بوعيدة

 
 

»  مقالات د.بوزيد الغلى

 
 

»  مقالات علي بنصالح

 
 

»  مقالات عـبيد أعـبيد

 
 

»  ذ بوجيد محمد

 
 

»  بقلم: بوجمع بوتوميت

 
 

»  ذاكرة واد نون..من اعداد إبراهيم بدي

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»  ذ سعيد حمو

 
 
تطبيقات الاندرويد
واتساب يُقدم تعديلاً غريباً في ميزة حذف الرسائل

"واتساب" يمنح مستخدميه ميزات "استثنائية" للحظر والدردشة

خطأ في "واتساب" يستنفد حزمة الإنترنت

تعرَف على هاتف "الأيفون" الأكثر شعبية في العالم

 
الأكثر تعليقا
لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

شخصية العدد 27 : الكوري مسرور شخصية العطاء و الوفاء

لائحة بالأسماء والعقوبات التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي كديم ايزيك

 
الأكثر مشاهدة
لائحة رجال السلطة الغير مرغوب فيهم بالاقاليم الصحراوية

طفيليات العمل النقابي بكلميم

لائحة الشخصيات بالاقاليم الصحراوية الممنوعين من الترشح للإنتخابات التشريعية المقبلة

 
ارشيف مقالات الشهيد صيكا ابراهيم

انقراض لباجدة قادم لا محالة

 

ظوابط النشر في الموقع| أهدافنا| أرسل مقال او خبر| أسباب عدم نشر تعليقك| إعفاء من المسؤولية

  انضمو لنا بالفايس بوك  شركة وصلة  سكريبت اخبار بريس

*جميع المقالات والمواضيع المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.